Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تكنولوجيات المعلومات والاتصال والمرأة في تونس

تكنولوجيات المعلومات والاتصال والمرأة في تونس
مشاركة 
الرابط المختصر



أظهرت دراسة حديثة بعنوان (التفاعل بين تكنولوجيات المعلومات والاتصال والمرأة في تونس) أعدتها وزارة تكنولوجيات الاتصال أن 78 بالمائة من التونسيات يملكن هاتفا محمولا، و45 بالمائة منهن يستعملن الحاسوب في المنزل أماكن العمل الدراسة نوادى الانترنت، و34 بالمائة يستخدمن شبكة الانترنت
.



وأجريت الدراسة على عينة تمثيلية تضم 1200 امرأة من أعمار وشرائح اجتماعية ومناطق تونسية مختلفة. وقد نشرت نتائجها خلال ورشة نظمتها يوم الثلاثاء 11 أغسطس، وزارة تكنولوجيات الاتصال بحضور خبراء ومختصين من منظمات وهيئات وطنية ودولية.

وبحسب الدراسة فإن نسبة 78 بالمائة من التونسيات يملكن هاتفا محمولا، مقابل 82 بالمائة للرجال، وأن غالبيتهن ينفقن شهريا معدل 5ر28 دينارا على استخدامات الهاتف المحمول.
وأظهرت الدراسة أن 48 بالمائة من التونسيات يجدن استعمال الحاسوب؛ وقد صرحت 75 بالمائة من اللاتي شملتهن الدراسة أنهن يستعملن الحاسوب لأغراض شخصية، فيما أكدت 48 بالمائة استعماله لأغراض مهنية. وتملك 23 بالمائة من التونسيات بريدا الكترونيا، وتستخدم 26 بالمائة منهن مرة على الأقل أو عدة مرات في اليوم شبكة الانترنت، فيما تستخدم 19 بالمائة شبكة العنكبوتية مرة على الأقل أو عدة مرات في الأسبوع، و23 بالمائة مرة على الأقل أو عدة مرات في الشهر. 
وأشارت الدراسة، إلى أن مستعملات الانترنت الشابات يواجهن صعوبات لغوية عند الإبحار على الشبكة العنكبوتية، مما يستدعي منهن مزيد التمكن من لغات الانترنت الرئيسية وخاصة الانجليزية. 
وأبرزت السيدة لمياء الشافعي الصغير، كاتبة الدولة للإعلامية والانترنت والبرمجيات الحرة في افتتاح الورشة مواكبة المرأة التونسية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، مذكرة أن الفتيات يمثلن اليوم نسبة 40 بالمائة من مجموع المتحصلين على الشهادات الجامعية في اختصاصات تكنولوجيات الاتصال، وأن النساء يمثلن نسبة 27 بالمائة من مجموع العاملين في القطاع.
جدير بالذكر أن تونس تتصدر للمرتبة الأولى إفريقيا من حيث التهيؤ لاستخدام التكنولوجيات الحديثة للمعلومات والاتصال للسنة الثالثة على التوالي في التقارير الأخيرة لمنتدى (دافوس الاقتصادي العالمي(   .
 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع