Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

قصة نجاح عالمة الفيزياء ماريا غوبيرت ماير

قصة نجاح عالمة الفيزياء ماريا غوبيرت ماير
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 15-04-2019

تاريخ النشر: 31-07-2018

تُعتبر ماريا غوبيرت ماير واحدة من أشهر علماء الفيزياء في العالم والتي حصلت على جائزة نوبل للفيزياء وذلك لإدخالها نموذج الغلاف النووي للنواة الذريّة، فيما يلي سنتوقّف عند بعض النقاط الأساسيّة التي مرت في حياة هذهِ العالمة الشهيرة وقصة نجاحها.



أولاً: بدايات ماريا غوبيرت ماير وولادتها

  • ولدت ماريا في 28 حزيران عام 1906 بمدينة كاتوفيتز في روسيا، لوالدها فريدريك غوبيرت الذي كان أستاذاً في طب الأطفال في جامعة جورجيا أو غوستا في غوتنغن.
  • تلقت هذه العالمة الشهيرة تعليمها في مدرسة للبنات، وفي سنة 1921 دخلت المدرسة الثانويّة الخاصة التي تديرها مجموعة من النساء، اجتازت ماريا الامتحانات وفي عام 1924 دخلت الجامعة ودرسة الرياضيّات، وخلال فترةٍ قصيرة أصبحت مهتمة بعلم الفيزياء واجتهدت إلى أن حصلت على درجة الدكتوراه.

 

اقرأ أيضاً: قصة رائد الأعمال الذي كان مفلساً في سن الـ 22 وتقاعد في سن 28

 

ثانياً: نبذة مختصرة عن قصة نجاح ماريا غوبيرت ماير

  • دخلت ماريا مجال الفيزياء في فترة صعبة لم يكن فيها المجتمع والأوساط الأكاديميّة تعترفُ بالمرأة، ولكنها استطاعت أن تُثبت نفسها من خلال أبحاثها الفيزيائيّة النووية المهمة والذرية والكيميائيّة.
  • وفي نهاية الحرب العالميّة الثانيّة حضرت مشروع القنبلة الذريّة الأمريكيّة، وخلال هذه الفترة بدأت أبحاثها حول كيفيّة بناء النوى الذريّة بما في ذلك الأرقام السحريّة الغامضة.
  • وكانت ماريا عضواً في الأكاديميّة الوطنيّة للعلوم، وعضو في أكاديميّة دير ويسنشافتين في هايدلبرغ، كما وأنشأت الجمعيّة الفيزيائيّة الأمريكيّة جائزة ماريا غوبيرت ماير لتكريم الفيزيائيات الشابات.

 

اقرأ أيضاً: قصص نجاح واقعيّة لأشهر الشخصيات العالميّة

 

ثالثاً: إنجازات ماريا غوبيرت ماير

  • قامت ماريا بالعديد من الأبحاث كان أهمها قبل عام 1949 وهي ورقة كتبت مع ألفريد لي سكلار حول كيفيّة تحديد التركيب الكيميائي للخصائص البصريّة، ثمّ طورت عملها في تحليل أطياف النظم المعقدة عام 1939 عندما تعاونت مع خبراء آخرين في تحليل منظم لطيف البنزين.
  • وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية، انضمت إلى مجموعة هارولد يوري في مختبر جامعة كولومبيا للسبائك البديلة، ويهدف هذا المشروع لإيجاد وسائل لفصل النظائر الانشطارية لليورانيوم 235 في اليورانيوم الخصب.
  • في عام 1955، نشرت ماريا غوبيرت ماير وهانس د. جنسن أول كتابٍ مدرسي مخصصٌ بالكامل لنموذج الغلاف النووي، نظرية أولية لبنية الغلاف النووي.
  • حضرت ماريا كضيف شرف في أسبوع المرأة في اليابان عام 1965، وفي عامي 1966 و 1967، كانت مُحاضر ضيف في الهند، وحصلت على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من كلية راسل ساجا، وكلية ماونت هوليوك، وكلية سميث. 
  • وفي عام 2011، أُدرج اسمها في العدد الثالث من مجموعة العلماء الأمريكيين على الطوابع البريدية في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضاً: النجاح وأهميته في حياة المرأة، وقصص نجاح شخصيات نسائية

 

رابعاً: حياة ماريا غوبيرت ماير الشخصية ووفاتها

  • تزوجت ماريا في 19 كانون الثاني سنة 1930 من جوزيف إدوارد ماير، وانتقلا للعيش في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وأنجبا طفلين هما ماريا آن، وبيتر كونراد.
  • وفي 20 شباط 1972 توفيت في سان دييغو بعدأن أصيبت بنوبة قلبيّة تركتها في غيبوبة حتّى وفاتها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قصة نجاح عالمة الفيزياء ماريا غوبيرت ماير




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع