Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أهم المعلومات عن ليلة القدر

تعرّف على أهم المعلومات عن ليلة القدر
مشاركة 
الرابط المختصر

يحتفل المسلمين في كل أصقاع الأرض بشهر رمضان المبارك فهو شهر الرحمة والغفران ولذلك يسعى كل مسلم لتقوية إيمانه بالله من خلال أداء العبادات التي أمرنا بها والتي أهمها إحياء ليلة القدر، ويتم تحري هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان طمعاً بالأجر والثواب المضاعف، ونظراً لأهمية هذه اللية المباركة سنتحدث عنها في هذه المقالة عنها بشكل تفصيلي.



فضائل ليلة القدر:

﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ سورة البقرة

لقد أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم في شهر رمضان وتحديداً في ليلة القدر.

﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴾ سورة القدر

نظراً لعظمة وفضل هذه الليلة المباركة فإن العبادة التي تتم بها خير من عبادة ألف شهر، حيث تتضاعف الحسنات في ليلة القدر وتغفر الذنوب.

﴿ نَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ سورة القدر

ليلة القدر لا تشبه الليالي الأخرى في رمضان فلها فضائل وبركات كثيرة وخلالها تنزل الملائكة وجبريل عليه السلام إلى الأرض فيعم السلام والسكينة من غروب الشمس حتى طلوع الفجر.

 

اقرأ أيضاً: 8 أدعيّة خاصة بليلة القدر

 

أسباب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم:

  • أولاً: يقول العلماء سميت بهذه التسمية نظراً لقدرها العظيم أي لتعظيمها وتشريفها.
  • ثانياً:هناك من يقول أنه في هذه الليلة يكتب ما سيجري للناس في العام القادم، أي تكتب الأقدار وتتغير.
  • ثالثاً: البعض يرى أنّها سُمّيت بليلة القدر لأن من يحييها سيصبح ذا قدر عظيم.
  • رابعاً: وقال الخليل بن أحمد: إنما سميت ليلة القدر، لإن الأرض تضيق بالملائكة لكثرتهم فيها في تلك الليلة.

 

اقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل ليلة القدر

 

ليلة القدر في الأحاديث النبوية الشريفة:

  • روي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري: (قال رسول الله تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان)
  • عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – (من يقم ليلة القدر إيماناً واحتسابا غفر لله ما تقدم من ذنبه).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرغِّب الناس في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة أمر فيه (فيقول من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

 

اقرأ أيضاً: كيف تحيي ليلة القدر بالشكل الصحيح

 

علامات ليلة القدر:

العلامة الأولى: من العلامات الواضحة على ليلة القدر أن الشمس في صباح هذه الليلة يكون دون شعاع، قال صلى الله عليه وسلم: (صبِيحةَ ليلةِ القدْرِ تَطلُعُ الشَّمسُ لا شُعاعَ لها ؛ كأنَّها طِسْتٌ حتى تَرْتَفِعَ) [صحيح]، ويعود سبب ذلك لكثرة نزول الملائكة إلى الأرض فتحجب ضوء الشمس الواصل إلى الأرض.

العلامة الثانية: يكون الجو معتدل في هذه الليلة أي لا حار ولا بارد لقول الرّسول عليه السّلام: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ)

العلامة الثالثة: لا يظهر نجمٌ في سماء هذه اللية ولا تحدث عواصف ولا تهب رياح ولا تمطر السماء كما ورد في الحديث الشريف: (ليلَةُ القَدْرِ لَيْلَةٌ بَلْجَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، ولا يُرْمَى فيها بنَجْمٍ، ومِن علامةِ يومِها تَطلُعُ الشمْسُ لا شُعاعَ لَهَا).

العلامة الرابعة: في هذه الليلة يشعر المسلم براحة نفسية كبيرة وسلام داخلي، فيطمئن قلبه وينشرح صدره طوال الوقت.

 

ليلة القدر من أهم ليالي رمضان فاحرص عزيزي على تحريها حتى تكسب المزيد من الحسنات ويكتب لك أن تكون من الصالحين الذين وعدهم الله في الجنة وحسن المصير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أهم المعلومات عن ليلة القدر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع