Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

خطوات بسيطة لزيادة القدرة على التركيز في العمل (1)

خطوات بسيطة لزيادة القدرة على التركيز في العمل (1)
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تواجه صعوبة في إنجاز المهام الموكلة إليك في العمل؟ هل سئِمت من مقاطعات الأهل والهاتف التي تُخرجُك بشكل دائم من حالة التّركيز التي تسعى إليها؟

الحل عزيزي القارئ بسيط للغاية، فالوصول لأعلى مستويات التّركيز يتطلّب منك فقط بعض المحاولة والتحلّي بالإرادة والصّبر حتى تُتقن هذه المهارة. سنُسلّط الضوء فيما يلي على بعض الخطوات العمليّة والبسيطة للدّخول في جو التركيز والذي سينعكس إيجابيّاً على أدائك في العمل.



1. لاتسمح لشيء بأن يُشتّت تفكيرك

أهم الأمور التي عليك القيام بها في طريق الوصول إلى التركيز التام هي الابتعاد عن كُل ما قد يشتّت عقلك وتفكيرك، فالتّركيز يحتاج لصفاء الذهن بالمقام الأول. الأعمال الأخرى الغير هامّة بإمكانك القيام بها في وقت لاحق، كتصفح بريدك الإلكتروني أو الدردشة مع الأصدقاء، من الأفضل أن تقفل هاتفك الشخصي، وتمتنع عن أي شيء خارج نطاق العمل الذي تركز عليه.

إقرأ أيضاً: إدارة المقاطعات: حافظ على تركيزك وتحكّم بوقتك

2. إيجاد مكان خاص للتركيز على العمل

قد تكون هناك بعد المعوّقات المرتبطة بالمكان كالتلفاز مثلاً، أو أحد أفراد العائلة، أو أي شيء يُخرجُك من حالة التركيز، أنصحُك باختيار المكان المناسب والبعيد عن هذه المعوّقات، لأنّ البيئة المحيطة يجب أن تتمتع بالهدوء التام لنتائج أفضل على مستوى زيادة التركيز.

3. تجنّب التوقف المتكرّر

قد تحتاج لإحضار شيء يخصّ العمل من مكان ما، وهذا الشيّء سيكلّفك الكثير لأنّه سيسبب انقطاع للأفكار وخروجاً عن التركيز، ممّا سيضطرّك للعودة من الصفر محاولاً استعادة تركيزك، لذا تجنب الأمور التي قد تجعلُك تتوقف بشكل متكرّر وتقطع على نفسك خلوتك، حضّر ما تحتاجه بشكل كامل قبل الدخول في حالة التّركيز والشّروع بالعمل.

4. رتّب الأفكار في عقلك

عقلك كالصندوق إذا أخذت بوضع الأغراض فيه بشكل عشوائي سيُصبح من الصّعب عليك أن تستخرج غرضاً محدداً منه، لأنّ الأشياء ستبدو مبعثرة غير منظّمة، لذا فعليك ترتيب الأفكار والمعلومات في عقلك لرفع درجة التركيز والكفاءة لأعلى حد ممكن. خذ وقتك في ترتيب الأفكار لكي لاتعود إلى هذه المرحلة فيما بعد.

5. ضع أهدافاً مُحدّدة

الهدف يجعلُك أكثر رغبة في التّركيز لكي تُحقّقه وتصل إليه، كما أنّك تستطيع جعل هدفك على عدة مراحل، بحيث تأخذ قسطاً من الرّاحة كُلّما أنهيت مرحلة، المهم أن تُنهي الجزء الأوّل تماماً لتأخذ الاستراحة الأولى وهكذا.

وضع الأهداف الواضحة يجعلُك تسعى جاهداً لتحقيقها، ممّا سيقودُك لاإراديّاً نحو التركيز التام، فعدم وجود هدف واضح ومُحدّد سيجعلُك تفقد تركيزك.

إقرأ أيضاً: نظرية لوك في تحديد الأهداف

6. تدرّب على التركيز

إنّ التركيز عبارة عن مهارة مُكتسبة من خلال التجربة والتدريب، عليك مُمارسة التّركيز بشكل يومي وبأكثر من مجال، تمرّن على التّركيز مراراً وتكراراً وحتّى في الأمور التي لاتحتاج القدر الكبير من التّركيز، استمر على هذا النّحو حتى تنجح في التّركيز وقت الحاجة.

7. قلّص الوقت اللازم للتركيز

مع مرور الوقت ستُصبح أسرع في الوصول إلى حالة التركيز التي تحلمُ بها، فبدلاً من أن تحتاج لساعات طويلة ستُصبح مركّزاً في لحظات، بالتّمرين المستمر وقوة الإرادة ستفعلُها وتقلص الوقت اللازم للتّركيز إلى النّصف. كما أنّهُ عليك ألا تُطيل التركيز على الشّيء لأكثر من ساعة ونصف، لكي تُريح عقلك وتحافظ على هدوءك وتأخذ قسطاً من الرّاحة.

8. إبدأ بالعمل

بعد أن أتقنت فنّ التّركيز إبدأ بالعمل عليه، وبعد كُلّ استراحة تأخذُها استعد تركيزك وقُم بمواصلة العمل، لكن تذكّر جيّداً، عندما تبدأ عملك بتركيز لاتتوقّف مهما حصل حتى تُنهي المهمّة التي جدولتها ضمن مخطّط العمل للوصول إلى الهدف، هكذا تُصبح أكثر حكمة وقدرة على التّركيز.


عزيزي القارئ... إنّ فقدان التّركيز هو من أكبر المشكلات التي تتسبّب في إبطاء عجلة السير نحو الأمام، فمعوقات التّركيز موجودة في حياتنا ومن حولنا، لذا يجب أن نتغلُّب عليها قدر المُستطاع حتى نصل لأعلى مستويات التّركيز والرّاحة أثناء القيام بالأعمال اليوميّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: خطوات بسيطة لزيادة القدرة على التركيز في العمل (1)






تعليقات الموقع