تتمتعين بالنشاط والحيوية، وتحبين كل ما تقومين به من أعمال بالرغم من أنها لا تترك لك وقتاً كافياً للاعتناء بجسدك، ولكنك في الوقت نفسه تتمنين لو أنك تحصلين على بعض التمارين لعضلات جسمك، ولكن من أين تأتين بالوقت الكافي لذلك...؟ لا تشعري بالانزعاج، إذ يمكنك القيام بالحركات الصغيرة التالية، والتي تُساعدك في المحافظة على رشاقتك وحيويتك خلال ثلاث دقائق فقط.


محتويات المقالة

    نشطي مفاصلك عند الاستيقاظ

    ابدئي بتنشيط مفاصلك (اليدين، الأكتاف، الركب والأقدام). قفي وافتحي قدميك قليلاً على مستوى الأكتاف، ومن ثم انحني بقسمك العلوي نحو الأمام واتركي رأسك نحو الأسفل مع الانتباه لعمودك الفقري، بعد ذلك عودي إلى الوضعية الأولى لكن ببطء. قفي وظهرك مشدود، ويداك ممدودتان إلى جانبيك على مستوى الأكتاف، ومن ثم قومي بثني قدميك قليلاً بهدوء، وبين كل ثنية وأخرى ارسمي دوائر بذراعيك وتنفسي بعمق. إن هذه التمارين تُساعد على إقامة اتصال بينك وبين جسدك بشكل هادئ، وأيضاً على تحمية عضلاتك وتهيئتها لمواجهة يوم شاق.

     

    نشطي دورتك الدموية بالاستحمام

    استحمي في الصباح بماء دافئ بدرجة 38 درجة مئوية، وركزي الفرك على رقبتك، فهذا الحمام الدافىء يُساعدك على تحمية جسدك الذي برد طوال الليل. ثم قومي في نهاية الحمام برش الماء البارد من أسفل قدميك حتى أعلى رأسك لتنشيط الدورة الدموية في جسمك بكامله.

     

    مرني فقراتك

    من المهم تنشيط فقرات الظهر، لاسيما الفقرة السفلية منه، ولذلك من المهم الامتناع عن الجلوس بوضعية خاطئة منذ الصباح، لأن هذه الفقرات تكون قابلة للانضغاط فوراً عند الجلوس، ما يُسبب لك مشكلات صحية فيما بعد، كما يُسبب لك توتراً عصبياً في الأقدام والظهر، بحيث ينخفض مستوى الطاقة لديك. لذلك ننصحك بإتباع التمرين التالي بشكل منتظم كل صباح:

    قفي منتصبة وقدماك متباعدتان، ويداك على ردفيك، ومن ثم قومي برسم دوائر بقسمك العلوي، وباتجاه واحد لمدة دقيقة ونصف، بعد ذلك غيّري الوضعية للاتجاه الآخر لدقيقة ونصف أخرى مع المحافظة على ظهرك مشدوداً. إن هذا التمرين يُساعدك على التخلص من التوتر في فقرات الظهر، كما إنه يشد عضلات الحوض، ويُعزز نشاطك وحركتك.

     

    موقع الأسرة السعيدة


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.