Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

قصة نجاح أنيس منصور وأبرز أعماله

قصة نجاح أنيس منصور وأبرز أعماله
مشاركة 
17 مايو 2018

يُعتبر أنيس منصور من القامات الأدبيّة الكبيرة في الوطن العربي، والذي قام بكتابة وترجمة العديد من الأعمال المهمة بأسلوبٍ بسيطٍ ومنسق، بالإضافة لخبرتهِ الطويلة في عالم الكتابة الصحفيّة، فيما يلي سنُسلط الضوء على قصة نجاح أنيس منصور وأبرز أعماله.



أولاً: نشأة أنيس منصور وحياته

ولد أنيس منصور في 18 أغسطس سنة 1924 في محافظة الدقهليّة المصريّة، وكان يتميّز بذكائهِ الكبير منذ طفولته، حيث تمكّن من حفظ القرآن الكريم كاملاً عندما كان في سن التاسعة، وعندما وصل إلى الثانويّة العامة ذهب إلى مدينة المنصورة ومن بعدها إلى مدينة القاهرة حيث التحق بكليّة الآداب هناك ودرس في قسم الفلسفة، وبعد أن تخرج عُيّن كأستاذ في قسم الفلسفة في جامعة عين شمس.

وبعد مرور فترة على تعينه في جامعة عين شمس، ترك المجال التعليمي وانتقل للعمل كصحفي وأديب، ليبدأ مشواره الحافل بالنجاحات في مؤسسة أخبار اليوم الصحفيّة، والذي انتقل بعدها للعمل في عدة مؤسسات أخرى كالأهرام، آخر ساعة، الهلال، وغيرها.

توفي أنيس منصور في 21 أكتوبر سنة 2011 بعد مسيرةٍ طويلة مليئة بالنجاح والعطاء.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح الشاعر محمد الماغوط

 

ثانياً: أبرز الأعمال التي قدمها أنيس منصور

كتاب في صالون العقّاد كانت لنا أيام:

وهو كتابٌ مميز يتكلّم فيه أنيس منصور عن بعض الحكاية التي حصلت معه أثناء تواجدهِ في صالون العقّاد الأدبي، حيث كان يواظب على حضور هذا المكان الذي يجتمعُ فيهِ العديد من الأدباء والمفكرين آنذاك ليجلسوا ويستمعوا إلى حديث مصطفى العقّاد المُلهم، وتعودُ أهميّة هذا الكتاب على أنّهُ يُلقي الضوء على نظرة خاصة لكل جوانب الحياة الصغيرة والكبيرة مروراً بالمواقف الروتينيّة، إلى الآراء الفلسفيّة وقضايا الحياة المعاصرة.

كتاب أعجب الرحلات في التاريخ:

لقد خصص أنيس منصور هذا الكتاب ليتحدث عن تجارب السفر والرحلات للعديد من الأشخاص مع ذكر المواقف التي مرت معهم، والعظات التي تفيدُ في مسيرة الحياة، ويجدرُ بالذكر بأنّ أنيس منصور كان مغرماً بالسفر والترحال والتنقل، وهذا ما دفعهُ لتأليف هذا الكتاب الرائع.

كتاب أرواح وأشباح:

وهو من أهم الكتب التي ألفها أنيس منصور، وذلك لأنّه يتناول العديد من القضايا الغامضة التي لم يُحل لغزها إلى يومنا هذا، حيثُ قام بإلقاء الضوء عليها ليُوضح قصص الأرواح والأشباح التي شاعت وانتشرت حول العالم، بالإضافة إلى أنّهُ تحدث من خلال هذا الكتاب عن لغز مثلث برمودا واختفاء السفن والأشخاص فيهِ منذُ سنواتٍ عديدة.

كتاب القوة الخفيّة:

وهو من الكتب المهمة التي خصصها أنيس منصور ليتحدث فيها عن القوة الخفيّة الموجودة في النباتات، حيثُ أكدّ بأنّ النباتات تشعر بكل شيئ، وأنّ هناك لغة يُمكن للنباتات أن تعلم من خلالها موعد قدوم الفراشات واستيقاظ العصافير، وبأنّها تشعر بالبكاء عند قطفها.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح الروائي نجيب محفوظ

 

كما رأيت عزيزي القارئ فإنّ أنيس منصور رحل عن هذهِ الدنيا تاركاً لنا إرثاً أدبياً رائعاً ما زلنا نستمتع ونستفيد منه إلى يومنا هذا.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قصة نجاح أنيس منصور وأبرز أعماله




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع