طريق النجاح مُتعرِّج ومليء بالعراقيل التي تعيق الوصول إلى الغايات، لكن بالصبر والقوة والأمل والعزيمة يمكن تجاوزها وتحقيق كل مايتمنَّاه المرء في الحياة، وهكذا كان الأمر بالنسبة لجان كوم، فقد استطاع هذا الرجل الانتقال من ظلمة الفقر إلى قمة الثراء، وتمكّن بفضل فكره النير من اختراع أشهر برنامج محادثة في العالم الواتس آب، فيما يلي سنسلِّط الضوء على أهم المقتطفات من حياة هذا المخترع المبدع.

أوَّلاً: النشأة

  • وُلِدَ جان كوم في 24 فبراير 1976 في كييف جمهورية أوكرانيا لعائلة فقيرة جداً وكان الابن الوحيد لأبويه.
  • انتقل لاحقاً مع أمه في عمر 16 إلى الولايات المتحدة الأميركية بسبب المشاكل السياسية السائدة بالبلاد في تلك الفترة.
  • بدأت معاناته عندما وصل إلى الولايات المتحدة فقد كان ينتظر لساعات طويلة كوبون الإعانة الحكومية من مكتب الخدمات الاجتماعية، واضطرت الأم أن تعمل كجليسة أطفال، أمَّا هو فقد اضطر أن يعمل في سن صغيرة عاملاً لتنظيف أرضية محل بقالة صغير.

 ثانياً: دراسته

  • كان لجان ميول في قراءة الكتب التي تتناول موضوع تكنولوجيا المعلومات فقد كان يستعير الكتيِّبات من المكتبة ويعيدها عندما ينتهي من قراءتها.
  • بعد أن تجاوز المرحلة الثانوية بنجاح التحق إلى جامعة ستانفورد وتخرج منها في عام 1994 ليحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب.
  • خلال دراسته الجامعية عمل مساءً حارس للأمن في شركة "إرنست ويونيغ" ليغطي نفقات دراسته.

 ثالثاً: حياته المهنية

كانت بدايته العملية في عام 1998 عندما عمل مع ياهو كمهندس البنية التحتية، وفي ياهو تعرَّف على بريان أكتون وأصبحا صديقين مقربين يجمعهما حلم الالتحاق بالشركة العملاقة فيسبوك، لكن للأسف طلب توظيفهما رُفض وعندها قرَّرا إجبار مارك زوكربيرغ مؤسس الفيس بوك على البحث عنهما، لكن هذه المرة ليس للعمل لديه وإنما لشراء "واتس آب".

رابعاً: اختراع برنامج واتسب آب

  • الطفولة التي قضاها في أوكرانيا لعبت دوراً أساسياً في اختراع الواتس آب حيث كانت الخصوصية شبه منعدمة في تلك الفترة المضطربة من تاريخ البلاد، لذا عندما تعمَّق في مجال التكنولوجيا والمعلومات حاول أن يفكر بخدمة توفر تبادل الرسائل بين الناس دون إمكانية التجسُّس عليها واختراقها.
  • وبالفعل نجح في تأسيس الواتس آب في 24 فبراير عام 2009 بالتعاون مع الأمريكي بريان أكتون، وماهي إلا فترة بسيطة حتى استطاع تطبيق الواتس آب أن يحقق نجاحاً مبهراً.
  • أعلنت الشركة في عام 2013 وصولها إلى الرقم القياسي في استقبال ومعالجة 27 مليار رسالة نصية، وبعد 5 سنوات من انطلاق واتس آب بلغ عدد المُستخدمين له 450 مليون مُشارك، وبلغ عدد المُستخدمين النشطين شهرياً عام 2015 أكثر من 700 مليون.

خامساً: استحواذ فيس بوك

بعد الشهرة العالمية لبرنامج واتس آب أعلن موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك في 19 فبراير 2014 عن استحواذه على برنامج واتس آب في صفقة قُدِّرت بمبلغ 19 مليار دولار أميركي مُقسَّمة بين مبلغ يُدفَع نقداً وبين أسهم في شركة فيس بوك، وبذلك تحقق حلم كل من جان كوم و بريان أكتون.

 

قصة جان كوم من أكثر قصص النجاح إلهاماً فقد استطاع هذا المبدع أن ينتصر على الفقر والجوع وأن يجمع ثروة طائلة وهو لم يتجاوز 37 من عمره ليعلمنا كيف بالصبر والإرادة تتحقق الرغائب وتنتصر الأحلام.


المقالات المرتبطة