Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أهم الفوائد الصحيّة للفستق الحلبي

تعرّف على أهم الفوائد الصحيّة للفستق الحلبي
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 05-08-2019

تاريخ النشر: 18-03-2017

عبر قرون خلت اشتهرت منطقة حلب بزراعة الفستق، فقد زرعت هذه الشجرة في المدينة منذ 3500 ق.م ولهذا السبب ارتبط اسم الفستق بمدينة حلب، وتعتبر مدينة عين التينة الموطن الأصلي للفستق، أما حديثاً فقد أصبحت مدينة مورك المنتج الأول للفستق الحلبي في سوريا.



أنواع الفستق الحلبي: 

  • العاشوري أو (الحلبي الأحمر) وهو الأكثر انتشاراً في سوريا.
  • العليمي.
  • اللازوردي.
  • الباتوريي.

فوائد الفستق الحلبي: 

1- يحمي القلب والأوعية الدموية:

يعمل الفستق الحلبي على خفض الدهون والكولسترول السيء في الدم مما يمنع من الإصابة بأمراض القلب، كما تعمل مضادات الأكسدة المتوفرة في الفستق على الحدّ من الترسبات على جدران الأوعية الدموية.

إقرأ أيضاً: 10 أطعمة تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم

2- يحمي الجهاز الهضمي:

وجدت دراسة حديثة أنّ الفستق يؤثر بشكل إيجابي على عمل الجهاز الهضمي، حيث يعمل الفستق على زيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء مما يساعد على هضم الطعام دون الإصابة بعسر الهضم أو الإسهال.

3- مقوّي جنسي:

توصلت دراسة تركية أجريت في جامعة أتاتورك أنّ بضع حبات من الفستق الحلبي تساعد في علاج مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال، فهو يقوّي القدرة الجنسية ويساعد على الانتصاب ويزيد من الرغبة في ممارسة الجماع.

4- يساعد على إنقاص الوزن:

يحتوي الفستق الحلبي على الكثير من الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد في إنقاص الوزن، لذلك يمكن الاعتماد عليه كوجبة خفيفة وخاصة لمن يريد إنقاص وزنه.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على إنقاص الوزن وضبط شراهتك على الطعام

5- يحافظ على صحة الدماغ:

تعمل الزيوت الدهنية والفوسفور الموجود في الفستق الحلبي على تغذية الدماغ وتنشيط الدورة الدموية في الدماغ مما يساعد على الحفظ والتركيز ويزيد القدرة على أداء العمليات الحسابية، كما يساعد على تقوية الذاكرة فيمنع من الإصابة بالزهايمر وداء الرعاش باركنسون.

6- يحافظ على صحة الكلى:

استخدم الفستق الحلبي منذ القدم لعلاج مشاكل الكلى فهو ينشط الدورة الدموية في الكلى ويساعدها على القيام بوظائفها ويعمل على تفتيت الحصى والرمل.

7- ضبط مستوى السكر:

يتميّز الفستق بشكل طبيعي بفقره بالسكريات وغناه بالأحماض الدهنية مما يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وهذا ما يجعله وجبة خفيفة ممتازة لمرضى السكري.

8- يدعم جهاز المناعة:

يعتبر الفستق مصدر جيد لمواد مغذية مثل فيتامين ب 1 (الثيامين) وفيتامين ب 6 والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والألياف الغذائية والفوسفور ويحتوي الفستق على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة هذه العناصر المغذية تدعم جهاز المناعة وتمنع من الإصابة بالأمراض.

 

يمتلك الفستق تاريخ عريق يمتد لآلاف السنين هذا التاريخ العريق جعل منه من أهم أنواع المكسرات فاحرص عزيزي على تناوله باستمرار حتى تستفيد من فوائده الصحية وأخبرنا فيما بعد عن الفوائد التي حصلت عليها من جراء تناول الفستق الحلبي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أهم الفوائد الصحيّة للفستق الحلبي




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع