على الرغم من اختلاف أساليب التسويق والطرق المستخدمة والفلسفة خلف كل أسلوب إلا أنها في النهاية ستحصد نفس النتيجة، وهي الحصول على زبائن ولاة وسعيدين. سنستعرض في هذا المقال 8 استراتيجيات مهمة جدا للتسويق، يمكنك أن تستخدمها كلها أو بعض منها ضمن خطتك التسويقية في شركتك أو موقعك للحصول على مبتغاك.


محتويات المقالة

    Tim Ferriss – الوعود الكبيرة :
    حسب رأي تيم فيريس، مؤلف كتاب The 4-Hour Workweek، فإن الناس بشكل عام يحبون الوعود الكبيرة وغير المعقولة حتى لو كانوا يعرفون أنها من المستحيل أن تتحقق. فعنوان كتابه يقول لك أنك تستطيع العمل 4 ساعات في الأسبوع فقط لتحقق النجاح، ومع ذلك ستظل تعمل لـ 60 ساعة أسبوعيا ولكنك بالمقابل ستحصل على ضعف النتائج التي كنت تحصل عليها سابقاً وذلك بفضل كتابه. فكما ستتعلم منه، يمكنك أن تعد الناس بالوصول بهم إلى النجوم ولكنك إذا أوصلتهم إلى القمر فقط فهم سيكونون سعداء للغاية.

    Mary Kay Ash – التسويق الشبكي سيفتح لك الأفق:
    استقالت ماري كاي آش من عملها كموظفة مبيعات في دالاس عندما قام مديرها بترقية الرجل الذي أشرفت على تدريبه ورفع راتبه لضعفي راتبها. أصبحت ماري فيما بعد رائدة في مجال التسويق الشبكي مثلها مثل أي رجل آخر. بعض من أفكارها المبتكرة في هذا المجال كانت منح هدايا غالية الثمن، وتقديم عروض واغراءات مميزة للمروجين لمنتجات الشركة، ومقابل أي شخص يقومون بتوظيفه أو تدريبه ضمن شبكتهم بالإضافة للتركيز على أهمية المبيعات المباشرة من خلال الأهل والأصدقاء.

    David Ogilvy – لاتتوقف عن التجريب والاختبار:
    يعد دايفد اوجيلفي أب الإعلانات الترويجية. كان صاحب فكرة اختبار الانقسام أو اختبار A / B حيث يتم عرض نموذجين من نفس الدعاية في نفس الوقت مع وجود اختلافات بين النموذجين وقياس التفاعل الحاصل لكل نموذج واختيار الرابح من بينها ليتم اعتماده في النسخة النهائية من الدعاية. واحد من أهم مقولاته: “لا تتوقف عن التجربة والاختبار أبدا، وبالتالي لن تتوقف دعايتك عن التطور والتحسن”.

    Michael Phelps – كن الأفضل في شيء واحد فقط:
    مايكل فيلبس سباح أمريكي غني عن التعريف وصاحب الرقم القياسي في عدد الميداليات الأولمبية. مبدأه في الحياة هو: إذا كنت الأفضل في شيء واحد فقط فإن العالم بأجمعه سيفتح ذراعيه لك ويستقبلك كالأبطال. وهذا بالضبط ما طبقه في رياضته المفضلة والنتيجة كانت حصوله على 22 ميدالية أولمبية حتى الآن (18 منها ذهبية) وأصبح واحد من أغنى الرياضيين و انهالت عليه العديد من العروض التسويقية من الشركات العالمية. الدرس الذي يمكن أن نتعلمه منه في التسويق: لا تحاول أن تكون الأفضل في كل شيء، ركز على شيء واحد فقط لتصبح الأفضل به في كل العالم ولاحظ الفرق في النتائج.

    Conrad Gessner – التسويق الشفوي مهم جداً:
    يعد كونراد جينسير مخترع التسويق الشفوي. فعندما قام بكتابة شعر مكون من عدة أبيات سهلة الحفظ عن زهور التوليب تمكن من تعريف الشعب الأوروبي بزهرة كانت مجهولة بالنسبة لهم ولم يسمعوا بها من قبل. في منتصف القرن السابع عشر وصلت حمى التوليب أوجها في أوروبا حيث كان بعض من الأرستقراطيين مستعدين لدفع مبلغ ما يعادل مليون دولار أمريكي في يومنا هذا ثمنا لزهرة توليب واحدة.

    Walt Disney – دع الناس الذين عملوا على صنع المنتج، يستخدموه:
    كان والت ديزني يطلب من موظفيه والعاملين عنده أن يقوموا بتجربة وركوب كل الألعاب الموجودة في متنزه ديزني قبل افتتاحها للجمهور. في عام 1967 قام أحد الموظفين بتجربة لعبة جديدة (قراصنة الكاريبي) وبعد انتهاؤه منها أخبر والت أن اللعبة ينقصها شيء ما ولكنه لايعرف ماهو بالضبط. وبعد ركوبها مرارا وتكرار من قبل نفس الموظف وبطلب من ديزني نفسه، اكتشف أن ماينقص هذه اللعبة هو الحشرات التي تضئ في الليل، فما كان من والت إلا أن أضاف بعض الأضواء الصغيرة التي أعطت نفس بريق هذه الحشرات المضيئة. وأصبحت هذه اللعبة واحدة من أنجح المقاصد الترفيهية في ديزني لاند.

    Seth Godin – كن متميزاً في مجالك:
    بحسب سيث جودين، لتجلب انتباه السوق والزبائن إليك يجب عليك أن تكون متميزاً. يمكنك أن تكون متميزا إذا كنت الأفضل، أو مختلفاً، أو مميزاً، أو صاحب التقنية الأحدث أو التقنية الكلاسيكية أي أن تكون أي شيء مختلف عن باقي منافسيك. بعبارة أخرى أن تكون البقرة البنفسجية أو Purple Cow (عنوان أحد أهم كتبه) في حقل مليء بالبقرات البيضاء والسوداء.

    Steve Jobs – التصميم مهم جداً:
    على الرغم من أن ستيف جوبز لم يكن أول من دمج التصميم المميز بالتقنية، إلا أنه كان الأنجح في هذا المجال ووصل بهذا المفهوم لمستويات لم يشهدها أحد من قبله. فالزبائن لايريدون من أجهزتهم التقنية أن تعمل فحسب بل يريدونها أن تكون جميلة ومميزة أيضاً. هذا بالضبط ما تعلمانه من ستيف، فالتصميم ليس كل شيء في المنتج ولكنه مع ذلك عنصر أساسي وفي غاية الأهمية في معادلة نجاحه جماهيرياً.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.