Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

قيادة الاجتماع: المرحلة الثالثة، بعد الاجتماع

قيادة الاجتماع: المرحلة الثالثة، بعد الاجتماع
مشاركة 
الرابط المختصر

هذه هي المرحلة التي تُختبر فيها فعلياً القرارات التي تم الاتفاق عليها من قبل المشاركين، من حيث الحرص على تنفيذها والعمل بها أو تجاهلها وعدم الاكتراث بها، ومن أبرز المهام في هذه المرحلة:




1- كتابة محضر الاجتماع:

هو مجموع النتائج المكتوبة للاجتماع، ولكن هذا لا يعني التسجيل الحرفي لما تم في الاجتماع، بل ينبغي التركيز على: 

  • تاريخ الاجتماع.
  • أسماء المشاركين.
  • أسماء الغائبين (مع إبراز مبررات غيابهم إن وجدت).
  • النتائج التي تم التوصل إليها (بناء على جدول الأعمال السابق)، على أن تكتب النتيجة أو القرار حول كل بند من بنود جدول الأعمال بصورة مختصرة.

ولابدّ من إنهاء الكتابة وتوزيع نسخ منها خلال أربع وعشرين ساعة بعد الاجتماع، يقول بيل غيتس (1988) في هذا الصدد: "بعد أن ينتهي الاجتماع يبدأ العمل الحقيقي، فالمَحاضر الخاصة بالاجتماع ينبغي إعدادها وتوزيعها في أسرع وقت ممكن".

إقرأ أيضاً: 10 أسرار لإدارة اجتماعات العمل بفعالية

2- تحديد إجراءات تنفيذ قرارات الاجتماع:

إن الإجراء هو الطريقة التي يمكن من خلالها تنفيذ قرارات الاجتماع، وهي عبارة عن مهام (وليست سياسات عامة) وكل مهمة محددة بزمن، ومسندة لشخص واحد فقط لديه صلاحياته الكافية لتوفير الموارد المطلوبة لتنفيذ المهمة.

3- متابعة تنفيذ القرارات:

قد يكون من السهل اتخاذ القرارات، ومن السهل تحديد إجراءات تنفيذ هذه القرارات وتكليف الأشخاص بذلك، ولكن الرهان يكمن في تنفيذ هذه القرارات، وإلا فإنّ الاجتماع لن يؤتي نتائجه وسيكون مجرد عادة من العادات السيئة.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قيادة الاجتماع: المرحلة الثالثة، بعد الاجتماع






تعليقات الموقع