Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

عادات يومية بسيطة تجعل منك مديراً أفضل

عادات يومية بسيطة تجعل منك مديراً أفضل
مشاركة 
الرابط المختصر

يسعى كل مدير جيّد إلى تحسين أساليب الإدارة التي يتّبعها لتحقيق المزيد من النجاحات والتقدّم، وقد لوحظ أنّ أغلب المدراء الناجحين يتبنون عادات يومية بسيطة تفيد الفريق بأكمله.



1- قل "شكراً من قلبك":

بالتأكيد للمكافآت المادية تأثيرها الكبير على أعضاء فريق العمل ولكن في كثير من الأحيان يكون للمكافآت المعنوية التأثير الأكبر الذي يدوم طويلاً، فالتعبير عن الامتنان والشكر من القلب لأحد أعضاء الفريق حين يقوم بعمل ما قد يكون عنصراً أساسياً لدفعه نحو المزيد من الإنجاز والعطاء.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح لتحفيز الموظفين من دون اللجوء إلى المال

2- خصّص بعض الدقائق للتواصل مع أحد أعضاء فريق العمل:

إذا كان لديك فريق عمل من عدة أشخاص تحدّث إلى أحدهم حول ما يفعلونه وماهي العوائق التي تعترضهم وما هي الأمور التي تحفّزهم. اسألهم إن كانوا يريدون شيئاً ما فهذا سوف يعطيك الكثير من المعلومات حول فهم الحالة المزاجية للفريق ونسبة التقدم في العمل.

3- فوّض بعض المهام:

كثيراً ما يقوم المدراء العاديون بتنفيذ جميع المهام بأنفسهم، إلا أنّ أحد الأدوار الرئيسية للمدير الناجح هي توجيه أعضاء الفريق لتعلّم كيفية القيام ببعض المهام التي يقوم بها مما يوفّر عليه الكثير من الجهد والوقت الضروريين للقيام بمهام أخرى.

4- إنهاء العمل في الوقت المحدّد وعدم العمل لساعات إضافية:

العمل لساعات متأخرة يومياً يزيد من الضغوطات النفسية ويقلّل من الإنتاجية ويؤدي إلى تراجع الأداء الوظيفي.

5- مراجعة ردود الرسائل الالكترونية قبل إرسالها:

عندما تقوم بالرد على رسائل البريد الالكتروني الخاصة بالعمل عليك أن تقوم بقراءة الرد الذي كتبته قبل أن تضغط على زر الإرسال خصوصاً في حالات الغضب أو التعب والإرهاق.

6- مشاركة أهداف العمل مع الفريق:

فريق العمل الذي لديه هدف واضح يعمل من أجله يسعى دوماً لتحقيق هذا الهدف، قم بتذكير أعضاء الفريق بضرورة الالتزام بواجباته ودعه يربط بين كل عمل يقوم به وبين الهدف النهائي الذي يعمل من أجله.

إقرأ أيضاً: 5 أخطاء شائعة في إدارة فريق العمل

7- تعوّد على قول "لا" عند الضرورة:

قد تتعرّض للكثير من المقاطعات من الآخرين خلال يوم العمل لذا عليك أن تعرف كيف تقول لا بلباقة ولطف لطلبات الآخرين وإجبارهم على البحث عن حلول قبل اللجوء إليك.

8- كن مهذباً وتصرّف بلطف:

تذكر أنّ الهدوء أكثر فعالية من الغضب والصراخ فبدلاً من الهياج والصياح في أنحاء المكتب حاول ابتكار طرق أخرى لتسيطر على الغضب كالتنفس بعمق أو المشي قليلاً حوال المكان أو الكتابة، فكّر وابتكر طرق جديدة تساعد على إعادة المياه لمجاريها مرة أخرى.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: عادات يومية بسيطة تجعل منك مديراً أفضل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع