Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

فائدة حل الالغاز وتعلم اللغات على دماغ الإنسان

فائدة حل الالغاز وتعلم اللغات على دماغ الإنسان
مشاركة 
5 سبتمبر 2011

أكد باحثون استراليون أن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر إذا لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة ويصف العلماء الذاكرة بأنها مستودع للتجارب والانطباعات التي يحاول الإنسان اكتسابها في مراحل حياته المختلفة ويعتبرون أن أي خلل في هذا الجزء الحساس من الدماغ يصيب الإنسان بالزهايمر وبالتالي يفقد القدرة علي التركيز والتعلم.



 

وفي محاولة جديدة للتغلب على متاعب الذاكرة أكد باحثون استراليون أن الدماغ يتقلص بسرعة أكبر إذا لم يتم تحفيزه من خلال حل الألغاز أو تعلم لغات جديدة.

وأظهر التصوير المقطعي للدماغ أن الناس الذين لا يلتزمون بنشاط عقلي معقد طوال حياتهم يعانون من تقلص في جزء رئيسي من دماغهم في سن الشيخوخة بنسبة مرتين أكثر من غيرهم.

ويسلط هذا الاكتشاف ضوءً أكبر على الرابط بين نمط الحياة والإصابة بالخرف ويعطي قوة للدليل القائل إن الرياضة العقلية مثل حل الألغاز وتعلم لغات جديدة يجنب المرء من أمراض الشيخوخة.

وصرح مايكل فالنزويلا في كلية الطب النفسي في جامعة نيو ساوث وايلز: لدينا دليل قوي على أن الناس الذين يستخدمون دماغهم أكثر من غيرهم يعانون من تقلص الدماغ بنسبة أقل آمل أن يعتبر الناس هذا الأمردعوة لاستخدام دماغهم لأن هذا الأمر يساعدهم في تأخير أو حتى الحول دون الإصابة بالخرف

وقام فريق البحث بدراسة شملت 50 شخصا في الستينات طوال 3 سنوات فتبين أن من كانوا ناشطين عقليا خلال حياتهم يملكون مركز ذاكرة كبيراً في دماغهم وتبين أيضا أن دماغ من كان نشاطهم العقلي منخفضا طوال حياتهم تقلص بمعدل النصف خلال السنوات الثلاث.

وقال فالنزويلا: إن هذا اكتشاف كبير لأن مركز الذاكرة الصغير قد يكون عامل خطر محددا لمن يطورون مرض الزهايمر يظهر بحثنا أن خطر الخرف طيع حتى في آخر مراحل الحياة.

 




تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع