Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

ربع خطوات لنوم هانئ

ربع خطوات لنوم هانئ
مشاركة 
الرابط المختصر

ليس هناك أجمل من النوم الهانئ، لأنه يؤدي الى الاحساس بالهدوء والراحة والتمتع بكل الأشياء الجميلة المحيطة مع بداية كل نهار جديد، وقد لاحظت دراسة أجنبية نشرت نتائجها منذ مدة أن نحو ستين في المائة من السيدات يحصلن على أيام قليلة من النوم الهانئ اسبوعيا بسبب كثرة مشاغلهن المنزلية والعملية، مما يؤدي الى زيادة الضغط عليهن طوال الوقت.



ويقول المتخصصون ان الضغط الناتج من قلة النوم يكون في البداية نوعا من التضحية في هذه الحال نتيجة زيادة الأعباء المعيشية وأحيانا يكون صعب المنال لأسباب اخرى، فقد أكدت الدراسة ان النساء لا يتمكن من النوم بطريقة جيدة في فترة الدورة الشهرية وأثناء الحمل.
الخطوة الأولى
ومهما كانت المسؤوليات والأعباء التي قد تقلق راحة الانسان، الا ان النوم يجب ان يكون في أعلى سلم أولوياته، فهو يعطي الصحة الجيدة، اضافة الى التغذية وممارسة الرياضة بشكل منتظم، لذلك يجب عمل برنامج خاص قبل موعد النوم بساعة يتضمن تحضير لائحة خاصة بالأشياء التي يتوجب القيام بها في اليوم التالي، ووضعها قرب السرير ليرتاح البال من التفكير بما يجب القيام به في الغد من دون نسيان أي شيء.
الخطوة الثانية
الخطوة الثانية يجب الانتباه الى ان فترة النوم الأفضل للانسان تتراوح بين سبع وتسع ساعات، الا ان كل جسم بحاجة الى نسبة معينة من النوم تختلف عن أي جسم آخر، مع الاشارة الى ان الجسم يعتاد على نمط روتيني يومي يحدد في شكل شبه أكيد ساعة النوم وساعة الاستيقاظ حتى ولو لم يكن هناك ساعة منبهة، مما يعني ان وضع مثل هذا النظام مهم جدا لإعطاء الجسم ما يحتاج اليه من النوم والراحة.
الخطوة الثالثة
اما الخطوة الثالثة، فيجب عدم الاستيقاظ مبكرا لممارسة الرياضة اذا لم يكن الجسم قد اخذ قسطه الوافر من النوم، مع ان كلا منهما ضروري للجسم، الا ان النوم يبقى بالدرجة الأولى والأهم لصحة الجسم.
الخطوة الرابعة
الخطوة الرابعة تحتم على الكبار التفكير بنمط نوم الرضع أو الأطفال والتركيز على النوم في الوقت المحدد والاستيقاظ في الوقت المحدد والاستحمام قبل النوم ووضع العطر المفضل، ومحاولة الاستماع الى موسيقى هادئة أو أغان ناعمة وتحديد حرارة الغرفة الملائمة للنوم.
وبهذه الطريقة يعتاد المرء على نمط معين للنوم الهادئ المريح، فالنوم يعطي الصحة ويزيد الذكاء ويساعد على تخزين الطاقة. وقد اثبتت الدراسات ان الانسان يخزن أثناء النوم 44% من الذاكرة لمدة 12 ساعة مقارنة بالأشخاص الذين لا ينامون بشكل جيد، كما ان النوم يؤدي الى استقرار الوزن وقلته تبطئ حرق الدهون وتتلاعب بالهرمونات.

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع