الأعباء المنزلية والعملية تزيد من احتراق شمعة شبابك ولايوجد أفضل من تناول الوجبات الغذائية المتوازنة والمناسبة لعمرك للحفاظ على خلايا جسمك وصحتك على حد السواء، وتقلل إلى حد كبير من علامات الزمن. فلكل عمر الوجبات التي تناسبه وتناسب احتياجاته فالعشرينات تختلف عن الثلاثينات والأربعينات من العمر فاعرفي ما يجب أن تتناولينه حتى تكوني في قمة رونقك وجمالك أيا كان عمرك.


محتويات المقالة

     

    20 سنة

    الآن وقد بدأت في العشرينات، فأنت في قمة لياقتك البدنية والجسمانية ولكن انتبهي فهذه المرحلة العمرية إما أن تقودك لحياة صحية سليمة أو لمشاكل أنت في غنى عنها، فالوجبات الغذائية غير المناسبة وإسقاط بعض الوجبات أو الغرق في تناول المشروبات الكحولية سوف تقودك حتما إلى مشاكل صحية في المستقبل.

    الحديد
    أنت تحتاجين إلى المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد لتعويض ما تفقدينه أثناء الدورة الشهرية، الحديد أيضاً مهم جداً وذلك لزيادة فعالية الجهاز المناعي بالجسم ولزيادة الطاقة، فما تحتاجه المرأة في هذه الفترة من العمر أكبر مما يحتاجة الرجل خصوصا إذا علمنا أن معدل الحديد في دم 33% من النساء أقل من المطلوب.

    نقص الحديد يعني الإصابة بالأنيميا وسقوط الشعر والإحساس بالتعب الدائم وردود الأفعال البطيئة.
    إن أغلب السيدات أو الفتيات في هذه المرحلة من العمر يفضلن الاعتماد على الخضروات في وجباتهن ولكن على الرغم من أهميتها فإنها لا تحتوي على القدر الكافي من الحديد الذي يصعب امتصاصه في الجسم مقارنة بالموجود في اللحوم.

    فيتامين
    الحياة الاجتماعية النشطة والعمل يضعفان من قوة الجسم ومناعته وبالتالي يجب الإكثار من الفيتامين الذي يقوي الجهاز المناعي بالجسم ما يحد من التعرض لنزلات البرد والحساسية وارتفاع درجات الحرارة وكذلك نزف اللثة.

    إن الضغوط النفسية الناجمة عن المحيط الخارجي تستلزم الإكثار من تناول الفيتامين سواء الموجود بالخضروات والفواكه أو على شكل أقراص فوارة.  تجنبي تماما الوقوع في فخ التدخين.

    صحة جهازك التناسلي

    جهازك التناسلي في أوجه ولذل يجب الإكثار من تناول المكملات الغذائية مثل وفيتامين B,E والفوليك أسيد والأحماض الدهنية (essential Fatty acids) مثل الأوميجا 3 أو أوميجا6، فنقص هذه الفيتامينات في الجسم قد يؤدي إلى مشاكل إفراز الهرمونات وبالتالي في الدورة الشهرية.

    ابني عظامك

    في هذا العمر أنت تبنين عظامك ولذلك فأنت بحاجة إلى الكالسيوم وفيتامين (د) والماغنسيوم كونهم من أهم الفيتامينات التي تساعد في تكوين العظام وتقويتها .. بناء العظام مهم جداً قبل الوصول إلى عمر 35 حيث يبدأ العد التنازلي بعد ذلك.

     

    30 سنة

    مرحلة الثلاثينات قد تكون سعيدة، ولكن ضغط العمل والأسرة والأطفال يزيد من حالة التوتر التي تعتريك، وبالتالي يؤثر سلبا على جهازك المناعي، معدل هرمون الاستروجين يبدأ بالإنخفاض.

    صويا

    في هذه المرحلة أنت في حاجة ملحة للوجبات والحبوب التي تحتوي على الصويا الذي يعد من أهم محفزات هرمون الأسترجين المسؤول عن تقوية العظام.  هبوط معدل هرمون سالف الذكر يؤدي إلى بداية في ضعف كثافة العظام عند المرأة مما يؤدي إلى هشاشتها وبالتالي فإن تناول الصويا يساعد على الحد أو تأخير ضعف العظام.

    الكالسيوم

    أما الكالسيوم مهم جداً في هذه المرحلة العمرية فهو يساعد على تحسين وضع العظام والأسنان ومن ثم تأجيل مرض هشاشة العظام، تنصح "جمعية هشاشة العظام الوطنية" ببريطانيا ضرورة تناول نحو 1000 مج عن الحد الذي تسمح به الجهات الطبية في بريطانيا.

    إلى جانب مشاكل العظام التي تنشأ من نقص الكالسيوم في الجسم فهناك مشاكل أخرى لا تقل خطورة عنها كأوجاع المفاصل وتزايد الأكزيما وتكسر الأظافر وارتفاع معدل الكوليسترول وتدهور وضع الأسنان وحدوث شد عضلي بشكل متزايد.

    فيتامينE

    فيتامينE أيضاً ضروري لحماية الجلد من الجفاف كونه يساعد في توصيل القدر اللازم من الأكسجين للبشرة.  ويكفيك الوجبات الغذائية والكريمات الغنية بهذا الفيتامين لتأمين حماية أكبر للبشرة.

    قللي من الضغوط النفسية

    غدد الأدرنالين هي المسؤولة عن إفراز هرمون الأدرنالين المسؤول بدوره على الوضع النفسي للمرأة أو الرجل، وتشير الأبحاث الطبية إلى أن المرأة أو الرجل، وتشير الأبحاث الطبية إلى أن المرأة التي تتعرض للضغوط النفسية والتوتر العصبي الشديد تكون أكثر عرضة لانقطاع الدورة الشهرية لديها قبل عامين من وقتها المحدد.

    وللحد من المشكلة يمكنك دعم غدة الأدرنالين بتناول نبات الجنسينج السيبيري Siberi-an ginseng، فيما يمكن التحكم في التوتر بالأكثار من تناول بعض الأعشاب كالكاموميل وValerian.

     

    40 سنة

    الآن وبعد أن كبر أطفالك وقلت حدة التوتر اليومي والحركة الزائدة فأنت لم تعودي بحاجة إلى كم السعرات الحرارية التي كنت تحتاجينها من قبل وبالتالي فنوعية الوجبات سوف تختلف قليلاً.

    أوميجا 3

    الأوميجا 3 تعد من أهم المكملات الغذائية التي تحتاجين إليها من الناحية الصحية، فتناول الكمية المناسبة من زيت السمك يوميا سيحد من إمكانية تعرضك لأمراض القلب كما أنها تقلل من ضغط الدم والكوليسترول.

    أعراض انقطاع الدورة الشهرية

    أعراض انقطاع الدورة الشهرية عادة ما تسبب القلق والضيق للعديد من السيدات اللاتي يمكنهن الحد منها عن طريق تناول فيتامين E والساج Sage وذلك للتقليل من هبات الحرارة التي تنتابهن على فترات متقاربة.

    فيما يسيطر الماغنيسيوم على التقلبات المزاجية والقلق الزائد وهما من أعراض انقطاع الدورة الشهرية، أيضاً في هذه المرحلة أنت في حاجة ماسة لتناول مضادات الأكسدة كالسيلينيوم، وفيتامين
    C  وجينكو بيلوباGinko biloba وذلك للحد من ظهور التجاعيد وعدد من المشاكل المصاحبة.

    أمراض القلب

    أظهرت الدراسات العلمية الحديثة في بريطانيا أن نسبة السيدات اللاتي يتوفين بسبب أمراض القلب تعادل أربعة أضعاف من يمتن بسرطان الثدي وذلك بسبب عدم وعيهن الصحي.

    فالمرأة في الأربعينات تحتاج إلى وجبات قليلة الدسم وخمس وجبات من الفواكه والخضراوات يوميا وتناول السمك مرتين على الأقل في الأسبوع، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

    أيضاً تناول الثوم مهم جداً للحد من أمراض القلب، بل أن بعض الدراسات أظهرت تأثيراته الإيجابية بالنسبة للمرضى ممن أجروا عمليات القلب كونه مضاداً جيداً للبكتيريا والسموم.

     

    موقع الأسرة السعيدة


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.