Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

عشرة اختلافات بين عقل الرجل وعقل المرأة

عشرة اختلافات بين عقل الرجل وعقل المرأة
مشاركة 
الرابط المختصر

كثيرًا ما يردد الزوج أو الزوجة عبارة: "لا أستطيع أن أفهمك" أو "لا أعرف كيف تفكر؟" والحقيقة أن هذا الكلام منطقي وعلمي جداً، فرغم أن العلماء اكتشفوا أنه لا توجد اختلافات تشريحية بين عقل المرأة والرجل، إلا أن عقل المرأة أصغر من عقل الرجل بنحو 15% كما توجد اختلافات جوهرية بينهما حيث إن هناك عشرة اختلافات جوهرية رصدتها بين عقلي المرأة والرجل.



1- المرأة أكثر استجابة لمشاعرها:

حيث يستجيب عقل المرأة للمشاعر الحزينة بمساحة منه تعادل 8 أضعاف المساحة التي يستجيب لها عقل الرجل، وهذا يفسر سبب تأثر المرأة بشكل أشد من الرجل، فمثلاً حين يعاني كلا الزوجين من أمر محزن كمرض أحد أبنائهما فإنّ هذا الحزن مهما كان مشتركاً إلا أنه يظهر على المرأة بشكل مضاعف عن الرجل رغماً عنها، مما يجعل المرأة تعتقد أنّ زوجها غير حزين مثلها بينما على العكس هو حزين دون أن يظهر عليه ذلك.

2- استخدام المرأة لعقلها يختلف:

فالمرأة حين تقوم بأي عمل مهما كان بسيطاً فإنّ ساحات كبيرة من عقلها تتأثر به وتنتبه له، وهذا قد يفسر اهتمام المرأة بالتفاصيل الصغيرة بينما لا يستطيع تفسير أهميتها بالنسبة للرجل.

إقرأ أيضاً: حقائق علمية غريبة عن الرجل والمرأة

3- المرأة أقدر على الملاحظة:

فقد لوحظ أنّ المرأة أكثر قدرة على تسجيل الملاحظات الدقيقة بينما لا يهتم الرجل سوى بالتفاصيل العامة.

4- سمع المرأة وبصرها أقوى:

حيث بإمكان المرأة سماع الأصوات الهامسة وفهمها جيداً، بينما يسمعها الرجل دون أن يعيها، كما يمكنها أن ترى طريقها في الظلام أو تحت ضوء خافت بينما يجد الرجل شيئاً من الصعوبة في ذلك.

5- عقل المرأة أسرع استجابة:

وهذا مرتبط بوصلات عقلها حيث تستجيب بسرعة للمؤثرات وتفكر في ردود الفعل المباشر بينما يكون ذلك أبطأ لدى الرجال، وربما يكون ذلك سبباً لعجلة الكثير من النساء مقارنة بالرجال.

6- ذاكرة المرأة أقوى:

أكدّت الأبحاث التي أجريت في جامعة أريزونا أنّ النساء أكثر قدرة على استرجاع الأسماء والوجوه، والخبرات والشخصية عموماً، كما أنّ ذاكرة المرأة أقوى بكثير فيما يتعلق بالمشاعر، وهذا يفسر سر عدم نسيان المرأة للأمور المتعلقة بمشاعرها بينما ينساها الرجل بسرعة، ففي الوقت الذي تعتقد فيه المرأة أن زوجها مثلاً لا يهتم بموضوع ما يهمها، فإنّ الرجل المسكين يكون قد نسيه فعلاً وليس غير مهتم كما تتصور هي.

7- عقل المرأة أكثر انشغالاً بالتعبيرات الرمزية:

تهتم المرأة غالباً باستخدام لغة الحديث للتعبير عن مشاعرها، بينما يستخدم الرجل التعبير المادي، بسبب ميل عقل المرأة إلى التحرك في منطقة تدعى علمياً بـ'سلنجوت جبرس' وهي منطقة التعبيرات الرمزية، وهذا يفسر ميل المرأة لعبارات الحب والمديح بينما لا يهتم بها الرجل ويعتبر التعبير الحقيقي عن الحب هو بالأفعال لا الكلمات.

8- عقل المرأة يتعرض للشيخوخة بشكل أبطأ:

يتعرض عقل الرجل للشيخوخة أسرع من المرأة، حيث يفقد أنسجته بمعدلات تزيد 3 مرات على عقل المرأة إلى أن يتساوى حجم عقل الرجل مع عقل المرأة في الأربعينيات من العمر فيصبحا أكثر تفهماً لبعضهما.

9- المرأة أكثر استعداداً لتعلم المهارات اللغوية المختلفة.

10- عقل المرأة أكثر قدرة على الاستمتاع:

يسجل الاستمتاع الحسي في أكثر من مكان في عقل المرأة، بينما لا يحدث ذلك عند الرجل، وهذا قد يفسر سرعة ضيق الرجال وعصبيته مقابل مرونة النساء وقدرتهن على تفادي نشوب اختلافات ومشكلات مع الرجل.

إقرأ أيضاً: 6 اختلافات بين عقل الرجل والمرأة

 

المرأة النصف الآخر المكمل للرجل، ولكن هذا النصف يختلف عن نصفه الآخر باختلافات عديدة جسمية ونفسية وعقلية... هل تتفق مع كافة النقاط عزيزي القارئ؟ أم هناك نقط اختلاف أخرى؟ شارك برأيك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: عشرة اختلافات بين عقل الرجل وعقل المرأة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع