Top


مدة القراءة:4دقيقة

سلوكيات خاطئة تؤثر سلباً في مكان العمل

سلوكيات خاطئة تؤثر سلباً في مكان العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يقوم الكثير من الأشخاص في بعض الأحيان بسلوكيات خاطئة وغير مقبولة في مكان عملهم، مما قد يؤثر عليهم بشكل مباشر بشكل خاص أو على العمل والأشخاص الآخرين بشكل عام. وهناك عدداً من الأخطاء التي تمارس في العمل بمختلف أنواعه والتي من شأنها أن تعكر الأجواء فيه من جهة وتسيء إلى موقع الشخص الذي يمارسها من جهة أخرى.




1- الضجيج

يقوم بعض الأشخاص بالتحدّث بصوت مرتفع على الهاتف أو أثناء قيامهم بأحاديث شخصية فيسببّون الكثير من الضجيج للآخرين. ولذا من الضروري تنبيههم لذلك.

2- الكذب

الولاء والإخلاص والصدق في العمل هو أحد أهم أسباب النجاح، فعندما يقوم أحد الأشخاص بالكذب سينكشف كذبه عاجلاً أم آجلاً وسيفقد احترامه لنفسه واحترام وثقة الآخرين به.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح للحد من الكذب في العمل

3- خرق آداب الشركة

في حال كانت الشركة التي تعمل بها تلزمك بلباس معيّن يجب التقيّد بهذا الموضوع وعدم خرقه، فمثلاً لايمكن للرجال في بعض الشركات ارتداء الملابس الرياضية أو "الشورتات"، وكذلك لايمكن للسيدات ارتداء التنانير القصيرة أو الملابس ذات فتحات الصدر الواسعة. كذلك لايمكن استخدام الكلمات البذيئة عند التعامل مع الموظفين الآخرين أو المراجعين أو زبائن الشركة، لأنّ كل موظف لدى الشركة يمثّلها في جميع مايقوم به أو يقوله، وسيؤدي به ذلك إلى طرده على الفور من وظيفته.

4- الروائح المزعجة

إنّ إحضار الأطعمة ذات الروائح المزعجة كالثوم أو البيض هو تصرف غير صحيح قد يزعج الزملاء الآخرين في مكان العمل، ومن السهل تجنّب مثل هذا التصرّف، كذلك فإن صدور رائحة كريهة من قبل أحد الأشخاص وخصوصاً في فصل الصيف خلال الحرارة العالية هو أمر مكروه للجميع وفي هذه الحالة يجب التواصل بشكل فعّال مع الشخص وعدم استخدام ألفاظ جارحة مثل "يازميل تصدر منك رائحة كريهة" أو "إنك لاتلتزم بنظافتك الشخصية" بل أن يتم الأمر بأجواء إيجابية مثل أن يقول له المدير في العمل "إنك موظف نشيط وتنال احترام الجميع هنا ولكن من الأفضل لو أنك تستخدم العطور أو مزيلات التعرّق بشكل أكبر".

5- عدم احترام الآخرين

إنّ وجود علاقات جيّدة بين العاملين في مكان واحد هو أمر جيّد، بل هو أمر مطلوب لنجاح العمل، ولكن لابد من التقيّد بالآداب العامة وخصوصاً في أماكن العمل المختلطة والتي يبقى فيها العاملين أوقات طويلة نسبياً. ولذلك لابد من وضع مسافات أو خطوط عامة لايمكن للآخرين تجاوزها كل لاتتعكّر أجواء العمل ويؤثر سلباً على العاملين فيه.

إقرأ أيضاً: 8 تصرّفات تكسبك احترام الآخرين

6- نقل المعلومات

إنّ نقل أسرار الشركة إلى أشخاص أو شركات أخرى أمر مرفوض تماماً ومنافي لأخلاقيات العمل في أي مكان، ويعتبر نقل المعلومات من الأخطاء الكبيرة التي تكلّف الموظف ثمناً باهظاً يؤدي إلى فصله من العمل أو خضوعه لشروط جزائية أو محاكمات في بعض الأحيان.


قد يبدو عدم القيام بهذه السلوكيات أمراً بديهياً للبعض في مكان العمل، إلا أنّ الدراسات الحديثة أوضحت أن القيام بإحدى هذه السلوكيات قد يتسبب بفقدانك لعملك أو تضعف من مكانتك واحترامك من قبل الآخرين على أقل تقدير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:سلوكيات خاطئة تؤثر سلباً في مكان العمل