Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

دليل إعداد حقيبة المادة التدريبية

دليل إعداد حقيبة المادة التدريبية
مشاركة 
8 سبتمبر 2009

تهدف مرحلة إعداد الحقائب التدريبية إلى وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي, وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ, ويتم إعداد الحقائب التدريبية على أساس الأهداف التدريبية والمعارف والمهارات وطرق التدريب ووسائله التي تم اتخاذ قرارات بشانها في مرحلة التصميم وذلك لضمان تخطيط وتنفيذ التدريب على اساس معايير علمية وفنية سليمة. وتمثل الحقيبة التدريبية للبرنامج المنتج النهائي لمراحل ما قبل التدريب وتستخدم لتحقيق الأغراض الأساسية التالية :

 

  1. توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة
  2. توضيح الوحدات التدريبية لكل مادة وزمنها وأهدافها وموضوعاتها
  3. توضيح الأدوار المشاركة في التدريب (المدرب و المتدرب)
  4. تستخدم كمرشد عام لإدارة الجلسات التدريبية
  5. توفر المادة العلمية الأساسية والادوات الضرورية للتطبيق العملي
  6. توفر أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف

 



الهدف من الدليل:

يهدف هذا الدليل المختصر الى توضيح المعايير الفنية والشكلية لإعداد حقائب مواد البرامج التدريبية وذلك للاسترشاد بها عند إعداد الحقائب واستخدامها كأساس للمراجعة الفنية  كما يهدف الدليل إلى مساعدة معد الحقيبة على ترتيب محتوياتها بطريقة تضمن التسلسل المنطقي للوحدات التدريبية وموضوعاتها, كما تتضممن التوحيد الشكلي لحقائب البرامج التدريبية مع توفير المرونة اللازمة خلال مراحل إعداد الحقيبة واستخدامها وتطويرها .

 

ويحتوي هذا الدليل على جزأين رئيسين يستخدم الأول من قبل المدرب والمتدرب ويركز على متحويات الحقيبة التدريبية أما الجزء الثاني فيوضح طريقة إعداد دليل تنفيذ الحقيبة لاستخدامه من قبل المدرب فقط.

 

أولاً: حقيبة المادة التدريبية

يتم اعداد حقيبة تدريب واحدة لكل مادة تدريبية بحيث يمكن استخدامها من قبل المدرب والمتدرب, وتتكون حقيبة المادة من خمسة اقسام رئيسة يتكون كل منها من الآتي:

 

القسم الاول ( مفتاح الحقيبة ):

يحتوي هذا القسم على العناصر المتعلقة بالتوثيق والمحتويات كما يعطي صورة عامة وشاملة عن البرنامج بجميع عناصره, ويتكون هذا الجزء من العناصر التالية :

  1. نموذج غلاف حقيبة المادة والذي  يشتمل على اسم المادة التدريبية والبرنامج والقطاع واسم معد الحقيبة والمراجع العلمي ومن قام بعملية تطوير الحقيبة .
  2. فهرس المحتويات الرئيسة
  3. صورة من دليل البرنامج المعتمد

 

القسم الثاني (خطة المادة):

يقدم هذا القسم المادة التدريبية مقسمة الى أجزاء مساوية لعدد وحداتها ويفصل كل وحدة عن التي تليها ورقة تحمل اسم الوحدة التالية. ويتكون محتوى جزء الوحدة التدريبية من العناصر التالية :

  1. نموذج الوحدة التدريبية والذي يشتمل على اسم الوحدة التدريبية وعدد ساعاتها وهدفها السلوكي وموضوعاتها
  2. الجلسات التدريبية، تعكس الجلسات التدريبية لكل وحدة الأنشطة التدريبية اللازمة لتحقيق أهداف الجلسة ضمن اطار زمني محدد يستغرق 50 او 100 دقيقة. تشمل الجلسة التدريبية على التالي:

-          رقم الجلسة

-          الوقت الذي تستغرقه الجلسة التدريبية

-          أهداف الجلسة التدريبية

-          موضوعات الجلسة التدريبية

-          النشاطات التدريبية الاساسية للجلسة (يتم هنا ذكر النشاطات الرئيسة التي يتوقعها المتدرب، أما تفاصيل اجراءات التنفيذ فيتم وضعها في دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية)

 

القسم الثالث (المادة العلمية والتطبيقات):

ويحتوي هذا الجزء على العناصر التالية:

  1. مادة علمية في شكل تعريفات مختصرة للمصطلحات المرتبطة بموضوعات الوحدة التدريبية أو تحديد للمراحل والخطوات التي يتطلب تنفيذ التطبيقات الإلمام بها .
  2. التطبيقات التدريبية والادوات الضرورية لتنفيذها

