Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

عادات صحية خاطئة في فصل الشتاء

عادات صحية خاطئة في فصل الشتاء
مشاركة 
الرابط المختصر

من الطبيعي أن يتعرض الإنسان في فصل الشتاء للعديد من الأمراض المزعجة وذلك نتيجة عدة أسباب كالظروف الطبيعية الصعبة السائدة في هذا الفصل البارد، بالإضافة لاتباع الإنسان لبعض العادات الخاطئة التي سنُسلِّط الضوء إليها من خلال السطور التالية.



أولاً: تناول الأطعمة الغنية بالدهون

يظن العديد من الأشخاص بأنَّهم يجب أن يتناولوا الأطعمة الدهنية خلال فصل الشتاء ليشعروا بالدفئ والحرارة، ولكنَّ الحقيقة هي أنَّ الأطعمة الدهنية تتسبَّب بإضعاف الجهاز المناعي والحد من قدرته في الدفاع عن الجسم ضد كل الفيروسات التي من الممكن أن يُصاب بها خلال هذه الفصل، لهذا عليك أن تستبدل هذه الأطعمة الدهنية بالخضار الطازجة والفاكهة الموسمية التي تُغذِّي الجسم وتقيه من أمراض الشتاء.

ثانيّاً: عدم ممارسة الرياضة

إنَّ الخمول وقلَّة الحركة والرياضة خلال فصل الشتاء تساهم في ضعف الجسم وفقدان قدرته على التصدي للجراثيم والفيروسات الخطيرة، لهذا يجب عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية اليومية ولمدة نصف ساعة، كالمشي، والجري، وركوب الدراجات، وأي نوع من الرياضات المفضلة لديك.

 

اقرأ أيضاً: 5 تمارين رياضية يمكن ممارستها أثناء العمل

 

ثالثاً: النوم الزائد

خلال فصل الشتاء عليك أن تبتعد عن عادة النوم الزائد لساعات طويلة من النهار كي لا تساهم في إبطاء الدورة الدموية وبالتالي الاحتفاظ بكمية من السموم الضارة داخل جسدك، وأن تحرص على الاستيقاظ المبكر في الصباح لاستنشاق الهواء النظيف والأوكسجين النقي الذي يُقوِّي من عمل جهازك المناعي.

 

اقرأ أيضاً: 4 أسباب تؤدي لكثرة النوم والنعاس

 

رابعاً: عدم التعرُّض لأشعة الشمس

يُفضِّل الإنسان خلال فصل الشتاء أن يجلس في المنزل لساعات طويلة  لكي لا يتعرض للبرد وظروف الشتاء الصعبة، وهذا ما يجلعه يُصاب ببعض الأمراض الناتجة عن عدم تعرِّضه لأشعة الشمس التي تلعب دوراً فعالاً في تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان لوقايته من الإصابة بأمراض الإنفلونزا، بالإضافة إلى أنَّ الشمس تساعد في الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والوقاية من الإصابة بأمراض الروماتيزم التي كثيراً ما تُصيب الإنسان في الشتاء.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

خامساً: الاستحمام بالماء الحار لفتراتٍ طويلة

إنَّ استحمام الإنسان بالمياه الساخنة بشكلٍ يومي ولفتراتٍ مستمرة خلال فصل الشتاء يُعرِّضه للإصابة بمشكلة جفاف الجلد وتشققاته المزعجة والمؤلمة، لأنَّ المياه الساخنة تقوم بسحب المواد الدهنية والزيتية التي تحمي الجلد من الجفاف، لهذا ننصحك بأن تحرص على الاستحمام بالماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن، وأن تضع المرطبات الطبيعية على البشرة ولأكثر من مرة في اليوم.

سادساً: عدم شرب المياه والسوائل

يحتاج جسم الإنسان خلال فصل الشتاء لكميات مضاعفة من السوائل والمياه التي تساهم في تنظيف الجسم من السموم وفي تعزيز عمل الجهاز المناعي، لهذا فإنَّ عدم شرب المياه بكميات كبيرة في اليوم يؤدي لإصابة الإنسان بالجفاف، والضعف، ومن هنا ننصحك بأن تشرب ما لا يقل عن 7 أكواب كبيرة من المياه يومياً بالإضافة لشرب العصائر الطبيعية الطازجة.

 

اقرأ أيضاً: 5 مشروبات طبيعيّة للتخلّص من أمراض الشتاء والإنفلونزا

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: عادات صحية خاطئة في فصل الشتاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع