كثُر الحديث عن الوقت بعضهم قال الوقت من ذَهب إن لم تدركه ذهب، والبعض قال الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، والبعض الآخر قال الوقت كنز إن ضيّعته ضعت، وأقوال وحكم كثيرة عن الوقت، في حقيقة الأمر للوقت فوائد عديدة وكثيرة فبالإضافة لفوائده في تنظيم أمور الحياة للوقت فوائد تتعلق بالنواحي الحياتية للإنسان وهذا ما قدمه لنا ابن سينا، فتعالوا معي لنتعرف على فوائد الوقت عند ابن سينا.

يقول ابن سينا  "الوقت ينسي الألم ويطفئ الانتقام، بلسم الغضب ويخنق الكراهية، فيصبح الماضي كأن لم يكن"

• الوقت ينسي الألم: كل شيء في هذه الحياة يتوقف على الوقت، إن كنت تبكي اليوم فغداً ستضحك فدوام الحال من المحال، الوقت كفيل بأن ينسيك آلامك وأحزانك التي حطمتك وعذبتك، الوقت سيزرع بداخلك النسيان فتنسى آلامك وجراحك، وتنسى كل ما يزعجك، وتتشبث فقط بالذكريات الجميلة، الوقت كفيل بأن ينهي ألمك الفجيع وجرحك العميق الذي لم تعتقد يوماً أنّك ستشفى منه.

• الوقت يطفئ الانتقام: الإنسان بتكوينه هو كتلة من المشاعر والأحاسيس يتأثر ويؤثر بما يحدث له، لذلك عندما تتعرض لغدر أو خيانة من قريب وتشعر بأنّ لديك رغبة مشتعلة في الانتقام وأخذ حقّك من هذا الشخص، اضبط نفسك وفكّر قبل أن تقدم على أي شيء، إن لم تطفئ نار الانتقام في الوقت المناسب ستحرقك وستحرق كل من حولك، ما عليك إلا أن تلجئ إلى الوقت فهو سيشفي غليلك وسيعيد حقك فبعد أن تهدئ تخيّر الوقت الصالح لمناقشة الشخص الذي غدرك حتى ترد اعتبارك.
 
• الوقت بلسم الغاضب: الشعور بالغضب شيء طبيعي فالكثير من الناس يغضبون ويستاؤون من حدث معين أو من مشكلة ما، وأنت مثلهم قد تشعر بالغضب الشديد بسبب مشكلة معينة فتشتعل غضباً وتثور كالبركان تحاول جاهداً أن تهدأ نفسك لكنك تفشل، كل ما في الأمر أنّه يجب أن تعطي لنفسك الوقت الكافي لنسيان غضبك، مع مرور الزمن ستنسى غضبك وكأنّك لم تغضب يوماً وستنسى ما كنت غاضب بسببه، الوقت هو دوائك الوحيد الذي سيساعدك على إطفاء نيران غضبك.

• الوقت يخنق الكراهية: الكراهية تفسد القلب والروح وبما أنّ الحياة قصيرة فلا وقت لنمضيها بالكراهية، مهما كان سبب كرهك لأي شخص تأكد أن هذا الكره لن يدوم، الوقت سينسيك هذا الكره، الوقت سيرجعك إلى الفطرة الحميدة التي خلقت عليها، الوقت سيمحي كراهيتك وسترجع المحبة والمودة بينك وبين الشخص الذي كنت في الماضي تكرهه.
 
عزيزي القارئ... للوقت فوائد هامة فهو يساعد على نسيان الألم ويطفئ نار الانتقام ويهدئ الغضب ويخنق الكراهية لذلك أدعوك أن تتمسك بالوقت حتى تستفيد من فوائده وحتى يصبح كل شيء مزعج من الماضي وكأنه لم يحدث يوماً.