Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

جفاف الجلد ... اسبابه و طرق معالجته

جفاف الجلد ... اسبابه و طرق معالجته
مشاركة 
الرابط المختصر

العلامات الرئيسية للأشخاص المصابين بجفاف الجلد هي وجود بثرات حمراء وعادة ما تكون باليدين والساعدين والساقين والبطن



بداية ما هو الجلد الجاف:

يعرف الجلد الجاف بأنه حالة جفاف مميزة تصيب الجلد وتسبب بعض المشاكل له، وحيث إن الجلد الجاف يؤثر علي الذكور والإناث علي حد سواء فإن الكبار هم الفئة الأكثر تضررا.
 فالجلد عند الكبار يحتوي علي مقادير غير متساوية من الزيوت الجلدية الطبيعية وما تسمي بمواد التشحيم وبعض المناطق مثل الساعدين والذراعين والأجزاء السفلية من الجلد الأكثر تأثرا بالجلد الجاف.
وقد تكون حالة الجلد الجاف مؤقتة بأن تستمر لمدة بضعة أسابيع ثم تزول وقد تكون حادة مسببةً مشاكلا كثيرة علي المدي الطويل، وقد تتأثر بعوامل كثيرة مثل الحكة وكذلك العوامل الخارجية مثل الطقس، والمثال علي ذلك برودة الجو والهواء الجاف وسوء الأحوال الجوية في فصل الشتاء.
والأفراد الذين يمتهنون أعمالا تجعلهم عرضة لغسل اليدين بكثرة هم الأكثر إصابة بأمراض الجلد الجاف، هذا بالإضافة إلي بعض الآثار الجانبية الناجمة عن بعض الأدوية وبعض الإفرازات الفسيولوجية مثل نشاط الغدة الدرقية.
التدابير اللازمة لحماية الجلد:
البعد عن غسل الجلد باستمرار بالصابون والمواد الكيميائية الأخرى، بالإضافة إلي الاستخدام الجيد لمرطبات الجلد، أما عن مضاعفات الجلد الجاف فهي كثيرة ومنها الطفح الجلدي والإكزيما والالتهابات البكترية بأنواعها، ولحسن الحظ أن معظم أمراض الجلد الجاف بسيطة ويمكن الشفاء منها.
ما الذي يسبب جفاف الجلد:
ليس هناك سبب واحد للجلد الجاف، فمسببات جفاف الجلد يمكن تقسيمها إلي مسببات داخلية وأخري خارجية، أما العوامل الخارجية فهي الأكثر مسئولية عن جفاف الجلد وعلي الرغم من ذلك فإن علاجها بسيط وتشمل العوالم الداخلية والصحة العامة والعمر والوراثة والتاريخ العائلي، وهناك أسباب طبية وتشمل الربو والحساسية والإكزيما والتي تتفاقم لاسيما مع الغدة الورقية.
العوامل الخارجية المتكررة:
·         الإفراط في غسل اليدين بالصابون.
·         الإفراط في استخدام المطهرات ومواد التنظيف.
·         درجات الحرارة الباردة.
·         انخفاض الرطوبة.
وهناك أنواع من الملابس التي تسبب جفاف الجلد وتؤثر عليه مثل الأصواف والأليافالاصطناعية التي تميل إلي إحداث تهيج في الجلد والبشرة الجافة علي حد سواء، هذا بالإضافة إلي تناول بعض الأدوية والأدوية التي تؤثر علي ذلك هي أدوية ضغط الدم والحساسية والغدد.
وهناك بعض الحالات التي تزيد من مشاكل الجلد الجاف ومنها الشيخوخة وتقدم الإنسان في السن وخاصة لدي النساء، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية وما يفاقمها لديهن، والإصابة بداء الصدفية والإكزيما والسكري والغدة الدرقية وسوء التغذية.
 

المصدر: مكتوب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع