Top


مدة القراءة:2دقيقة

سلوكيات الصائم في رمضان مابين الصحيح والخاطئ!

سلوكيات الصائم في رمضان مابين الصحيح والخاطئ!
مشاركة 
الرابط المختصر

شهر رمضان هو شهرٌ فضيل خصّه الله سبحانه وتعالى بالعديد من الفضائل والمزايا، ونزّل فيهِ القرآن على الرسول محمد عليهِ الصلاة والسلام، وهو الشهر الذي فُرض فيهِ الصوم على المسلمين، فيما يلي سنتحدّث بشكلٍ موجز عن أهم سلوكيات شهر رمضان الخاطئة منها والصحيحة.




أولاً: سلوكيات شهر رمضان الصحيحة

  1. التوجّه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء الصالح والاستغفار عن كل الذنوب المُقترفة، والتوبة والعزم على عدم اقترافها مرةً أخرى.
  2. إخلاص النيّة لله سبحانه وتعالى وحده، وذلك لأنّ الله يعلم بنوايا الإنسان ومدى صدقهِ في الحياة.
  3. تقوية العزيمة والإرادة والإصرار على أداء العبادات التي فرضها اللهُ سبحانهُ وتعالى على الإنسان كالصلاة في المسجد في الوقت المناسب دون تأجيل، قراءة القرآن بشكلٍ يومي، الإكثار من الذكر وإخراج الصدقات.
  4. تعلّم أصول الدين وقواعدهِ الصحيحة عن طريق حضور الندوات الدينيّة أو الاستماع إليها، بالإضافة لقراءة الكتب الدينيّة التي تتحدث عن شهر رمضان وأحكامهِ.
  5. تجهيز أمور ولوازم رمضان قبل موعدهِ بأيامٍ وأسابيع من مأكولات ومشروبات، وذلك لكي لا تنشغل عن أداء كل العبادات التي فرضها الله سبحانهُ وتعالى على الإنسان خلال الشهر الفضيل.
  6. زيارة الأهل والأقارب والسؤال عن حاجاتهم وتقديم المساعدة المادية والمعنويّة لكل من يحتاجها.
  7. زيارة الجمعيات الخيريّة والتبرع لها ولو بأشياءٍ بسيطة تتناسب مع إمكانياتك المادية.
  8. الاعتدال في تناول الطعام وعدم المبالغة في تناول الأطعمة الدسمة.
  9. النوم بشكلٍ مبكر والاستيقاظ على صلاة الصبح لأداء العبادات وتناول وجبة السحور.

ثانياً: سلوكيات شهر رمضان الخاطئة

  1. السهر والنوم لساعاتٍ طويلةٍ من الليل، والنوم لساعاتٍ متأخرة طوال النهار مما يعيق الإنسان عن أداء واجباتهِ الدينيّة المفروضة خلال شهر رمضان المبارك.
  2. عدم الذهاب إلى الجامع لأداء الصلاة اليوميّة، وعدم تأدية صلاة التراويح الخاصة بهذا الشهر المبارك.
  3. عدم صلة الرحم، وعدم السؤال عن أمور واحتياجات الفقراء والمحتاجين والمساكين الذين لا يملكون النقود لشراء الطعام والشراب.
  4. تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والسكريات التي تؤثر على صحة الصائم وتصيبهُ بالامراض الخطيرة التي تعيقهُ عن أداء العبادات المفروضة خلال هذا الشهر.
  5. الانشغال بإعداد الأطعمة والحلويات التي تحتاج لساعاتٍ طويلة بدلاً من الانشغال بأداء العبادات اليوميّة كالصلاة وقراءة القرآن الكريم.
  6. متابعة البرامج التلفزيونيّة والمسلسلات التي تُلهي الإنسان عن أداء العبادات التي تقرّب الإنسان إلى الله سبحانهُ وتعالى.
  7. تأخير وجبة الفطور بلا أعذارٍ واضحة، وذلك لأنّ الرسول الكريم محمد عليهِ الصلاة والسلام قد أمر بتعجيل الفطور وتأخير السحور.

وأخيراً نتمنى عزيزي أن تبتعد عن أداء كل السلوكيات الخاطئة خلال شهر رمضان، وذلك لكي تستمتع بطقوس هذا الشهر وعباداتهِ التي ستجعلك من أهل الجنة بإذن الله.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:سلوكيات الصائم في رمضان مابين الصحيح والخاطئ!






تعليقات الموقع