Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

عادات مفيدة

عادات مفيدة
مشاركة 
12 يوليو 2009

 

اجعل لنصائحك وقعا أقوى
لا تجلس طوال اليوم...تحرك
كيف تكتب خطاباً إيجابياً تقول فيه "لا"؟
إيجابية الشكاوى
قليل من الدبلوماسية يمنع كثيرا من الحرج
كيفية التخاطب بفعالية مع أعضاء الفريق
تكلم، لا تلذ بالصمت
ركز على الحل لا على المشكلة
تنفيث التأثير السلبي للأخطاء
إنتاجية أفضل في العمل بعد نوم جيد
التمارين الرياضية أثناء السفر



اجعل لنصائحك وقعا أقوى :
لدينا دائما ما ننصح به موظفينا، خاصة الجدد منهم أو الأقل خبرة، ولكن بعض النصائح لا تستقر في رؤوس المستمعين إليها، بل لا يلتفت إليها مطلقا على الرغم من أهميتها، والسبب في هذه الحالة ليس ضعف النصيحة نفسها بل ضعف طريقة إسدائها، حاول أن تجعل لنصائحك وقعا أقوى باتباع ما يلي:
أولا- من المستحسن أن لا تلق النصيحة إلا إذا سئلت عنها، لأن إلقاء النصائح جزافا يفقدها قيمتها وأحيانا ينظر إليها على أنها تدخل غير مرغوب فيه، لذا حاول أن تثير في موظفيك السؤال عن النصيحة بطرح أسئلة أو تعليقات تستدعي السؤال كأن تقول أثناء الحديث نعم أنا أعرف هذه المشكلة لقد مررت بها، أو نعم أفهم تماما ما تقوله فأن ذلك يستثير رغبتهم في معرفة المزيد.

ثانيا- إذا كنت مترددا في إسداء نصيحة لشخص قد يرفضها لغروره أو عناده مثلا فقدمها على هيئة معلومات واترك للطرف الآخر أن يستنتج النصيحة التي تريد تقديمها، فبدلا من أن تقول مثلا أن علينا توجيه اهتمام أكثر لعميل ما قل إن هذا العميل كان مستاء من تعاملنا معه في المرة الأخيرة.
ثالثا- قسم نصيحتك إلى أجزاء وتأكد بعد كل جزء أنه قد وصل وأحدث الوقع المطلوب

لا تجلس طوال اليوم...تحرك
إن الجلوس خلف المكتب طوال اليوم يزيد من ضغوط العمل النفسية، فأنت بحاجة للحركة حتى تستطيع أن تنفس هذه الضغوط ولا تسمح لها بالتراكم، حاول مثلا أن تجري بعض أحاديث العمل مع زملائك وأنت تمشي بدلا من الجلوس في غرفة الاجتماعات، أو اذهب للإستفسار عن أمر ما داخل الشركة ينفسك بدلا من أن ترسل أحدا أو بريدا إلكترونيا، وإذا ما تعذر هذا وذاك فاضبط منبها يشعرك بانقضاء كل ساعة، وتحرك لمدة خمس دقائق، ومن المستحسن أن تكون هذه الحركة مشيا، ستجد في آخر اليوم أنك قد مشيت لأربعين دقيقة.

كيف تكتب خطاباً إيجابياً تقول فيه "لا"؟
إن الطريقة أو الأسلوب الذي تصوغ به خطاباً لزبون الشركة حيث لابد من أن تقول له "لا" قد يقرر هل ستظل محتفظاً بهذا الزبون أم ستفقده.
إرشادات :
الفقرة الأولى من الخطاب : استعمل نبرة محايدة عند معالجتك لموضوع الخطاب. لا تتهرب من نقطة النزاع ، ولا تعد بشيء . هاك مثالاً لذلك : (أن جهاز الكومبيوتر (LAPTOP) الذي ابتعته منا منذ (18) شهراً له علينا ضمان لمدة سنتين في حالة الاستعمال العادي . وقد قمت بفحص الجهاز ، وتدبرت بكل عناية في الأسباب التي ذكرتها عن حالته)
الفقرة الثانية من الخطاب : في هذه الفقرة انقل الأخبار غير السارة ، وكذلك الدواعي التي أدت لذلك . لا تقدم اعتذاراً ، أو تكتب عبارات نحو : "نحن نأسف ...." أو "لسوء الخط" إلخ . مثال للفقرة الثانية : (لم يكن في الحسبان طريقة استعمالك لهذا الجهاز على النحو الذي وصفته لقد قمت بوضع الجهاز على السطح الأعلى للسيارة ، ومن ثم قدت السيارة وسقط الجهاز وصادف أن جاء سائق آخر وداس عليه ، إن الضمان لا يغطى مثل هذه الحالة.)
الفقرة الثالثة من الخطاب : أعد ذكر الأخبار غير السارة ، ولكن بالمقابل أعرض شيئاً إيجابياً مثال ذلك :
(وبالرغم من أننا لا نستطيع أن نستبدل لك هذا الجهاز ، إلا أننا نرفق لك طى هذا كوبون بتخفيض 10% يعينك في ثمن شراء جهاز جديد.)
الختام : تجنب استعمال العبارات الجوفاء مثل : "آمل أن يكون ذلك مرضياً لك" واختم الخطاب بعبارة بسيطة مثل : المخلص فلان

إيجابية الشكاوى
شكاوى العملاء من أهم أدوات تطوير العمل، ومن المفيد أن نشجع العملاء على هذه الشكاوى بتسهيل هذه المهمة لهم، كأن تعطي العميل مثلا ظرفا بريديا معنونا لرئيس الشركة يستخدمه لإرسال شكواه، أو أن تخصص عنوانا إلكترونيا لاستقبال هذه الشكاوى والتعامل معها
قليل من الدبلوماسية يمنع كثيرا من الحرج

إذا بدا لك أن رئيسك يعارض نفسه فيما يقول أو أنه قد غير رايه في أمر ما، فمن غير المستحب أن تقول له ولكنك قلت كذا، أو كلا ليس هذا ما قلته في السابق، جرب مثلا لربما أنني قد أسأت فهمك، كنت أظن أنك قلت كذا، أو لقد اختلط علي الأمر أرجو أن تساعدني على الفهم، إن في هذا تقاديا للحرج لك وله، ويمنع ظهور الإنفعلات الدفاعية غير المستحبة في العمل، خاصة إذا كنت فعلا قد أسأت الفهم

كيفية التخاطب بفعالية مع أعضاء الفريق

ان المقدرة على العمل مع فريق تزداد أهمية يوماً بعد يوم . وهذا يعني بالنسبة لك أن تعتاد على التعاون مع أعضاء الفريق ، وأن تتقبل الحل الوسط في سبيل تحقيق مصلحة الفريق.
ولكن هذا يعني أيضاً أن مقدرتك في التخاطب الفعال – سواء مع أعضاء الفريق أو نيابة عنهم – قد يكون فيه الحد الفاصل بين النجاح والفشل.


- ابعث إشارات واضحة : عندما تتحدث ، تأكد أن لغة جسمك تعزر ولا تعيق توصيل الرسالة. مثلاً ، لا تضع يدك على وجهات أثناء الحديث ، أو تمرر يدك على ذقنك ، أو على شعر رأسك ، أو تبدى أي نوع من أنواع التململ أو الضيق.
لماذا كانت للغة الجسم كل هذه الأهمية ؟ أن المستمع يتلقى 65% من مضمون الرسالة عن طريق لغة الجسم . وقد تطفى هذه اللغة على الكلمات التي يلقيها المتكلم . بل أن الكلمات لا تستطيع أن تمحو الرسالة تبثها لغة ا لجسم.


- مشكلة : قد يظن أعضاء فريقك أنك لا تؤمن بالأفكار التي تطرحها ، أو قد يظنون أنك تخشى النقد. ولهذا قد تكون رسالتك في حقيقة الأمر قوية وصادقة ، إلا أن أعضاء الفريق ينظرون إليك على أنك ضعيف في القدرة على التخاطب ، مما يقلل من فرص التعاون بينك وأعضاء الفريق.
- الحل : إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، فجرب هذه الأفكار :
- سجل نفسك على شريط فيديو وأنت تدبر اجتماعاً أو تعرض تقديراً . شاهد نفسك وأنت تقوم بهذا المدور ، راقب ملياً كيف أن الكلمات التي تلقيها تتلاءم مع ايماءات جسمك.
- راقب أصحاب المهن التي تتطلب ثقافة أو علماً ، مثل مذيعي التلفزيون أو الممثلين في الاعلانات التجارية والبرامج الأخرى . لاحظ كيف انهم يستخدمون لغة الجسم في توصيل رسالتهم. ويمكنك الأقتباس من أساليبهم في نقل رسالتك.