 

القسم الرابع( التقييم):

في هذاالجزء يمكن ارفاق نسخة من أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف لاستخدام المتدرب أو الاكتفاء بذكر نوع التقييم ودرجاته لكل وحدة تدريبية, أما التقييمات التي يفضل المدرب الاحتفاظ بها حتى وقت التقييم فترفق بدليل التنفيذ ويراعى اهمية ارتباط التقييمات باهداف الوحدة التدريبية. كما يراعى توزيع درجات التقييم حسب وزن الوحدة التدريبية بحيث يكون مجموع التقييمات لجميع الوحدات معادل للدرجة الكلية للمادة التدريبية والتي تعادل 100 درجة.

 

القسم الخامس ( المراجع) :

يجتوي هذا الجزء على قائمة بالقراءات الخارجية المتعلقة بالوحدة التدريبية والمراجع الاساسية المستخدمة وارقام تصنيفها والناشر وتاريخ النشر وارقام الصفحات التي تتعلق بالموضوع وذلك لاغراض التوثيق العلمي ومساعدة المتدرب على الرجوع الى المصادر الرئيسة للمادة العلمية.

 

ثانيا : دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية

يقوم مصمم البرنامج باعداد دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية أثناء إعداد الحقيبة, ويرفق  دليل التنفيذ هذا بالحقيبة ويسير في نفس الخط الاجرائي للمراجعة العلمية والفنية والشكلية ويفصل هذا الدليل بعد اخراجه النهائي ليكون جاهزا لاستخدام عضو هيئة التدريب عند تنفيذ المادة التدريبية.

ويهدف هذا الدليل الى توضيح دور المدرب في العملية التدريبية عن طريق توضيح الأنشطة التدريبية واجراءات تنفيذها وادارتها ضمن اطار زمني محدد. كما يوفر الدليل للمنفذ الوسائل التدريبية المساعدة وأدوات قياس اكتساب المعارف والمهارات (التقييمات).

 

محتويات تنفيذ الحقيبة التدريبية :

روعي في تصميم دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية عدم تكرار العناصر التي تحتويها الحقيبة، ويتكون محتوى دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية العنماصر التالية :

  1. الغلاف ويحتوي على اسم المادة واسم البرنامج واسم القطاع واسم معد الدليل وتاريخ الاعداد
  2. اسم الوحدة التدريبية  كما ورد في الحقيبة
  3. رقم الوحدة التدريبية  كما ورد في الحقيبة
  4. زمن الوحدة التدريبية  كما ورد في الحقيبة
  5. رقم الجلسة التدريبية  كما ورد في الحقيبة
  6. زمن الجلسة التدريبية  كما ورد في الحقيبة
  7. وصف للانشطة التدريبية لكل جلسة
  8. وصف لاجراءات تنفيذ كل نشاط من انشطة الجلسة التدريبية
  9. تحديد الوسائل التدريبية المساعدة التي سوف تستخدم في كل جلسة تدريبية

 

مرفقات دليل تنفيذ المادة التدريبية :

يرفق بدليل تنفيذ المادة التدريبية كافة الوسائل المساعدة كالشرائح وأسماء الأفلام وأرقام تصنيفها في مكتبة تقنيات التدريب. كما يرفق بالدليل ادوات قياس اكتساب المعارف والمهارات (التقييمات) والحلول النموذجية لها والدرجات المخصصة لكل تقييم.

اجراءات تطوير حقيبة المادة التدريبية:

 

هناك نوعان من التطوير، تطوير وسائل التنفيذ (جزئي) ويشمل المادة العلمية والتطبيقات والوسائل والتقييمات، ويتم ذلك التطوير دون الرجوع الى ادارة تصميم وتطوير البرامج بحيث يتم التطوير تحت اشراف القطاع وفي هذه الحالة يتم مراجعة المواد المضافة واقرار مناسبتها للحقيبة ومن ثم ارسالها الي القسم المختص في مركز الطباعة والنشر.

 

والنوع الآخر تطوير أساسي (كلي) ويشمل المكونات الأساسية للبرنامج كتعديل في عدد الساعات المخصصة للمادة في الدليل المعتمد للبرنامج او الوحدات التدريبية او الزمن المخصص لكل وحدة او الموضوعات وفي هذه الحالة يتم اتباع اجراءات تطوير البرنامج التدريبي اولا.

 

المصدر : د. عبد اللطيف صالح عبد اللطيف، د. صالح محمد الغامدي، د. سعيد عبد الله القرني

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع