Top


مدة القراءة:3دقيقة

ثمانية نصائح هامة لعلاج حالة الخمول

ثمانية نصائح هامة لعلاج حالة الخمول
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-08-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الخمول هو حالة مؤقتة تتمثّل في الشعور بالنعاس والخدر واغتراب العقل وعدم القدرة على التفكير بأي شيء والرغبة الدائمة في الاستلقاء، وهنا يكون الخمول طبيعي ناتج عن بعض العادات أو السلوكيات الخاطئة، لكن وللأسف هذا الخمول يمنع الشخص من مزاولة أعماله ومهماته وهذا ما يؤثر على حياته الشخصية والمهنية، ولأننا نريد أن تعيش حياة طبيعية سنقدم لك عزيزي بعض النصائح لعلاج حالة الخمول.




1- نم جيداً:

قلّة النوم أو النوم المتقطع والسهر لفترات طويلة تحرم الجسم من الحصول على راحته ولذلك يشعر الشخص بالتعب والإجهاد وأنه غير قادر على أداء أعماله، ومن أجل هذا ينصح الأطباء بضرورة النوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، فالنوم يمنح الجسم النشاط والحيوية اللازمان لأداء الواجبات اليومية.

2- تعرّض لأشعة الشمس:

الأشخاص المحرومون من أشعة الشمس هم أكثر عرضة للخمول الجسدي ولذلك يوصى بضرورة التعرّض اليومي لمدة نصف ساعة لأشعة الشمس فهي تمدّ الجسم بفيتامين د وتحسن الحالة المزاجية وتقوي جهاز المناعة ضد الفيروسات والميكروبات، كما أنّها تمنح الجسم النشاط والحيوية وهذا ما يساعد في القضاء على حالة الخمول.

إقرأ أيضاً: تعرّف على أضرار وفوائد أشعة الشمس

3- استحم بالمياه الباردة:

عندما تشعر بالخمول احرص على الاستحمام بالمياه الباردة فهي تنشّط الدورة الدموية من خلال قيامها بتضييق الأوردة والشرايين وهذا الأمر يدفع الدم إلى التدفق بضغط عالٍ لرفع حرارة الجسم وهذا ما يمنحك النشاط والحيوية، فضلاً على دورها الكبير في العناية بصحة البشرة ونضارتها.

4- مارس التمارين الرياضية:

أثبتت الدراسة العلمية أنّ ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على التخلّص من حالة الكسل والخمول، حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يمنح الشخص النشاط والحيوية لذا احرص على ممارستها يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

5- أكثِر من شرب المياه:

لشرب المياه فوائد عديدة فهي تُنشّط العقل وتحفّز الذاكرة وتقوّي عمليات الجسم الحيوية وتطرد السموم، لذا عليك شرب كميات كافية من الماء أي ما لا يقل عن 8 أكواب، فهي ستمنحك النشاط والانتعاش الدائم.

إقرأ أيضاً: أهمية شرب الماء

6- انتبه لغذائك:

الأطعمة المعلّبة الغنيّة بالدهون والسكريات كالوجبات السريعة والمشروبات الغازية تؤثر بشكل سلبي على الصحة وتستنفد طاقة الجسم فتجعله بحالة من الخمول الدائم، لذا يجب أن تتجنّب هذه الأطعمة وأن تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن كالفواكه والخضراوات.

7- اخرج مع أصدقائك:

بدلاً من الجلوس ساعات طويلة في المنزل حاول أن تقاوم خمولك واخرج مع أصدقائك لممارسة بعض الأنشطة كتسلق الجبال، أو التخييم في الغابة، أو القفز المظلي أو ركوب الأمواج ستشعر بالسعادة وبطاقة وحيوية كبيرة.

8- استشر الطبيب:

إذا جرّبت النصائح السابقة ولم تلاحظ أي تحسّن هنا من الأفضل أن تستشير الطبيب ليشخص حالتك فقد تكون حالة الخمول التي تعاني منها ناتجة عن مرض ما.

 

النصائح السابقة تساعد على التخلص من حالة الخمول بشكل سريع، فاحرص عزيزي على الاستفادة منها حتى تتخلص الخمول وحتى تشعر بالنشاط والحيوية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ثمانية نصائح هامة لعلاج حالة الخمول