التخطيط للرسالة :
عندما تتحدث إلى جماعة من الناس ، سواء أكانوا أعضاء الفريق أو مجموعة من العملاء ، فمن السهل أن تصاب بالأرتباك ، وتبدأ أفكارك في التشتت ، وتنتقل من موضوع لآخر ، وبذا تبتعد عن موضوعك الرئيسي .
مشكلة : هب أنك عندما تخاطب الآخرين تبدد جزءاً كبيراً من وقتك الثمين في إرباك المستمعين واحباطهم.
ما هو الحل ؟ إذا كنت تعاني أنت أو أحد أعضاء فريقك من هذه المشكلة ، فيمكنك عمل ما يلي :
- ضع خطة عامة للنقاط الرئيسة التي تود الحديث عنها قبل بدء الحديث. هذا يساعدك على أن يكون حديثك في إطار الموضوع. ثم اذكر لاعضاء الفريق كم من الزمن سيستفرقه حديثك.
- أوجز في جملة واحدة خلاصة الرسالة التي تود ابلاغها . ثم بعد ذلك أعرض وجهة نظرك بطريقة منظمة ومنطقية . بعد مناقشة المسائل الرئيسية لخص ما قلته عن كل مسألة.


- النقد يكون على انفراد : عندما يرتكب أحد أعضاء الفريق خطأ ما ، فيجب ألا تصح ذلك الخطأ أمام زملائه الآخرين ، أو توجه له نقداً في حضرتهم . والسبب في ذلك هو أن هذا التصرف يضر بالروح المعنوية ويجعل بقية الأعضاء يفقدون الثقة بك. الحل الأمثل هو أن تجتمع مع ذلك العضو على انفراد ، وأن توضح له ذلك بقولك مثلا : "اعتقد أن لدينا مشكلة" إذا كنت ترى أن الخطأ من النوع الذي يتعلق بالحقائق.
- حاول أن تتجنب استعمال عبارة (انني لا أوافق) إذا كنت لا تستحسن فكرة ما . بل استعمل عبارات أخرى بدلا عنها ، مثل : "أود أن أفكر في هذا الأمر" أو "هذه وجهة نظر مختلفة ، فلنجلس سوياً ونتحدث عنها" .

تكلم، لا تلذ بالصمت
قد تجمعك دعوات العمل على طاولة واحدة مع أناس لا تعرفهم، لا تترك مهمة بدء الحديث لغيرك، فغيرك قد لا يبدؤه، قل أي شيء، عن نفسك، عن المكان، الأكل، الأخبار، أو عبر عن إعجابك بربطة عنق من تخاطبه.
حاول أن توجه أسئلة حتى تحفز من معك على الحديث، هل أعجبك الأكل؟ ما رأيك بما طرح حتى الآن؟
لا تتكلم بشكل مستمر ومتواصل اترك للآخر فرصة التداخل في الحديث.

ركز على الحل لا على المشكلة
تعود أن تقكر بشكل إيجابي عندما تعترضك مشكلة ما في العمل، فليس من المفيد التركيز على سبب المشكلة إلا بالقدر الذي يفيد في حلها، ركز تفكيرك في كيفية الحل وفي الوقت المتاح لديك لحلها، وابدأ أسئلتك بكيف وماذا أكثر مما تبدؤها بلماذا، فبدلا من أن تقول لنفسك لماذا حدثت المشكلة قل ماذا يجب أن افعل الآن، كيف يمكن الوصول إلى حل مناسب، وماهي الخطوات المطلوب اتخاذها، سجل كل ما يمكنك فعله، رتب أولوياتك، والزم نفسك بما تراه من حلول

تنفيث التأثير السلبي للأخطاء

كلنا ترتكب الأخطاء في العمل ومن العادات المفيدة مواجهة سلبيات الأخطاء بتصرفات إيجابية، إيدأ أنت بإخبار رئيسك بالخطأ، شارحا ما الذي حدث وماذا كان يجب أن يحدث، وما الذي تعلمته من ذلك الخطأ


إنتاجية أفضل في العمل بعد نوم جيد
أظهرت دراسة جديدة أجريت في كلية هارفرد الطبية الأمريكية أن النوم الجيد أثناء الليل يحسن الإنتاجية والأداء في العمل.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "الخلية العصبية" إن الرياضة وحدها لا تكفي لتنشط الجسم وتحافظ على حيويته بل يلزمه أخذ مقدار كاف من النوم الجيد لقيام بوظائفه.
واكتشف الباحثون أيضاً أن مقدار التحسن في الأداء يرتبط بكمية المرحلة الثانية من النوم التي تعرف بحركة العين غير السريعة التي تمر بالإنسان في أواخر الليل وهو ما يعتبر جزءاً من النوم الجيد.


