Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

عادت يوميَّة مسؤولة عن إصابتك بفقدان الذاكرة

عادت يوميَّة مسؤولة عن إصابتك بفقدان الذاكرة
مشاركة 
الرابط المختصر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يشتكون من تراجع ذاكرتهم وعدم قدرتهم على التركيز وحفظ أبسط الأمور التي قد تمرُّ عليهم في حياتهم اليوميَّة، ولكن أغلب هؤلاء الأشخاص لا يُدركون بأنَّ ضعف الذاكرة التي يُعانون منها ناتج عن ممارستهم لبعض العادات اليوميَّة الخاطئة والتي سنتعرَّف على بعضٍ منها من خلال السطور التالية.



أولاً: التدخين

جميعنا نعلم الأضرار العديدة التي يُسبِّبها التدخين لجسم وصحة الإنسان، ولكن القليل منَّا فقط يعلم بالأضرار التي يُسببها التدخين لنفسيَّة الإنسان ولقدرته العقليَّة، حيثُ أثبتت العديد من الدراسات والتجارب أنَّ التدخين يُساهم في إضعاف الخلايا المسؤولة عن نقل الأوكسجين إلى الدماغ وهذا ما يُساهم في إصابته بالضعف والضمور يوماً بعد يوم، وبالتالي الإصابة بضعف الذاكرة.

 

اقرأ أيضاً: آثار التدخين على الشكل الخارجي للإنسان

 

ثانياً: السهر وقلَّة النوم

يحتاج دماغ الإنسان إلى كميَّةٍ معينة من الراحة التي لا يحصل عليها إلَّا عن طريق النوم خلال ساعات الليل بالتحديد، وهذا لكي يعمل بشكلٍ سليم بعيداً عن الإصابة بالضعف وعدم القدرة على التركيز، لهذا فإنَّ الإنسان الذي يُدمِن السهر طوال فترة الليل، سيتعرَّض مع الأيام بكل تأكيد للإصابة بمشكلة ضعف الذاكرة وتداعياتها الخطيرة.

 

اقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

 

ثالثاً: الجلوس لفتراتٍ طويلة من اليوم

إنَّ جلوس الإنسان لفترات طويلة من اليوم إن كان في المنزل أمام شاشة التلفاز أو اللابتوب، أو إن كان في العمل خلف المكتب دون أي حراك يُعرِّضه مع الأيام لخطر الإصابة بضعف الذاكرة والنسيان، الناتج عن خمول الإنسان، وضعف الدورة الدمويَّة، لهذا عليك أن تتحرك وأن تمشي لعدة دقائق لا سيما أثناء تواجدك في العمل لساعاتٍ طويلة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتجنّب أضرار الجلوس لوقت طويل في العمل؟

 

رابعاً: التعرُّض لمشاعر التوتر والإجهاد

يفرز الجسم نوعاً من الهرمونات الضارة عندما يشعر بأي نوع من التوتر والضغوطات النفسيَّة المتلاحقة، هذه الهرمونات التي تؤثر على عمل الدماغ وعلى قدرة الذاكرة على تجميع وحفظ المعلومات مع الأيام وهذا ما يُعرِّض الإنسان لخطر الإصابة بضعف الذاكرة ومرض الزهايمر، لهذا عليك أن تبتعد عن كل أجواء التوتر، وأن تحرص على الخروج إلى الطبيعة وممارسة تمارين الاسترخاء كلما شعرت بهذه الضغوط المزعجة.

 

اقرأ أيضاً: 20 نصيحة لتحافظ على نفسيتك وتتخلَّص من التوتر والإجهاد

 

خامساً: شرب المزيد من الكافيين

بالرغم من بعض الفوائد التي تمنحها المشروبات المنبهة لجسم الإنسان، إلَّا أنَّ الإكثار من تناول القهوة، أو الشاي، أو أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يؤثر بشكلٍ سلبي على عمل الدماغ، وعلى قدرة الذاكرة على تجميع المعلومات، وهذا ما يُعرّض الإنسان لمشاكل النسيان، ومن هنا ننصحك بأن تكتفي بشرب كوب أو كوبين من المشروبات المنبهة فقط في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

بابتعادك عزيزي القارئ عن هذه العادات اليوميَّة الخاطئة ستُحافظ بكل تأكيد على قوة ذاكرتك، وستحميها من الإصابة بمختلف مشاكل الضعف والنسيان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: عادت يوميَّة مسؤولة عن إصابتك بفقدان الذاكرة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع