Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

صفات الخطيب الناجح

صفات الخطيب الناجح
مشاركة 
7 مارس 2018

هناك العديد من الأشخاص الذين يمتهنون فن الخطابة والإلقاء أمام الجمهور، ولكن هناك القليل فقط من هؤلاء الخطباء ناجحون يتمتعون بصفات تجعل الناس تحبهم وتتجمهر لسماع خطبهم، فيمايلي سنتعرَّف على أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في الخطيب لكي يكون ناجحاً ومتميزاً.



أولاً: الثقافة

لكي تكون خطيباً ناجحاً ومتألقاً لابد من أن تتسلح بسلاحٍ أساسي لعملك وهو سلاح العلم والمعرفة، حيث يجب على الخطيب أن يلم بكل أنواع العلم والمعرفة، ويجب أن يكون على اطلاع على كل الأحداث والصراعات التي يعيشها العالم، بالإضافة لكل الإنجازات والاختراعات العلميَّة التي توصَّل إليها العصر، وذلك ليكون على استعاد للإجابة عن أي سؤال قد يُطرح عليه.

ثانياً: اللغة

يجب على الخطيب أن يتمتع بثقافةٍ لغويَّةٍ كبيرة كأن يتقن ويتعلم القواعد النحوية والأدبية، وأن يُتقن فن التعبير والتصوير السلس، لكي يتمكن من اختيار الكلمات التعبيرية والوصفية التي تساعد في وصول الأفكار التي يريد قولها إلى عقل الجمهور بسهولة ويُسر.

ثالثاً: الصدق

يُعتبر الصدق من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في الخطيب، وذلك لأنَّ الصدق في الحديث يُساعد على تقرُّب الخطيب من الجمهور ويزيد من تفاعلهم معه، أمَّا في حال لم يكن الخطيب صادقاً في كل الأفكار التي يطرحها فإنَّ الجمهور سيشعر ببرودة الخطاب وبعدم اندماجهم به.

 

اقرأ أيضاً: الصدق و آثاره على الفرد والمجتمع

 

رابعاً: الثقة بالنفس

لابد للخطيب من أن يتمتع بثقةٍ كبيرة بنفسه وبكل مايملك، وذلك لكي تنعكس هذه الثقة على شخصيته وطريقته في الإلقاء أمام الجمهور، حيث أنَّ الجمهور عادةً ما يشعرون بالانشداد نحو الخطيب الواثق والقوي، وينفرون من الخطيب الضعيف والذي يفتقر للثقة بالنفس.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق ذهبية لاكتساب الثقة بالنفس

 

خامساً: القدرة على الاستماع

لاينبغي على الخطيب أن يكون بارعاً في الإلقاء فقط، وإنما في القدرة على الاستماع والإنصات الجيد لكل ما يقوله له الآخرون، لذلك إذا أردت أن تكون خطيباً ناجحاً عليك أن تتعلم كيف تصغي إلى الآخرين وإلى كل الانتقادات التي يوجهونها لك سواءً كانت سلبيَّةً أم إيجابيَّة بكل رحابة صدر دون أي تذمر.

 

اقرأ أيضاً: كيف تحسِّن مهارات الاستماع لديك؟

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: صفات الخطيب الناجح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع