بين نظرة غير مبالاة وصرخة معلنة نجد جوانب أخرى وعواقب وخيمة لهذا البخل لأن هناك منازل قد دُمرت بسبب بخل الأزواج فكلمة لايوجد تخلق ألف ألف تهمة وتهمة وتفتح أبواباً كانت مغلقة فهذا البخل لربما أهلك نساء صرن يحلمن بأقل الأشياء من أزواجهن..


محتويات المقالة

    قصة في سطور

    كنا قد التقينا ببعض النسوة اللاتي كن لهن رأي في هذا الموضوع حيث إن إحدى الاخوات روت لنا قصة جارتها التي تواجه بخلاً شديداً من زوجها وإنها صارت عرضة لسخرية لأهل الحي حيث قد باعت كل ما يحتويه منزلها من أشياء لكي توفر احتياجاتها ومصروفاتها اليومية لها ولأبنائها ولكن الادهى في هذه القصة حسب قولها أن زوج جارتها حين زوج ابنته الكبرى لم يقم لها عرساً وكانت ابنته تبكي يوم عرسها عندما لم ترتد الثوب الأبيض والذي تحلم به كل فتاة لأن والدها أخذ مهرها ورمى على والدتها يمين الطلاق عندما طالبته بالمهر لكي تجهز ابنتها.

     

    خيار الطلاق

    التقينا بالأخت سوسن مهدي والتي قالت: لوكان زوجي بخيلاً فماذا أعمل أكيد أطلب الطلاق؟!

    وبررت سوسن طلبها الطلاق قائلة: لأنه سيجعلني اجوع في منزله فلماذا اتزوج من رجل بخيل واورط نفسي بعلاقة سوف تسبب في تشتيت أسرة فبخل الرجل لايجب السكوت عنه خاصة إذا امتد هذا البخل لأسرته وهذا يؤثر على بناته فالبنات سيجدن حرماناً من كل شيء وسوف يسلكن طريقاً آخر بسبب والدهن البخيل.

     

    البخل الآخر

    غادة منير عانت كثيراً من بخل زوجها وقالت:  كنا على خلاف دائم وكنت أذهب إلى منزل أهلي عندما نختلف ولكنني حاولت أن أتأقلم مع الوضع ومع طبعه فالبخل صفة

     

    مقرفة بالزوج

    تشاركها الحديث أختها أروى منير والتي قالت: إحدى زميلاتي في العمل زوجها تارك لها كل كبيرة وصغيرة لها وعندما تطالبه باعطائها مبلغاً لكي تستطيع أن تصرف على المنزل يقول لها وراتبك.. واذا سألت عن راتبه هو فإن زوجته لا تعرف منه أي فلس منذ أن تزوجته ولو اشترى لها مثلاً أي شيء فسوف تجديه يقول للناس.

     

    أيتام من البخل

    هناك من تتهم أمها بأنها السبب في بخل والدها وهي الأخت مريم علي التي قالت: أبي تعلم البخل من أمي فصار الرجل البخيل لقد تطبع منها كثيراً فبخلها معه جعله يبخل علينا وعلى والدتي في المقدمة، فنحن المتضررون من بخل أبي فهو يجعلنا نذهب إلى المدرسة بملابس ممزقة وكأننا أيتام ليس لدينا والدين عايشين ولكنهما بخيلان.

     

    جرائم

    التقينا الأخت/ سعاد والتي قالت: زوجي ليس بخيلاً وهو كريم بكل شيء، يوجد كثير من الازواج بخيلين وهذا يؤثر كثيراً على العائلة خاصة الزوجة حيث إنها إذا لم تجد من يصرف على المنزل بالشكل المطلوب فقد تخطئ في حق نفسها وحق أطفالها.

    وتشاركها الرأي هنادي سعيد والتي قالت: أنا اتفق مع زميلتي سعاد من حيث سلوك الزوجة المنحرفة إذا حصل ووجدت أن زوجها لايستطيع أن يصرف على منزله تلجأ إلى وسائل أخرى لكي تحصل على المال ..بصراحة بخل الأزواج يؤثر على أخلاق الزوجات خاصة اللاتي لايعملن فهن معرضات إلى ارتكاب الجرائم في حق أنفسهن وحق أطفالهن والسبب في ذلك الزوج.

     

    ماذا يقول الأزواج؟

    التقينا الأخ/ عادل صالح والذي قال: ربما بخل بعض الأزواج يتسبب في انحراف نسائهم فالمرأة عندما تجد حرماناً من زوجها فإنها تجد نفسها أمام متطلبات كثيرة لاتستطيع أن توفرها إلا في سلوك طريق آخر.

     

    مشاركة عواطف

    ويشاركه الحديث زميله عبدالقادر علي والذي قال: البخل المادي صار مسألة عادية فماذا تعمل الزوجة أمام البخل العاطفي الذي تعاني منه الكثير من البيوت فالمرأة التي حرمت من هذه العواطف فإنها تحاول البحث عن حل هذه المشكلة التي تعاني منها.

     

    الحل هو

    هناك من يقف بصف النساء الأخ/ خالد العماري والذي يرى أن الحل المناسب أن تتخلص المرأة من اضطهاد ما يسمى بخل الزوج ويعتقد خالد أن للبخل آثاراً على بيت الرجل عندما تجد المرأة الحرمان لاتستطيع أن تتخلص منه، وهذا يؤثر بشكل كبير على الابناء فعندما يرون والدهم يتصرف هذا التصرف فإنهم يكبرون وقد صار الطبع عادة.

     

    البخل المحمود

    أحمد سعيد كان له وجهة نظر حول هذا الموضوع حيث قال:

    بعض البخل من الزوج محمود خاصة أن هناك زوجات مبذرات لايهمهن الحرص في الانفاق لهذا يجب على الزوج أن يكون حريصاً في هذه المسألة لأنه سيقع في دائرة لن يستطيع أن يخلص نفسه منها.. فالبخل محمود أمام زوجة مسرفة مبذرة.

     

    خلاصة
    في خلاصة هذا الاستطلاع نقول إن البخل هو فطرة وصفة موجودة في أي شخص ولكن أن تزيد عن حدها فهذا الذي يجعله مرضاً لايمكن علاجه أبداً فبخل الأزواج يؤثر كثيراً على الابناء وخاصة البنات فإنهن حين يجدن حرماناً فربما ينحرفن.

    منقول

     

    موقع الأسرة السعيدة


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.