هذه هي المرحلة التي تُختبر فيها فعلياً القرارات التي تم الاتفاق عليها من قبل المشاركين، من حيث الحرص على تنفيذها والعمل بها أو تجاهلها وعدم الاكتراث بها، ومن أبرز المهام في هذه المرحلة:

 

1.    كتابة محضر الاجتماع.

2.    تحديد إجراءات تنفيذ قرارات الاجتماع.

3.    متابعة تنفيذ القرارات.

 

1ـ كتابة محضر الاجتماع: وهو مجموع النتائج المكتوبة للاجتماع، ولكن هذا لا يعني التسجيل الحرفي لما تم في الاجتماع، بل ينبغي التركيز على:

 

ـ تاريخ الاجتماع.

ـ أسماء المشاركين.

ـ أسماء الغائبين (مع إبراز مبررات غيابهم إن وجدت).

ـ النتائج التي تم التوصل إليها ( بناء على جدول الأعمال السابق )، على أن تكتب النتيجة أو القرار حول كل بند من بنود جدول الأعمال بصورة مختصرة.

 

ولا بد من إنهاء الكتابة وتوزيع نسخ منها خلال أربع وعشرين ساعة بعد الاجتماع، يقول بيل (1988) في هذا الصدد:" بعد أن ينتهي الاجتماع يبدأ العمل الحقيقي، فالمَحاضر الخاصة بالاجتماع ينبغي إعدادها وتوزيعها في أسرع وقت ممكن".

 

2ـ تحديد إجراءات تنفيذ قرارات الاجتماع: إن الإجراء هو الطريقة التي يمكن من خلالها تنفيذ قرارات الاجتماع، وهي عبارة عن مهام (وليست سياسات عامة), وكل مهمة محددة بزمن، ومسندة لشخص واحد فقط لديه صلاحياته الكافية لتوفير الموارد المطلوبة لتنفيذ المهمة.

 

3ـ متابعة تنفيذ القرارات: قد يكون من السهل اتخاذ القرارات، ومن السهل تحديد إجراءات تنفيذ هذه القرارات وتكليف الأشخاص بذلك، ولكن الرهان يكمن في تنفيذ هذه القرارات.. وإلا فإن الاجتماع لن يؤتي نتائجه وسيكون مجرد عادة من العادات السيئة.

 

الإدارة القيادية الشاملة

عبد الله بن عبد اللطيف العقيل

عبد الله عبد اللطيف عبد الله العقيل

2004

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

عبد الرحمن السعدي

دار المغني

2001

اكتشف القائد الذي بداخلك

ديل كارينجي وشركاه وشركاه ستيورات آر. ليفاين ومايكل إيه كروم

مكتبة جرير

2000

الإدارة والقيادة

دافيد ويتون وتيم كاميرون

بميك

2001