Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

تعرّف على علامات الإصابة بمرض العفن وأهم الطرق للوقاية منه

تعرّف على علامات الإصابة بمرض العفن وأهم الطرق للوقاية منه
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعرّف العفن على أنّه مجموعة من الفطريات متعدّدة الخلايا قادرة على أن تغطي بعض السطوح في أشكال إسفنجية، وعادةً ما تتكاثر من خلال استنساخ الجراثيم، يتواجد العفن في الأماكن الرطبة التي لا تصلها أشعة الشمس كخلف الستائر والحمامات وخلف الأسرّة والخزائن والأقبية والجدران والسقوف، وللعفن أضرار صحية على جسم الإنسان فقد تهدد حياته في حال لم يتخذ الإجراءات الضرورية، ولأننا نهتم بصحتك سنعرفك عزيزي على علامات الإصابة بمرض العفن وأهم طرق الوقاية منه.



علامات الإصابة بمرض العفن:

أولاً: سوء الحالة المزاجية

تعتبر هذه العلامة من العلامات الشائعة للإصابة بمرض العفن حيث تؤثر البيئة المحيطة على الحالة المزاجية للإنسان، وقد أكّد الباحثون أنّ الأشخاص الذين يسكنون في أماكن يتواجد بها العفن هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية كالاكتئاب، التوتر العصبي، الانفصام وغيرها.

ثانياً: اضطرابات هضمية

يؤثر العفن على جسم الإنسان بكامله وبما في ذلك الجهاز الهضمي فيتعرّض المصاب للإسهال الشديد والغثيان وآلام بالمعدة تفقدك الشهية وتمنعك من تناول الطعام هذا الأمر يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة، وهذا ما يُعرّض المصاب لخطر كبير.

ثالثاً: مشاكل في التنفس

هذه العلامة من العلامات الواضحة للإصابة بمرض التعفن حيث يعاني المصاب بمشاكل تنفسية عديدة تشمل الربو، وإلتهاب الأنف التحسسي، وداء الرشاشات القصبي، إلتهاب الجيوب الأنفية، فرط الحساسية، الرشح، الزكام، العطس، السعال، إلتهاب الحنجرة، عدم القدرة على أخذ نفس عميق.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح ذهبيّة للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

رابعاً: احمرار العيون

تتأثر العين بشكل كبير في مرض العفونة حيث تتعرض العين لحساسية مفرطة تؤدي إلى احمرارها والشعور بحكة شديدة، وهذ ما يجعل الرؤية غير واضحة.

خامساً: التهاب الجلد

يتعرّض المصاب بمرض العفن أحياناً  بإلتهاب الجلد حيث يظهر طفح جلدي في مناطق مختلفة من الجسم وهي عبارة عن بقع حمراء اللون ذات ملمس جاف فيشعر المصاب برغبة شديد في حكها.

أهم طرق للوقاية من مرض العفن:

  • من الضروري أن يتم الاعتماد على نظام للتهويه الجيدة في المنزل وخاصة في المنازل التي لا تدخل إليها أشعة الشمس، هذا النظام يساعد في تأمين جو صحي فى المنزل.
  • يجب الاعتماد على طرق التهوية التقليدية وهي فتح الشبابيك يومياً لعدة ساعات لتنقية هواء المنزل وللسماح لأشعة الشمس بالدخول، واحرص على تهويته على مدار فصول السنة وبما في ذلك فصل الشتاء.
  • الحرص على وضع بعض نباتات الزينة في المنزل، فهي تساعد على تنظيف الهواء وتنقيته ويفضل وضعها في الأمكان المعرضة للعفونة.
  • هناك منتجات خاصة لمكافحة العفن يمكنك أن تشتريها وترشها على المناطق التي يتواجد بها، سيساعد هذا على منع العفن من النمو، وهناك أيضاً طلاء مضاد للفطريات المسببة للعففن قم بشرائها وادهن منزلك بها، سيقي ذلك من التعرض للعفن.
  • قد يكون نظام العزل السيئ في منزلك هو سبب وراء التعرّض للعفن لذا احرص على عزل الجدران والأسقف جيداً وخاصة في الأماكن المعرضةً لتجمّع الماء، سيمنع ذلك من ظهور العفن.
  • حافظ على التهوية الجيدة للحمامات والمطابخ فهي أكثر المناطق عرضة للرطوبة المسببة للعفن، واسعى إلى حل مشاكل تسرّب المياه فور اكتشافها لمنع الرطوبة من الانتشار في المنزل.

إذا كنت تعيش في مكان رطب وظهرت عليك إحدى العلامات السابقة سارع وقم باستشارة الطبيب، ولا تنسى أن تتبع الطرق التي قدمناها لك فهي ستحميك من الإصابة به.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على علامات الإصابة بمرض العفن وأهم الطرق للوقاية منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع