Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

طرق لتوسع مشروعك

طرق لتوسع مشروعك
مشاركة 
الرابط المختصر

 إن كنت من الذين أسسوا مشروعهم الخاص ووصلوا به إلى مرحلة الاستقرار وتحقيق الأرباح، فلعلك تفكر كيف يمكن أن تطوره لمرحلة جديدة. هناك عدد من الاحتمالات والطرق لتوسيع مشروعك. اختيار المناسب منها يعتمد على نوع مشروعك، والموارد المتوفرة لك، وكمية السيولة التي تمتلكها، بالإضافة طبعا إلى الوقت والجهد الذي أنت مستعد لبذله.



 7 طرق لتوسع مشروعك

1- أول طريقة للتوسع تخطر ببال الكثير من رواد الأعمال هو التوسع الجغرافي، أو الفيزيائي، من خلال افتتاح فرع في منطقة أخرى. لكنه قد لا يكون الخيار الأفضل خصوصا إن لم يكن مدروسا ومخططا له بشكل جيد.

فعليك أولا:

· التأكد من أنك حققت عوائد مستقرة لفترة طويلة من الزمن، وأنك ستستمر في تحقيق حد أدنى ثابت من الأرباح خلال التوسع.

· تأكد من أن نظام إدارتك للفريق والعمل ممتاز، لأن هذا النظام سيعمل على تأسيس وإطلاق الفرع الجديد. 

· حضر خطة عمل كاملة للمنطقة الجديدة التي تستهدفها.

· حدد من أين وكيف ستمول هذه الخطوة الجديدة.

· إختر الموقع وفقا لمشروعك وليس لمحفظتك. (قد لا تكون قادرا ماليا على الحصول على موقع مناسب، لكن الموقع المناسب أمر حتمي لنجاح المشروع).

2- إعرض مشروعك كفرصة للـ FRANCHISE أو الامتياز التجاري، عندما تمنح مستثمرا أو طرفا آخر حق إطلاق مشروعك واستخدام علامتك التجارية في مكان آخر، وتلزمه بمعاييرك.

3- شكل تحالفات. تحالفك مع مشاريع شبيهة لمشروعك، خاصة تلك التي تقدم خدمات أو منتجات متكاملة مع ما تقدمه أنت، قد يكون طريقة قوية للتوسع السريع. حيث يمكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية مختصة في مجالك، يمكن أن يروجوا لمنتجك أو خدماتك مقابل عمولة. فلا تخف من خسارة جزء من أرباحك مقابل توسع من هذا النوع.

4- الاندماج أو الاستحواذ على مشاريع أخرى.

5- نوِّع. قدم خدمات أو منتجات مكملة لمنتجك أو خدمتك الأصلية. إن كنت خبيرا في مجال عملك، قدم دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك. هكذا تنوع نشاطاتك ومصادر دخلك في المجال ذاته، مجال خبرتك.

6- توسع عبر الإنترنت. عام 2002، قال بيل غيتس، إنه لن يتبقى سوى نوعين من المشاريع: تلك التي تملك حضورا على الإنترنت وتلك التي لم تعد قائمة. وهذا في دلالة على أهمية الإنترنت لجميع الأعمال. لكن موقعك عليه أن يكون جاذبا وعليك أن تزيد من فرص ظهوره في نتائج البحث. ورغم أن التصميم والبرمجة مهمة، لكن المحتوى المميز هو ما يدعم أي موقع.

7ــ التوسع عالميا. لكن عليك أن تجهز عرضك ومنتجك ليتناسب وينافس في الأسواق العالمية. ثانيا عليك العثور على موزع لمنتجاتك في الأسواق الجديدة التي تستهدفها. وهذا ممكن من خلال الجمعيات أو الاتحادات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع