Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

طرق تنشيط ذاكرة الطفل خلال الامتحانات

طرق تنشيط ذاكرة الطفل خلال الامتحانات
مشاركة 
13 ابريل 2018

كثيراً ما يشعر الأطفال بنوعٍ من الملل والروتين خلال فترة الامتحانات المدرسيّة، هذا الملل الذي ينعكس بشكلٍ سلبي على دراستهم ويحدّ من قدرتهم على الحفظ وتذّكر المعلومات، ولكي تحمي طفلكِ من التعرّض لهذه المشكلة سنقدّم لك مجموعةً من النصائح المهمة لتنشيط الذاكرة خلال فترة الامتحانات.



أولاً: طريق توصيل المعلومة

لكي تُساعدي طفلكِ على حفظ المعلومات التي يقوم بدراستها وتخزينها في دماغهِ دون أن يتعرض لنسيانها، ننصحكِ بأن تقومي بشرح المعلومة له بطريقةٍ بسيطة قبل أن يقوم بحفظها، وذلك لأنّ حفظ المعلومات بطريقة البصم دون الفهم سيُعرض الطفل لخطر النسيان خلال تقديم الامتحان.

ثانياً: ممارسة الرياضة  

تساعد الرياضة على تنشيط ذاكرة الأطفال، وعلى قدرتها على تخزين وأرشفة المعلومات مهما كانت كثيرة، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بتشجيع الطفل على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة خلال فترة الامتحانات ولمدةٍ لاتقل عن النصف ساعة.

 

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الرياضة للأطفال

 

ثالثاً: النوم

يؤثر النوم على ذاكرة الطفل وبشكلٍ كبير، حيث أنّ زيادة ساعات النوم تُصيب الذاكرة بمشكلة الخمول والكسل، وقلة ساعات النوم تضعف الذاكرة وتحد من قدرة الطفل على التركيز لحفظ المعلومات واستعادتها وقت الحاجة، لذلك عليكِ أن تساعدي طفلك على النوم بشكلٍ صحيّ يوميّاً ولمدةٍ لاتقل أو تزيد عن 8 ساعات خلال الليل.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للأهل تساعد على نوم الأطفال باكراً قبل بدء المدرسة

 

رابعاً: العسل

يحتوي العسل الطبيعي على كميّةٍ كبيرة من المواد التي تساعد على تغذية العقل والدماغ، وعلى طرد كل أنواع السموم التي قد تعيقُ عمل ونشاط الخلايا، لذلك عليكِ أن تمنحي طفلكِ ملعقةً صغيرةً من العسل في الصباح والمساء خلال فترة الامتحانات، ويُمكن كذلك إضافة العسل إلى كوب من الحليب الدافئ.

خامساً: الأوميغا3

إنّ أحماض الأوميغا3 تساعد على تغذية خلايا المخ وحمايتها من التلف الذي يؤدي لإصابة الطفل بمشكلة النسيان خلال الامتحانات المدرسيّة، لهذا ننصحكِ بأن تمنحي طفلك وجبات يوميّة من الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا3 كالتونا، بذور الكتان، منتجات الصويا، واللفت.

سادساً: التغذية السليمة

لكي تساعدي طفلك على التركيز خلال فترة الامتحانات عليكِ أن تمنحيهِ وجبة من الإفطار اليومي قبل الذهاب إلى الامتحان على أن تكون غنيّة بالمأكولات المفيدة للعقل، كالحليب، الحبوب الكاملة، القليل من الخضار، وثمرة واحدة من الفاكهة كالتفاح، الموز، أو البرتقال.

 

اقرأ أيضاً: أهمية الغذاء الصحي للأطفال

 

بالتزامكِ بكل هذهِ النصائح التي قدمناها لكِ ستساعدين في تقوية ذاكرة طفلكِ خلال فترة الامتحانات ليتمكن من الوصول إلى أعلى درجات النجاح والتفوق الدراسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: طرق تنشيط ذاكرة الطفل خلال الامتحانات




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع