Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على المشروبات المضرة للصائم والمفيدة لصحته

تعرّف على المشروبات المضرة للصائم والمفيدة لصحته
مشاركة 
9 يونيو 2018

في شهر رمضان المبارك تكثر النصائح حول ضرورة شرب ما يكفي من السوائل خلال فترة الإفطار لأن ساعات الصيام الطويلة والتعرق والحركة الدائمة تتسبب في العطش، كما أن شرب أنواع معينة من المشروبات تتسبب في إدرار البول واستنفاذ السوائل من الجسم بوقت قصير وهذا ما يُعرّض للإصابة بالجفاف، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تكمل صيامك وأنت بصحة جيدة سنعرفك فيما يلي على المشروبات المضرة للصائم والمشروبات المفيدة له.



المشروبات المضرة للصائم:

1- الشاي الأحمر:

تناول الشاي خلال فترة الإفطار له آثار جانبية كثيرة أبرزها التعرّض لاضطرابات في الجهاز الهضمي وسوء امتصاص الحديد من الأطعمة، كما أنّه يحتوي على مادة الكافيين التي تزيد من إدرار البول فيستنفذ الجسم مخزون من السوائل بسرعة.

2- القهوة:

معظم الناس يحتسون عدة أكواب من القهوة بعد الإفطار وهذا ما يُعرّضهم للأرق واضطرابات النوم لأن القهوة غنية بمادة الكافيين المنبهة والتي تعمل أيضاً على إدرار البول فيستنفذ الجسم مخزونه من السوائل ويشعر الشخص بالعطش الشديد والجفاف خلال الصيام.

 

اقرأ أيضاً: 6 معلومات تاريخية عن القهوة

 

3- المشروبات الغازية:

تحتوي على كميات كبيرة من السكريات بدون أي إضافات غذائية مفيدة من فيتامينات أو أملاح معدنية، كما أن الكافيين الموجود بها له تأثير مدر للبول ويؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل بشكل كبير وزيادة الشعور بالعطش خلال الصيام.

 

اقرأ أيضاً: أضرار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

 

4- العصائر الجاهزة:

أسوء ما يمكن أن تقوم به هو الاعتماد على العصائر الجاهزة المعلبة فهي تحتوي على كميات عالية من السكريات، والألوان الصناعية الضارة، والمواد الحافظة التي تحتوي على كميات عالية من الصوديوم الذي يتسبب في الشعور بالعطش الشديد.

المشروبات المفيدة للصائم:

1- عصير البطيخ:

95 بالمئة من وزن البطيخ ماء وهذا ما يجعل من عصيره مشروب مفيد في شهر رمضان فهو يمد الجسم بالكثير من السوائل والمغذيات التي تحمي من العطش والجفاف.

2- عصير البرتقال:

88 بالمئة من ثمرة البرتقال ماء لذلك يوصى بشرب عصيرها في شهر رمضان للحماية من العطش والجفاف، فضلاً على غناه بفيتامين C والمعادن والألياف التي تتنظم عملية الهضم.

 

اقرأ أيضاً: 11 فائدة تجعل من البرتقال كنزاً في الشتاء

 

3- مشروب قمر الدين:

يصنع من ثمار المشمش فهو من المشروبات الرمضانية الشهير وعلى الرغم من احتوائه على سعرات حرارية عالية إلا أنه يمد الجسم بالطاقة والمغذيات والسوائل التي تحميه من الجفاف.

4- مشروب الخرنوب:

من أشهر المشروبات الرمضانية فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والباريوم، والماغنسيوم، كما أنّه يرطّب خلايا الجسم ويحميها من الجفاف خلال ساعات الصيام.

5- مشروب العرقسوس:

لمشروب العرقسوس فوائد عديدة أبرزها تسهيل عملية الهضم، منشط عام للجسم، يزيل حرقة المعدة، يروي العطش ويطفأ الظمأ خلال ساعات الصيام وهذا ما يحمي الصائم من التعرض للجفاف.

 

إذا كنت تريد أن تؤدي فريضة الصيام دون التعرض لأية مشاكل صحية عليك عزيزي أن تتجنب المشروبات المضرة، وأن تعتمد على المشروبات المفيدة فهي ستساعدك على إتمام فريضتك وحمايتك من الجفاف والعطش.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على المشروبات المضرة للصائم والمفيدة لصحته




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع