Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

سبع فوائد صحية مميزة للحُمّص الأخضر

سبع فوائد صحية مميزة للحُمّص الأخضر
مشاركة 
الرابط المختصر

من منا لا يعرف الحُمّص؟ بالتأكيد جميعنا نعرفه، لشهرته الواسعة وطعمه اللذيذ واستخداماته الكثيرة، فهو يستخدم في الطبخ أو يأكل مسلوقاً ومشوياً، أو محمّصاً كمختلف المكسرات. كذلك فإنّ الملانة (حاملة الحمص الأخضر) النبات المشهور في منطقة حوض المتوسط، والتي تشتهر بطعمها الشهي، تحوي فوائد عديدة مشابهة لفوائد الحمص سنتعرف عليها سوياً في مقالنا هذا.



الحُمُّص في سطور

للحمص فوائد لا تعد ولا تحصى، فهو غذاء كامل البروتين تماماً كفول الصويا النادر في بعض أنحاء العالم، وهو يحوي نسبة عالية من الأملاح المعدنية كالكبريت والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد. كما يعدّ الحمص مفيداً جداً فهو منشّط للأعصاب والدماغ، لما يحويه من بروتينات وكربوهيدرات وألياف وفيتامينات، كما أنه فقير بالكوليسترول، ولا يسبب السمنة.

الحاملة الملانة

تدعى الحاملة لأنها تحمل في حباتها الحمّص الأخضر، وهي تزرع في حوض المتوسط وإيطاليا على وجه الخصوص والشرق الأوسط، وللملانة فوائد عديدة ومتنوعة ومنها:

1. عناصر غذائية

إنّ العناصر الغذائية التي سبق وذكرناها عن الحمص تزداد نسبتها في الملانة (الحمص الأخضر)، فهي تؤمن قدراً كبيراً من الطاقة (الحريرات)، وتحوي نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات والدهون غير الحاوية على الكوليسترول، كما أنّ الحاملة تحوي نسبة كبيرة الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية.

2. عناصر صحية

للحمص الأخضر فوائد كبيرة على الصحة العامة فهو يقي من عديد الأمراض، وتكتسب هذه المناعة من تناول 50-60 غرام يومياً من الحمص الأخضر، فهو إذاً يقوي المناعة وكذلك الذاكرة والعظام والأسنان.

3. تحافظ على الرشاقة

تحوي الحاملة على الألياف التي تسبّب الشعور بالشبع، حيث تفيد الدراسات الحديثة  بأنّ إضافة الملانة لبرنامج الغذاء اليومي يساعد على استهلاك كمية أقل من الطعام وفقدان الوزن.

إقرأ أيضاً: كيف تحافظ على رشاقة جسمك

4. تنظم السكر في الدم

إنّ الألياف التي تحويها الملانة تسبب توازناً للسكر في الدم، وتناولها بشكل يومي يقلل من الانحرافات الشديدة في نسبة السكر، وإنّ تناول كوب واحد من الملانة يعادل تناول مجموعة من الفواكه الحاوية على السكريات. 

5. تحمي القلب من مختلف الأمراض

تخفض الملانة نسبة الكوليسترول المسببة لأمراض القلب، والتي تتمثل في تصلب الشرايين وتضيقها، كما أنّ تناول الملانة يقي من الإصابة بالجلطة القلبية.

6. تعالج ارتفاع ضغط الدم

احتواء الملانة على البوتاسيوم والكالسيوم يجعل دورها كبيراً في موازنة ضغط الدم، وبالأخص لمن يعانون من ارتفاع في الضغط، فننصحهم بتناول الملانة مع خلطها بالقليل من الملح فقط.

7. تقي من سرطان القولون

70% من الألياف التي تحويها الملانة لا تذوب في الماء، حيث تتحول إلى أحماض تدعم أغشية الأمعاء الغليظة لتقي من سرطان القولون.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب تقف وراء الإصابة بسرطان القولون

إنّ للحمص الأخضر أو ما يسمى بالملانة فائدة كبيرة جداً، وينصح الأطباء بجلبها ضمن البرنامج الغذائي اليومي لما تقدمه للجسم من بروتينات وفيتامينات ومعادن وأحماض، كما أنّ لأليافها أهميةً كبيرةً في تخفيف الوزن والوقاية من أمراض السكر والقلب والشرايين والقولون.

بالفعل عزيزي القارئ الملانة ذات قيمة غذائية وطبية كبيرة، فأنصحك بجعلها ضمن قائمة الأطعمة التي تتناولها بشكل يومي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: سبع فوائد صحية مميزة للحُمّص الأخضر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع