Top


مدة القراءة:15دقيقة

تلخيص كتاب تعلُّم الراشدين

تلخيص كتاب تعلُّم الراشدين
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:22-01-2018 الكاتب: هيئة التحرير

يتصف عالم الأعمال بالتغيُّرات الدراماتيكية وهذا ما أدى إلى ظهور ما يسمى بالمنظمات المتعلِّمة وهي مؤسسات الأعمال التي تعتمد على التعليم المستمر كسياسة ثابتة راسخة تشكِّل الدعامة الأساسية لبقائها ضمن مجتمع الأعمال ونموِّها وتطوُّرها، سنسلط الضوء اليوم فيما يلي على العمل الكلاسيكي في تعليم الراشدين وتنمية الموارد البشرية للمؤلفين مالكون اس نوليس، إلوود إف. هولتون، ريتشادر إي. سوانسون.




الأندراغوجي:

هو مفهوم ظهر كوسيلة تستخدم لبيان أوجه التمايز بين تعلُّم الاطفال وتعلُّم الراشدين، وقد تم استخدامه في أوائل السبعينات على يد العالم الأمريكي مالكولم نولز، العالم ميريام عرَّف الأندراغوجي بأنه مجموعة من التوجيهات، والعالم برات يرى أنه فلسفة، أما العالم بروكفيلد فيجد أنه مجموعة من الفرضيات، أما فيرو جيربر فقال أنه محاولة جدية من قبلنا بهدف التركيز على المتعلِّم.

أصول الأندراغوجي ( نشأة نظرية الأندراغوجي الكلاسيكية لتعلُّم الراشدين ومبادئها):

ماهي النظرية؟

إن معظم المؤلفين في هذا المجال لم ينجحوا في الوصول إلى تعريف واضح للمصطلح فهم يعتمدون على القارئ في استنتاج دلالة هذه الكلمة وذلك تبعاً للطريقة التي يتداولونها بها فمثلاً لدينا توراكو الذي يعبِّر عن ذلك بقوله: (إن النظرية تشرح ببساطة ماهية الظاهرة وكيفية عملها) ويعطي قاموس ويبستر السابع الجديد والمستخدم في الكليات خمسة تعاريف للنظرية:

  1. عملية تحليل لسلسلة من الحقائق وذلك من خلال علاقتها مع بعضها البعض.
  2. المبادئ العامة أو النظرية لمجموعة الحقائق أو العلوم أو الفنون.
  3. مبدأ عام مقبول ظاهرياً أو من الناحية العملية أو هي مجموعة من المبادئ يتم اقتراحها بهدف تفسير الظواهر.
  4. فرضية تساعد في تفسير الأبحاث والمناقشات.
  5. فكرة مجردة.

ما هو التعلُّم؟

  • التعلم هو نشاط يثيره عامل أو أكثر من العوامل التي خُصِّصت لإجراء تغييرات في معارف ومهارات ومواقف الأفراد والمجموعات أو المجتمعات ويؤكِّد هذا المصطلح على دور المعلِّم أو وكيل التغيير الذي يقدِّم المحفِّز والتعزيزات للتعلم ويصمم النشاطات لإحداث التغيير.
  • يحدِّد مصطلح التعلُّم الشخص الذي سيحدث عليه التغيير أو من المتوقَّع أن يحدثه، أما التعليم فهو نشاط أو عملية تعديل في سلوك المتعلِّم من أجل اكتساب مواقف ومهارات ومعارف جديدة.

الإرشادات التي تتناول طبيعة النمو الفكري لقياس جهود الشخص في التفسير:

  1. أن يتميز النمو بازدياد استقلالية الاستجابة عن الطبيعة الظرفية الآنية للمنبِّه.
  2. يعتمد النمو على دمج الأحداث داخل نظام التخزين الذي ينسجم مع الوسط المحيط.
  3. يتضمَّن النمو الفكري قدرة متزايدة في القول للنفس وللآخرين ماذا عمل الشخص؟ أو ماذا سيعمل؟ وذلك بواسطة الكلمات والرموز.
  4. يعتمد النمو الفكري على التفاعل المنظَّم والعرضي بين المعلِّم والمتعلّمِ.
  5. يتم تسهيل التعليم بشكل كبير بواسطة اللغة ليس فقط بكونها وسيلة التواصل ولكن أيضاً كونها الوسيلة التي يتمكَّن المتعلِّم نفسه من خلالها من إضافة التنظيم على البيئة المحيطة.
  6. يُعرَّف النمو الفكري بالقدرة المتزايدة على التعامل مع عدة بدائل في وقت واحد والاتجاه إلى عدة نتائج خلال الفترة الزمنية نفسها.

عناصر علم النفس الإنساني:

  1. الانشغال الشخصي.
  2. التلقين الذاتي.
  3. التغلغل.
  4. التقييم من قبل المتعلِّم.
  5. جوهره هو المعنى.

يعرِّف غانغ خمسة مجالات لعملية التعلُّم مع تطبيق عملي لكل منها:

  1. المهارات الحركية: والتي تتطوَّر من خلال الممارسة.
  2. المعلومات الشفوية (اللفظية): المطلب الرئيسي للتعلم هو أن يتم عرضه ضمن سياق منظَّم وذو معنى.
  3. المهارات الفكرية: إنها نوع التعلُّم الذي يجب أن يسبق بتعلُّم مهارات محدَّدة.
  4. الاستراتيجيات الإدراكية: والتي يتطلب تعلُّمها تكراراً لأحداث تتمن تحدِّيات فكرية.
  5. المواقف: والتي يتم تعلُّمها بفاعلية أكبر من خلال اللجوء إلى النماذج البشرية والتعزيز البديل.

نظريات التعلُّم:

أنواع نظريات التعلُّم كما طرحها باور وهيلغارد:

  • نظرية ثورندايك الترابطية.
  • نظرية بافلوف في الاستراط الكلاسيكي.
  • نظرية سكينر في الاشتراط العاملي.
  • نظرية السلوك المنظم لهول.
  • نظرية السلوك الهادف لتولمان.
  • النظرية الجشتالتية.
  • نظرية الديناميكا النفسية لفرويد.
  • النظرية الوظيفية.
  • نظرية التعلم الرياضية.
  • نماذج معالجة المعلومات.

أما ماكدونالد فجاء تقسيمه على النحو التالي:

  • خلاصة هول.
  • النظرية الترابطية لثورندايك.
  • النظرية العاملية لديوي.
  • النظرية الجشتالتية ونظرية المجال لأصحابها أودغن وهارتمان ولوين.
  • نظرية التحليل النفسي الديناميكي لفرويد.
  • النظرية الوظيفية لجود.

النظريات التي تركز على النموذج العنصري:

طوَّر ثورندايك ثلاثة قوانين اعتقد بأنها تحكم تعلُّم الحيوانات والكائنات البشرية وهي:

قانون الاستعداد: وهو يتعلَّق بالظروف التي تجعل المتعلِّم في حالة من الرضى أو عدمه وهذا بدوره يحدد درجة حماسته للتعلم.

قانون الممارسة: حيث أن لها أثراً كبيراً في تقوية الروابط.

قانون الأثر: وهي النتائج النهائية التي تؤثر على الروابط فإما أن تقويها أو تضعفها.

  • طور بافلوف مفاهيم وتقنيات جديدة كأساس للنظام السلوكي وهي التعزيز، الانطفاء، التعميم، التمييز.
  • يؤكد أصحاب النظرية السلوكية جميعهم ضرورة دراسة علم النفس بطريقة قابلة للملاحظة والقياس سواء أكان الأمر متعلقاً بالدوافع الفيزيائية والحركات العضلية والإفرازات الغدية التي نثيرها أو بالمنتجات البيئية التي نقدمها وقد اختلف العلماء السلوكيون فيما بينهم بشأن النتائج والقياسات غير أنهم اتفقوا على تجنب الملاحظات الذاتية في أبحاثهم.
  • ركز واطسون على أهمية المثيرات الحركي التي استخدمها العلماء في تجاربهم على الحيوانات حيث قام بتطبيقها على الإنسان ليستخلص من ذلك أن الفكر ما هو إلا كلام ضمني، وأن الأدوات ذات الحساسية الكافية ستكون قادرة على كشف حركات اللسان أو غيرها من الحركات التي ترافق التفكير.
  • اعتمد إدوارد آر. جاثري على أعمال ثورندايك وبافلوف وواطسون وأضاف عليهما مبدأ الاقتران بالتجاوز بين الموقف والاستجابة.
  • اعتمد جاثري قانوناً واحداً للتعلُّم يقوم بتفسير كل نواحيه (عندما تصاب المثيرات حركة ما فإنها تغدو تابعة لتلك الحركة عند تكرارها).

النظريات التي تركِّز على النموذج الشمولي 

أبرز النقاط الأساسية للمذهب الوظائفي والتي تتجلى في:

  1. أن يتيج صاحب المذهب الوظائفي حرية الاختيار للآخرين مع تمثيله لدور الناقد البارع في الوقت ذاته.
  2. يفضل صاحب المذهب الوظائفي الاستمرارية والمتابعة بدلاً من عدم الاستمرارية أو دراسة الرموز.
  3. أن يكون صاحب المذهب الوظائفي شخصاً تجريبياً.
  4. انحياز صاحب المذهب الوظائفي إلى الترابطية والبيئية.

 يسعى الفرد إلى تنظيم مجاله الإدراكي الحسي وذلك اعتماداً على أربعة قوانين هي:

  1. قانون التقارب.
  2. قانون التشابه والاعتياد.
  3. قانون الإغلاق.
  4. قانون الاستمرار.

يحدث التعلُّم كنتيجة لتغير التراكيب الإدراكية بتأثير نوعين من التغيرات هما:

إما تغير في تركيب المجال الإدراكي نفسه، أو تغير في الحاجات أو الدوافع الداخلية للفرد. فنظرية المجال تهتم إلى حد كبير بالدافع أكثر من بقية النظريات السابقة وذلك تبعاً لتركيزها على قوى المجال المباشر.

الخصائص المميزة لنظام الفكر الذي وضعه كل من كومز وسينج وذلك من خلال المعلومات التي قدمها بيتنجر وغودنج:

  • يتصرف الشخص تبعاً لما يساعده بشكل عام وأثناء لحظة الفعل.
  • التعلم هو عملية اكتشاف علاقة الشخص بالناس والأشياء والأفكار.
  • يتم تحديد المجال الفينومينولوجي بشكل واضح عندما يدرك الفرد بعض النقص في المنظمة الراهنة.
  • في حال تقديم نظام عضوي سليك وتأثيرات بيئية إيجابية ومجموعة غير محددة من الإدراكات الحسية حول الذات يبدو أنه لن نكون قادرين بلوغ نهاية يمكن التنبؤ بها للإدراكات المحتملة لهذا الشخص.
  • النقل معناه: استخدام التمييزات الراهنة كمبادئ أولية في علاقة الذات مع المواقف الجديدة.
  • يبلغ التعلم حداً يؤدي فيه إلى مشاكل نتشارك بها مع الآخرين ولهذه المشاركة المستمر دوراً مهم في عملية التعليم.

الاندراغوجي: نظرية تعلم الراشدين

هناك اتجاهان مهمان من البحث هما:

الاتجاه العلمي: يسعى إلى اكتشاف المعرفة الجديدة وذلك من خلال الأبحاث الدقيقة التي غالباً ما تكون تجريبية.

الاتجاه الفني: والذي يسعى إلى لاكتشاف المعرفة الجديدة من خلال الحدس وتحليل الخبرات مهتماً بكيفية تعلم الراشدين.

ملخص لافتراضات ليندمان الأساسية حول المتعلمين الراشدين:

  • الذي يحفز الراشدين على التعلم مرتبط بمدى تلبية هذا التعلم لحاجاتهم واهتماماتهم.
  • يتوجه المتعلمون الراشدون بتعلمهم نحو الحياة.
  • تعتبر التجارب أهم مصادر لتعلم الراشدين.
  • شعور الراشدين برغبة قوية للتعلم الذاتي.
  • تزداد الفروقات الفردية بين الناس مع التقدم بالسن.

كما ظهرت فيما بعد أبحاث أكدت صحة تلك الافتراضات التي اعتبرت أساساً لنظرية تعلم الراشدين:

  1. إن الذي يحفز الراشدين على التعلم مرتبط بمدى تلبية هذا التعلم حاجاتهم واهتماماتهم.
  2. يتمحور تعلم الراشدين حول الحياة مما يجعل من مواقفها وحدات ملائمة لتنظيم تعلم الراشدين بدلاً من المواضيع
  3. تشكل التجربة أغنى مصادر تعلم الراشدين، مما يجعل الدراسة التحليلية للتجربة بمثابة طريقة منهجية أساسية لتعليمهم
  4. شعور الراشدين بالرغبة القوية في التعلم الذاتي مما يجعل وظيفة المعلم مشاركة الطلاب في عملية الاكتشاف بدلاً من مجرد نقل معارفه إليهم ومن ثم تقييم التزامهم بتلك المعلومات.
  5. تزداد الفروق الفردية بين الناس مع التقدم بالسن مما يفرض على تعليم الراشدين اتخاذ الاجراءات المثالية مع أخذ تلك الفروقات بعين الاعتبار من حيث الأسلوب والوقت والمكان وسرعة التعلّم.

إسهامات العلوم الاجتماعية:

علم النفس السريري: تستمد نظرية التعلم بعضاً من أهم أسسها من فرع العلاج النفسي وبرغم ذلك يهتم الأطباء النفسيون بشكل رئيسي بإعادة التعليم كما أن أغلب مواضيعهم هي حول الراشدين.

لقد كان سيغموند فرويد المؤثر الأكبر على التفكير النفسي خلافاً عن غيره من علماء النفس إلا أنه لم يتطرق إلى صياغة نظرية للتعلم بحد ذاتها، تناول فرويد بعضاً من المفاهيم وخاصة فيما يتعلق بالتفكير اللاشعوري ومدى تأثيره على السلوك، من هذه المفاهيم عقدة الكبت، والنكوص، والاستفزاز، وتقنيات الدفاع، والإسقاط النفسي، والتحول.

مراحل تطور الشخصية حسب تقسيم إريك إريكسون:

  1. الطور الشفوي الحسي ويتميز بالشعور بالثقة مقابل سوء الظن.
  2. الطور العضلي الشرجي ويتميز بالاستقلال الذاتي مقابل الخجل.
  3. الطور التناسلي الحركي ويتميز بالمبادرة مقابل الشعور بالإثم أو الذنب.
  4. طور الكمون ويتميز بالجهد والمثابرة مقابل الشعور بالنقص أو الدونية.
  5. طور البلوغ والمراهقة ويتميز بالهوية الذاتية مقابل الاضطراب المتعلق بالوظيفة الاجتماعية.
  6. طور بداية سن الرشد ويتميز بالألفة والمودة وتكوين الصداقات مقابل الانطواء.
  7. طور سن الرشد ويتميز بالركود مقابل الإنتاج.
  8. الطور النهائي ويتميز بالسلامة مقابل اليأس.

يؤكد ماسلو بشكل خاص على دور الأمان ويوضح ذلك من خلال التشكل التالي للعوامل في عملية النمو:

  1. يتفاعل الشخص المباشر السليم مع بيئته بشكل عفوي انطلاقاً من الداخل إلى الخارج ويتم ذلك بإبداء الدهشة والحيرة والاهتمام وتطبيق مختلف المهارات.
  2. يقوم الشخص بذلك تلقائياً فلا يمنعه الخوف حيث ينتابه شعور دائم بالأمان في تحقيق رغباته.
  3. إن هذه العلمية وليدة الصدفة أو تتم بمساعدة الآخرين ويتخللها شعور بالمتعة.
  4. ينبغي أن يشعر الشخص بدرجة كافية من الأمان وتقبُّل الذات على نحو يمكنه من اختيار وتفضيل هذه المتع بدلاً من أن تشكل مصدر خوف بالنسبة له.
  5. أن يكون الشخص قادراً على اختيار هذه الخبرات والتي تتحدد بمدى قدرتها على الإمتاع عندها فقط يمكنه إعادة اختبارها وتكرارها والاستمتاع بها لدرجة الإشباع أو الملل.
  6. الشخص عند هذه النقطة يميل إلى الاختبارات والإنجازات الأكثر تعقيداً وغنى وذلك ضمن المجال نفسه.
  7. إن هذه الخبرات لا تتوقف على مجرد التقدم إلى الأمام لأنها تتضمن تأثير التغذية الراجعة في ترسيخ أي شعور.
  8. إن الحياة عبارة عن سلسلة متتابعة من الخيارات وغالباً ما نخطط خياراتنا ضمن حدود الأمان والنمو لكن عند فقدان الشخص الحاجة للأمان الذي أصبح ضرورة ملحّة ربما نراه هنا يلجأ خيارات النمو انطلاقاً من حاجته المشبعة بالأمان كفرد.
  9. ولكي ننمي قدرة الفرد على الاختيار وفقاً لطبيعته الشخصية علينا أن ندعه يحتفظ بتجاربه الشخصية بجانبيها الممتع والممل فتصبح بمثابة معايير للاختيار الصحيح بالنسبة له.
  10. عندما يتاح للفرد حرية الاختيار سيختار التقدم للأمام بشكل تلقائي مع التحرر من كل الإعاقات.
  11. تؤكد الشواهد على أن ما يبهج الشخص السليم ويجذبه هو أيضاً وبالنسبة أكبر من العكس الأفضل له فيما يتعلق بالأهداف المناسبة التي يمكن أن يدركها أي شخص مراقب.
  12. في سياق هذه العلمية يلعب الوسط المحيط دوراً مهماً بالرغم من كون الفرد وحده المسؤول عن هذا الاختيار.
  13. يتفق كل من علم نفس الوجود وعلم نفس الصيرورة وفقاً لهذه الطريقة حيث يمكن للشخص نفسه أن يتقدم نحو الأمام باتجاه النمو والتطور.

 

اضغط على "تحميل" للحصول على الفصل الأول من الكتاب مجاناً.

 إيلاف ترين للنشر - العمل الكلاسيكي في تعليم الراشدين وتنمية الموارد البشريَّة.

الاشراف العلمي : الدكتور المعمار محمد ابراهيم بدرة.

رابط الكتاب في إيلاف ترين للنشر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:تلخيص كتاب تعلُّم الراشدين