واصل الناشطون البحث عن الطريقة الفاعلة والمثلى لنشر القضايا التي تهم المجتمع المدني من خلال تنبيهات التحرك, فبعد استخدام البريد العادي والفاكس, يتم الآن استخدام الإنترنت كوسيلة أساسية لنشر "تنبيهات التحرك". ويعد تنبيه التحرك رسالة توجَّه عبر شبكة الإنترنت, ويحتوي مضمونها على طلب التحرك والتفاؤل مع قضية معينة.

 

وبذلك يمكن للتنبيه عبر شبكة الإنترنت أن يصل من مهتم لآخر ومن مختص إلى آخر ومن قائمة مراسلات لأخرى, وذلك دون فرض أية تكاليف إضافية على المرسل الأصلي. وهذه ظاهرة بالغة الأهمية تدع المجال لمعد تنبيه التحرك أن يعدّ التنبيه آخذاً بعين الاعتبار تنوّع وعدد الأشخاص الذين من الممكن يصلهم التنبيه.

 

ولإعداد تنبيه متحرك, علينا مراعاة ما يلي:

 

1. عرف بموضوعك

 ضع عنواناً واضحاً وجيداً. اجعل ذلك العنوان يجبر الجميع على قراءة محتوى التنبيه. في بعض الأحيان يكون هذا هو الجزء الأصعب من التنبيه, وذلك لأنك ستحاول وضع الموضوع كله في بضع كلمات, ويجب أن لا يتجاوز العنوان سطراً واحداً.

 

2. ضع تاريخاً عليه

يجب أن تحدد مدّة سريان التنبيه, حيث من الممكن أن يستمر انتقال التنبيه عبر الشبكة للأبد. لا تضع التاريخ على رأس الرسالة, وذلك لأن من يقرأ الرسالة عادةً ما يتخطى أول الرسالة. إن كان للرسالة وقت محدد ضروري فيجب أن تحدد ذلك بوضوح. (مثال: اكتب رأيك بحلول شهر أكتوبر  من عام 2002).

 

 

3. اجعل من تنبيهك متكامل

 لا تفترض أن قارئ الرسالة ستكون لديه فكرة مسبقة عن موضوعك, بل افترض أن التنبيه سيقرأه أشخاص ليس لديهم أدنى فكرة عن الموضوع.

 

4. كن ملهماً

إن أردت تشجّع لعمل شيء ما فكن خلاقاً, تكلم بصدق حول أهمية الموضوع, ما الذي يمكن فقدانه وما الذي ممكن كسبه وذلك بمساعدة المجتمع.

 

5. كن دقيقاً في الحقائق

أن تكون ملهماً لا يعني أن تبالغ في الحقائق, تذكر دائماً أن رسالتك قد يستلمها ملايين الأفراد. فعندما تخطئ بسبب خلل كبير فإنك تعمل على الإساءة لنفسك ولمنظمتك ولفكرة التنبيه الذي أرسلته.

 

6. زوِّد التنبيه بخطوات

يجب أن تشتمل التنبيه دائماً على " ما الذي تستطيع فعله ", فالناس يهتمون أكثر بالمواضيع التي يجدون أنفسهم جزءاً منها ولهم دور في تطورها, اجعل الخطوات واضحة ومختصرة.

 

7. وجّه القارئ لقراءة مستفيضة

تذكر أن تنبيه الحركة قد يجبر الناس على الرغبة في الوصول إلى المزيد من المعلومات حول موضوعك. ساعدهم في إيجاد معلومات كمرجع وذلك بتزويدهم بمعلومات قصيرة ومراجع يستطيعون إكمال الموضوع من خلالها. وأشير إلى بعض المواقع على الإنترنت التي من خلالها يستطيعون أيضاً فهم موضوعك بشكل أوسع.

 

8. ضع معلومات عن منظمتك

وذلك يساعد في إنشاء ثقة من قبل القارئ لتنبيهك, ويكسبه مصداقية أكبر عند المجتمع, وتسمح للقرّاء معرفة مكان توجههم للمزيد من المعلومات أو التوضيح.

 

9. قيم نجاح تنبيه التحرك

اطلب وضعها على البريد الإلكتروني, الرسائل, وهكذا, وذلك لكي تعلم متى اتخذ أي شخص أية حركة. عندما تنتهي الحملة حاول أن تستقي بعض الدروس وتعلمها للآخرين. خذ ما تحتاجه من الوقت بينما التجربة لا تزال في بدايتها وذلك في قياس قيمة جهودك. ما هي المشاكل التي تواجهها؟ ما هي الأخطاء التي ارتكبتها؟ كيف وصلت ولماذا؟

 

10. البريد الإلكتروني هو جزء فقط من استراتيجية تنظيمية أضخم

لا تعتبر أنك وصلت إلى أهدافك بمجرد إرسال تنبيه التحرك عبر البريد الإلكتروني, فهناك عدّة وسائل أخرى لا بد من استخدامها لإنجاح أي تنبيه للتحرك.

 

ONE / NORTHWEST , منظمة غير حكومية أميركية تزوّد المنظمات بطرق استخدام أدوات التكنولوجيا في عملها.