التمارين الرياضية أثناء السفر
إن متعة التحليق في الفضاء وروعة الاسترسال وإمعان النظر في الأجواء المحيطة بالطائرة أو تلك التي تكون على بعد ، أو حتى التفكير الهاديء في أغراض تلك الرحلات ، قد تفقد بسبب الشعور ببعض المضايقات النفسية أو الآلام الجسدية ، ولتستمتع بسفرك ، ما عليك إلا إضافة بعض التمرينات الرياضية إلى جداول رحلاتك ، والتي يمكنك القيام بها في مقعدك أو خارجه بكل سهولة. وإليك هذه التمارين..
- تمارين الظهر:
يقف المسافر بين حين وآخر ويداه على خاصريه ويثني جذعه إلى اليمين وإلى اليسار 5 مرات كل ناحية ، وكذلك يثني جذعه إلى الأمام من الوضع المعتدل 5 مرات أيضا.
- تمارين اليدين:
توجيه راحة الكف إلى أسفل ومد الإبهام نحو الرسغ واستنشاق الهواء ونفثه خلال ذلك ، وتكرار التمرين مع الكف الأخرى.
توجيه راحة الكف إلى أعلى ومد كل أصبع نحو الأسفل واستنشاق الهواء ونفثه كل مرة.
تدوير الرسغين عشر مرات باتجاه عقارب الساعة ، ثم بالاتجاه المعاكس.
بسط اليدين ونشرهما.
- تمارين الرأس:
النقر بالأصابع نقرات خفيفة على قمة الرأس وجانبيه.
استخدام الأنامل في تدليك الوجه من الصدغين إلى الفكين.
الضغط على الحاجبين بالأنامل ومقدمة سبابتي الأصابع.
استخدام أصبع واحدة لتدليك العظام حول العينين من أعلى إلى أسفل على جانبي الأنف.
استخدام أطراف الأنامل في تدليك أسفل الفكين.
تدوير الفكين إلى اليسار خمس مرات ، ثم إلى اليمين خمس مرات.
شد الأذنين بقوة ثلاث مرات نحو الأعلى والخارج والأسفل وإلى الأمام والخلف.
- تمارين القدمين:
تدوير الكاحلين عشر مرات باتجاه عقارب الساعة وبالاتجاه المعاكس.
بسط مقدم أصابع القدمين إلى الأعلى ، ثم شدها نحو الأسفل وتكرار ذلك عشر مرات لكل قدم.
بسط القدمين على الأرض ورفع العقبين ثم إرخائهما وتكرار ذلك عشرين مرة.
- تمارين الرقبة والكتفين:
تدوير الرقبة ببطء خمس مرات في كل اتجاه وتجنب شدهما بقوة.
رفع الكتفين إلى أعلى نحو الأذنين ونفث الهواء خلال ذلك ، وإنزالهما إلى أسفل وتكرار ذلك خمس مرات.
تدوير الكتفين إلى الخلف ثم إلى الأمام خمس مرات.
الالتفات بالرأس إلى الخلف نحو المقعد من دون تحريك الكتفين والاتجاه إلى اليسار ، ثم إلى اليمين وتكرار ذلك خمس مرات في كل جانب.
كما أن للتمرينات الرياضية فواند كثيرة ليست للمسافر فحسب ، بل للجميع ، ونوجز منها:
تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل نخر العظام ومرض السكر الذي لا يعتمد على الأنسولين ، وضغط الدم ، واحتشاء عضلات القلب ، وجلطة المخ ، وتقليل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الذبحة الصدرية ، هبوط القلب ، الربو الشعبي ، التهابات القصبات الهوانية المزمنة.

معا لغد رائع مشرق للجميع


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع