Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

قصة نجاح ميلتون هيرشي ملك الشوكولاتة

قصة نجاح ميلتون هيرشي ملك الشوكولاتة
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر ميلتون هيرشي واحدًا من ألمع الأسماء في عالم الحلويات، وبالتحديد عالم الشوكولاتة، فهو من قدم لنا شوكولاتة هيرشي بأنواعها وأشكالها المختلفة، والتي تتميّز بنكهتها الرائعة والمحبوبة عند الكبار والصغار، ونجاح ميلتون هيرشي لم يكن سهلًا على الإطلاق، إذ أنّ هناك العديد من الصعوبات التي واجهته في طريقه المهني، والتي كانت ستقف بشكلٍ حقيقي في وجه نجاحه الكبير لولا العزيمة والقوة التي يتمتّع بها، فيما يلي سنُسلّط الضوء على قصة نجاح وحياة ميلتون هيرشي المُلقب بملك الشوكولاتة.



أولًا: ولادة وبداية حياة ميلتون هيرشي

ولد ميلتون هيرشي في 13 أيلول من سنة 1857 في مدينة بنسلفانيا، هذهِ المدينة التي كانت تمتلك عائلته فيها مزرعةٍ كبيرة، وهو ينحدر من عائلةٍ أفرادها أغلبهم هاجروا إلى أميركا من سويسرا وألمانيا، لهذا فهو كان يُتقن اللغة الألمانية بشكلٍ جيد.

وبالنسبة لحياتهِ العائليّة فإنّ هيرشي عاش ضمن عائلة مفككة نوعًا ما وغير مستقرة، إذ أنّ والده كان لا يستمر في عملٍ طوال الوقت، وكانت أسرته تنتقل من مكانٍ إلى آخر بشكلٍ مستمر، وظروف الحياة هذهِ ولّدت العديد من المشاكل العائلية ضمن الأسرة، والتي أدّت في النهايّة إلى انفصال والديهِ.

وبعد هذا الانفصال عاشى هيرشي مع والدتهِ في مقاطعة لانكستر، وتنقّل بين حوالي 8 مؤسسات تعليميّة إلى أن ترك الدراسة بشكلٍ تام، والتحق بالعمل كمساعد لمحرر في صحيفة صغيرة تُطبع بالألمانيّة في البلدة الصغيرة التي يعيشُ بها.

ولكن وللأسف فإن هيرشي لم يُتقن هذا العمل ولم يُبدع فيهِ كما يجب، لهذا فهو لم يستمر بهِ، نتيجة استغناء الصحيفة عنه، وكان هذا سنة 1871.

ثانيًا: بداية العمل في مجال الحلويات

لقد أظهر هيرشي اهتمامًا كبيرًا بصنع الحلوى، لهذا فإنّ والدته شجعته على تنمية هذهِ الموهبة، وأرسلته للعمل في محل معروف بصنع الحلويات وهو في سن الرابعة عشر من عمرة، ليجد نفسهُ مشدودًا لتلك الصناعة، واستطاع أن يتعلّم فنون صناعة الحلوى في وقتٍ قصير.

ثالثًا: فشل مشروعه الخاص في البداية

اقترض هيرشي مبلغ 150 دولار من عمهِ ليبدأ العمل في مشروعة الخاص في مجال صناعة الحلويات، وأنشأ شركتهُ الأولى في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكيّة، وبعد مرور 6 سنوات، لم ينجح في تحقيق أي أرباح تُذكر في هذا المشروع، وهذا ما دفعهُ لتصفيّة أعمالهِ والاتجاه إلى مدينة نيويورك، ومنها إلى مدينة شيكاغو، ليُسافر بعدها إلى نيو أورليانز، وذلك بحثًا عن وسيلة تساعدهُ على تحقيق حلمهِ الكبير، وبدأ ينتقلُ من متجر للحلويات إلى آخر، وذلك لكي يتعلّم السر الأساسي وراء نجاح تلك الصناعة، حتّى توصّل في النهاية إلى هذا السر، وهو الحليب الطازج، أي أنّهُ وجد بأنّ استخدام الحليب الطازج هو العامل المؤثّر وراء المذاق اللذيذ لمختلف الحلويات.

رابعًا: صناعة هيرشي لحلوياتهِ المُبتكرة

بعد كل الإخفاقات التي مرّ بها هيرشي، قرر العودة إلى بنسلفانيا ليبدأ عملهُ الخاص بتصنيع حلوى جديدة وذلك عن طريق استخدام الحليب الطازج، وفي ذلك الوقت حصل على دعم شديد من أهلهِ الذين وقفوا بجانبهِ، بالإضافة لأحد المستثمرين الذي حاول أن يُقدّم لهُ الدعم المادي، وهنا بدأ بصنع تلك الحلوى التي أطلق عليها كريستال هيرشي، وهي مصنوعة من الكراميل والحليب الطازج.

