Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني

طرق لتقوية الذاكره وطرد الشرود الذهني
مشاركة 
الرابط المختصر

 

هذه الحالة أو الطبع يبتلى به العديد من الشبان والفتيات ، خاصة أولئك الذين يستغرقون في أحلام اليقظة كثيراً ، ولو تركت هذه الحالة وشأنها لاستحالت إلى عادة ولأثّرت بشكل سلبي على تفكير الشاب واستيعابه لا سيما وأنّ التركيز مطلوب في مراحل التعلّم المختلفة . ومرّة أخرى نقول لك : إنّ الخروج من هذه الأزمة أو المشكلة أمر ممكن إذا راعينا عدداً من الأمور :



أ . جرِّب أن تركّز على شيء معيّن لفترة طويلة نسبياً ، علّق نظراتك على لوحة فنّية معلّقة على الجدار .. ادرس كلّ دقائقها في اللون والظلال والحركات واللفتات حتى لا تغادر شيئاً منها .. ثمّ اغمض عينيك وراجع اللوحة في ذهنك .. اُنظر كم التقطت منها وكم فاتك ، وأعد المحاولة ، فإن هذا التمرين سيغرس فيك حالة التركيز .

ب . طريقك المعتاد الذي تمشيه أو تقطعه من البيت إلى المدرسة وبالعكس ، حاول أن تستذكره بقعة بقعة ومعلماً معلماً ، فهذا التمرين سينمّي لديك أيضاً حالة الانتباه والاستذكار ، ذلك أنّ التركيز وشدّ الانتباه يشبه إلى حدّ كبير أيّة قوّة عضلية أو عقلية تنمو بالمراس والمداومة ، وحتى تنشط ذاكرتك درِّبها ومرِّنها دائماً في التقاط المعلومات ومراجعتهالأ نّك إذا أهملت ذلك أصيبت الذاكرة بالضمور .

ج . لا تنتقل من فكرة إلى فكرة بسرعة .. أطل الوقوف عند فكرة معيّنة .. استغرق فيها ، كما لو كنت تتأمّل مشهداً أمامك .. فهذا يساعدك على التركيز وتثبيت الانتباه وجمعه .


د . تتبّع موضوعاً ما ، أو حدثاً ما خطوة خطوة ، منذ ولادته وحتى ختامه ، تابع أخبار زلزال وقع في منطقة معيّنة ، أو حريق شبّ في إحدى الغابات ، أو عدوان عسكري على مدينة أو دولة ، فالمتابعة وملاحقة التطورات والتفاصيل تثري في عملية التركيز .

هـ . احتفظ بدفتر مذكرات صغير (أجندة) .. دوّن فيها ما تريد القيام به من نشاط ، أي قائمة بأعمال النهار ومسؤولياتك .. أو اكتب على ورقة أو قصاصة ما تنوي عمله قبل أن تخرج من البيت ، وراجعها باستمرار ، وأشِّر على ما تمّ إنجازه .


و . قوّ حافظتك في حفظ القرآن والأحاديث الشريفة والحكم وأبيات الشعر الجميلة ، والنكات الظريفة ، والقصص المعبّرة ، فإنّ الذاكرة إذا قويت في جانب فإنّها يمكن أن تقوى في جانب آخر .

ز . وجِّه اهتمامك بما يقوله محدّثك لا بما يلبسه أو بما تحمله من ذكريات الماضي عنه .. واحصر ما يقوله في نقاط .. ويمكنك أن تعمد إلى كتابة ملخص بما يقول حتى تتمكّن من الردّ على كل النقاط أو أهم ما ورد في حديثه .

هذه وغيرها أساليب عملية التقطناها لك عن ممارسة وتجربة حياتية أثبتت جدواها .. جرِّبها فلعلّها تطرد عنك حالة الشرود الذهني وضعف التركيز .

إذا كنت تستمع للمحاضرة وتجد صعوبة في التركيز على كلام المدرس :

  • قبل الحصة ، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة الحالية .
  • إذا كانت لديك أسئلة عن المادة أو الحصة الماضية ، إسأل المدرس قبل بدء الحصة .
  • تجنب إزعاج الطلبة وشرود الذهن بالجلوس في مقدمة الصف والتركيز على المدرس والاستماع له وكتابة الملاحظات .
  • ابدي مظهر الإهتمام بالدرس عبر التعابير الوجهية وتحريض نفسك على الاندماج في الموضوع .
  • أكتب ملاحظات جيدة ، راجع صفحة كتابة المذكرات .
  • بصورة معقولة إسئل المدرس لتوضيح ماغمض عليك، أو ناقشه أثناء الحصة .
  • حدد وقتاً لمراجعة الدرس بعد الحصة مباشرة .
    ملاحظة : النسيان يكون أسهل في اليوم الاول من غير مراجعة .
  • حدد مراجعة أسبوعية لكل مادة

الهدف من فن أو تعلم التركيز سواء لدراسة علم الآحياء أو لعب الشطرنج, هو إزالة الذهول والتركيز على الواجب المُراد تنفيذه. إذا كنت لاتستوعب ماتقرأه من كتب أو ماتستمع له من محاضرات، فهذه النقاط ربما تساعدك على تحسين تركيزك وإستيعابك.

  • التزم بجدول دراسي دوري وفعال،
  • ذاكر في جو هادئ،
  • توقف عن المذاكرة وخُذ قسطا من الراحة بشكل دوري. اترك مكان الدراسة وتمشَ قليلا أو إذهب لعمل شئ آخر،
  • تجنب أحلام اليقظة واسأل نفسك عما تعرفه عن الماد ة التي قمت بمذاكرتها .
  • قبل الحصة، راجع مذكرات الحصة السابقة واقرأ فصول الكتاب المتعلقة بالحصة القادمة لتتهيأ للنقاط التي سيتناولها المعلم .
  • أظهر مدى اهتمامك للمحاضر مما يساعدك على الاندماج في الموضوع.
  • قاوم المشتتات عن طريق تعمد الجلوس في مقدمة الصف بعيداً عن الإزعاج الذي قد يحصل من بعض الطلبة، وركز ذهنك على ما يقوله المحاضر.
  •  

المصدرمنتدى المدربون المحترفون


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع