Top


تحمل فكرة "إطلاق الأحكام" الكثير من الدلالات؛ إذ إنَّها تستطيع أن تعيد للأذهان ذكرى موقفٍ شعرتَ فيه بالإهانة، أو افتراضات تجد نفسك تضعها، أو اختياراً .. المزيد..
من أفضل الطرائق للتغلب على الضغوط، هي التركيز على عاداتك وروتينك اليومي. فكِّر فيما يُدعى "بالحاجات الأساسية"، هل هي مؤمَّنة؟ حاجاتٌ لا بدَّ أنَّك قد .. المزيد..
كل إنسان لديه ماضٍ خاص به، وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها، ولا يمكن لأي شخص أن يلغي ماضيه أو أن يتبرأ منه أو ينساه ويمتنع عن تذكُّره من حين إلى آخر؛ بل الماضي هو .. المزيد..
يُمتِعنا علم النفس كل يوم باكتشافاته الجديدة التي تغوص في أعماق النفس الإنسانية، محاولةً طوال الوقت اكتشاف القوانين التي تحكم العقل البشري، ولعل .. المزيد..
تطالعنا الحياة اليومية بالعديد من القصص التي تحمل في طياتها المعاناة بأشكالها المختلفة، فالكثيرون منا يتعرَّضون إلى الضغوطات المختلفة في العمل .. المزيد..
أرى عندما أفتح عينيَّ امتداداً طويلاً من العشب، ينتهي عند مقهىً غير مأهول مكدسٍ بالكراسي والطاولات المصطفة بانتظام بجانب الباب. كما أرى في هذه .. المزيد..
البكاء ظاهرة من الظواهر النفسية التي ما تزال مجهولة التفاصيل لدى الإنسان، وتعكس حزن القلب بواسطة العين كما يُقال؛ إذ إنَّها ظاهرة عامة لدى كل البشر .. المزيد..
على الرغم من عدم وجود بروتوكول تشخيصي لأزمة منتصف العمر في مراجع الطب النفسي المعتمدة حول العالم أو حتى صفة تشخيصية مستخدمة في علم النفس، إلَّا أنَّ .. المزيد..
"أين علينا أن نعيش في السنوات المقبلة؟"؛ يسأل كبار السن هذا السؤال من جديد في ضوء الخسائر المستمرة التي تبعت جائحة "كورونا" (COVID-19)، كالحياة المفككة .. المزيد..
لا أحد منا يريد أن يبدو كاذباً أمام الناس لأنَّه سيكون غير جديرٍ بالثقة على أقل تقدير، وغير أخلاقي في أسوأ الأحوال؛ لكنَّنا راضون عن الكذب على أنفسنا .. المزيد..