ولحسن الحظ فإنّ هذهِ الحلوى نالت إعجاب الكثير من الأشخاص في فترةٍ زمنيّةٍ قصيرة، ونالت إعجاب أحد المستوردين البريطانين، الذي تعاقد مع هيرشي للحصول على كميات كبيرة من حلوى الكراميل، وهنا كانت الخطوة الأولى في حياتهِ المهنيّة، وحصل على مبلغ ضخم من المال، هذا المبلغ الذي ساعدهُ على تأسيس شركتهُ الثانيّة تحت إسم لانكستر كراميل، التي أصبحت من أكبر شركات الحلويات في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

خامسًا: العمل في مجال تصنيع الشوكولاتة

بالرغم من نجاح هيرشي الباهر في مجال شوكولا الكراميل لانكستر كراميل، إلّا أنّهُ أدرك بأنّ حب الناس للشوكولاتة يفوق حبهم للكراميل، لهذا قام ببيع شركة لانكستر كراميل بمليون دولار، وجلب بعض المعدات والآلات الخاصة لتصنيع الشوكولاتة، و نجح نجاحًا كبيرًا في تأسيس شركة هيرشي للشوكولاتة والتي أنشأها في مزرعة أسرتهِ الخاصة في بنسلفانيا، لتصبح هذهِ الشركة الأنجح على الإطلاق في مسيرتهِ المهنيّة والتي وصل من خلالها إلى العالميّة.


اقرأ أيضاً:
بالصور: كيف تصنع شوكولا نوتيلا الساخنة؟


سادسًا: مدينة هيرشي

تمكّن ميلتون هيرشي من تحقيق الكثير من الأرباح المُهمة، وهذا ما جعلهُ يُفكر في إنشاء مدينة الشركة الخاصة، وذلك لكي يُقيم العاملون داخلها، حيثُ شملت هذهِ المدينة كل الخدمات التي تؤمنُ راحة الموظفين الذين يعملون في الشركة، كالمساكن، المدارس، المحلات التجاريّة، الفنادق، المشافي، البنوك، المُنتزهات، خدمات المياه، الألعاب الرياضيّة، والإتصالات، وحرص هيرشي كل الحرص لتأمين العناية الكافية للعمال لديه، كما وعمل على إقامة نظام حافلات خاصة لنقلهم إلى المناطق المجاورة، ولا تزال هذهِ المدينة التي تدعى بمدينة هيرشي مزدهرة إلى يومنا هذا، كواجهة سياحيّة مهمة وبارزة في ولاية بنسلفانيا.

سابعًا: الأعمال الخيريّة لميلتون هيرشي

لقد نمت ثروة هيرشي بشكلٍ كبير بعد مرور عدة سنوات على إطلاق مشاريعهِ، لهذا فإنّ هيرشي كرّس جزءًا من ثروتهِ الخاصة للقيام ببعض الأعمال الخيريّة، فأقام مثلًا ملجأ خاص للأيتام والفقراء، وحاول أن يؤمن لهم السكن المريح والآمن، بالإضافة لتأمين التعليم الجيد لهم، وكما وأنشأ صندوق خاص لتمويل مشروع مدارس صناعيّة للأيتام.

ثامنًا: وفاة ميلتون هيرشي

توفي ميلتون هيرشي بعد تجاوزهِ لعمر 88 عامًا، وكان ذلك سنة 1945، بعد أن خلّف شركة من أكبر الشركات العالميّة لصناعة الشوكولاتة، بالإضالة إلى أنّهُ ترك الكثير من الدروس المُلهمة لكل عشاق النجاح والتميُّز في العالم.

تاسعًا: الدروس المستفادة من قصة نجاح ميلتون هيرشي

  1. الفشل الأول ليس النهاية، بل هو بداية للنجاح الكبير.
  2. الإصرار على العمل وعدم اليأس هو سر النجاح والتألق المهني.
  3. إنّ العظماء فقط هم من يعملون من أجل خدمة المجتمع والسعي وراء تقدمهِ.
  4. ضرورة اكتشاف الذات والسعي وراء تنمية الشغف.

عاشرًا: معلومات مميزة عن مدينة هيرشي للشوكولاتة

  1. سميت مدينة الشوكوتة بسبب موقع المصنع داخل المدينة، وهي مدينة تتميز برائحة الشوكولاتة القويّة بها وفي جميع أنحائها.
  2. إنّ مصابيح الإضاءة في المدينة تتخذ شكل الشوكولاتة من الأعلى وهو شكل وعلامة شوكوتة هيرشي الأصلية المتخذة لكل أنحاء المدينة.
  3. تمتاز مطاعم هيرشي بأنّ جميع أنواع طعامهم يتخللها الشوكولاتة حتى أطباق التحلية لديهم من الشوكولاتة.
  4. إعلانات الشوكولاتة تعلو المراقص والفنادق في كل مكان من مدينة هيرشي.
  5. إنّ خدمة الفنادق في مدينة هيرشي، تهب كل من يأخذ غرفة لديهم، شوكولاتة تقدمة مجانيّة من العاملين في الفندق.

 

كانت هذهِ مقتطفات من قصة نجاح وحياة ميلتون هيرشي، الذي استطاع أن يتخطى كل مراحل الفشل في حياتهِ المهنيّة ليصل إلى النجاح العالمي الباهر.

 

المصادر:

  1. ميلتون هيرشي.. مليونير الشوكولاتة
  2. قصه نجاح ميلتون هيرشي
  3. ميلتون هيرشي
  4. قصة مليونير الشوكولاتة


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قصة نجاح ميلتون هيرشي ملك الشوكولاتة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع