Top


مدة القراءة:2دقيقة

قصة نجاح العالم الهولندي كريستيان هوغنس

قصة نجاح العالم الهولندي كريستيان هوغنس
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-04-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يُعتبر العالم الهولندي كريستيان هوغنس واحداً من أشهر العلماء في العالم وقام باختراع العديد من النظريات المهمة في علم الفيزياء والفلك، فيما يلي سنُسلّط الضوء على أبرز النقاط التي مرت في حياتهِ وقصة نجاحه.




أولاً: بدايات كريستيان هوغنس

وُلد هوغنس في 14 نيسان سنة 1629 في هولندا وعاش حياةً مرفّهةً ضمن عائلة معروفة بثرائها الشديد، وتلقى تعليمه في المنزل على يد مجموعة من كبار المعلمين، ويعود الفضل الكبير لكل النجاح الذي حقّقه لمعلم الرياضيات الذي كان يفرض عليهِ قراءة العديد من العلوم التي تخص مجال الرياضيات، وهذا ما ساعد في رفع مستواه العلمي وثقافته الكبيرة.

وفي مرحلة الشباب درس هوغنس في جامعة لايدن لمدة سنتين لينتقل بعدها إلى كليّة أورانج التي أنهى فيها دراسته العلميّة.

ثانياً: حياة كريتسيان هوغنس الشخصيّة

عاش هوغنس حياته بشكلٍ منفرد ولم يكن لديه العديد من العلاقات الاجتماعيّة، فهو مثلاً لم يتزوج، ولم يكن لديهِ أطفال، وعاني في مراحل معينة من حياتهِ من مرض الاكتئاب النفسي وبشكلٍ خاص بعد وفاة والدهِ، وأمضى هوغنس حياته في قصره الذي ورثهُ عن والدهِ إلى أن توفي في 8 تموز سنة 1695 عن عمرٍ يُناهز 66 عاماً بعد أن عانى من مرضٍ شديدٍ ومزمن.

ثالثاً: أشهر إنجازات كريستيان هوغنس

  • قدّم هوغنس عمل مميز جداً يدور حول التفكير بألعاب الحظ وهو عبارة عن أجزاء متساوية من الدروس حول الاحتمال الرياضي جنباً إلى جنب مع فكرة لعب ألعاب الحظ.
  • كما اهتم بموضوع العدسات الكروية وخصص وقتاً طويلاً لدراستها، وعمل على تطوير ما يُعرف باسم عدسة هيغينيان والتي يُمكن تركيبها على التلسكوب.
  • اهتم هوغنس بعلم الفلك وتوصل إلى العديد من الإنجازات كان أهمها العمل المتعلق بكوكب زحل، الذي نجح في تصميم تلسكوب خاص تمكّن من خلالهِ في إثبات نظريتهِ التي تقول بأنّ زحل محاط بحلقة صلبة، كما وأنّهُ أول من اكتشف بأنّ القمر الأول الذي يدور حولهُ زحل وهو تيتان.
  • وفي آخر حياتهِ قام هوغنس بتقديم أطروحةٍ غريبة تحدث فيها عن احتماليّة وجود حياة على كواكب أخرى، وصل فيها إلى حد التكهن بوجود كواكب أخرى مطابقة للأرض في مكانٍ ما.

 

اقرأ أيضاً: أهم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية الغربية في العالم

 

رابعاً: أشهر أقوال كريستيان هوغنس

  • أعتقد أنّنا لا نعرف أي شيئ على وجه الدقة، ولكن معارفنا مُجرد احتمالات.
  • إنّ العالم هو مدينتي، والعلم هو ديني.
  • يجب أن يُقال لهؤلاء السادة أنّهم يأخذون الكثير على أنفسهم عندما يتظاهرون بتعيين الحدود الواجب على الرجال التزامها في أبحاثهم الخاصة، ووضع الحدود لصناعات الرجال الآخرين، كما لو كانوا يعرفون العلامات التي وضعها الله على المعرفة.

 

كانت هذهِ مقتطفات مهمة من حياة العالم الهولندي الكبير كريستيان هوغنس الذي قدّم للبشرية العديد من العلوم  والاكتشافات المهمة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:قصة نجاح العالم الهولندي كريستيان هوغنس