تعتبر مشكلة الحروق البسيطة من المشاكل الجلدية الشائعة جداً بين الناس وخاصةً ربّات المنزل، حيث يتسبّب سكب المشروبات الساخنة والسوائل على الجسم في تعرّض الجلد للاحتراق فيشعر المصاب بالوجع والألم نتيجة لذلك، لكن بفضل تطبيق بعض العلاجات البسيطة سيشفى الحرق دون الحاجة لزيارة الطبيب، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أفضل العلاجات للحروق البسيطة.

أولاً: المياه الباردة

في حالات الحروق البسيطة أول شيء يجب أن يقوم به الشخص أن يغطس الجزء المصاب بالحرق في المياه الباردة  لمدة 30 دقيقة، وفي حال لم يتوفر لديك مياه باردة يمكنك أن تطبق كمادات المياه الباردة، قم بلف كيس المياه بشاشة معقمة وقم بوضع على الحرق مباشرة، سيساعد هذا على تبريده وتسكين الألم.

ثانياً: العسل الطبيعي

يعتبر العسل من العلاجات التقليدية المفيدة في حالات الحروق البسيطة وذلك لاحتوائه على مضادات التهاب تمنع نمو البكتيريا، بعد أن تغسل الجزء المصاب بالمياه الباردة قم بتجفيفه ثم ضع القليل من العسل على الحرق وقم بلفه بقطعة من الشاش الطبي المعقم، اتركه لمدة 3 ساعات، سيسرّع العسل عملية التئام الحرق وسيسكن الألم.

ثالثاً: الحليب

تصبح المنطقة المحروقة شديدة الجفاف وهذا ما يزيد من تهيّجها، لذلك يوصى بضرورة الاعتماد على الحليب الطازج فهو قادر على تبريد الحرق وترطيبه من الأعماق، كما أنّ الأنزيمات الموجودة به تساعد على تسريع الشفاء، اغسل الحرق بالحليب البارد واتركه لمدة نصف ساعة ثم اشطفه بالمياه الباردة وجفّفه بواسط منشفة طرية.

رابعاً: البصل

يستخدم البصل في علاج لدغة البعوض، كما أنّه علاج فعّال لحالات الحروق البسيطة، عندما تتعرض لحرق ما ضع شريحة من البصل فوق الجزء المصاب أو قم بغسل الحرق بعصير البصل واتركه لمدة 45 دقيقة، سوف يساعد ذلك على تخفيف الألم وعلاج الحرق وسيمنع حدوث التقرحات.

خامساً: البيض

أثبتت الدراسات العلمية أن صفار البيض يعيد إصلاح أنسجة الجلد المصاب بالحرق ويساعد على إعادة نموّه دون أن يترك ندبات وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 و مضادات الأكسدة، ضع صفار البيض على الحرق مباشرة واتركه لمدة نصف ساعة ثم اشطفه بالمياه الباردة، كرّر العملية مرتين في اليوم.

سادساً: الصبّار

يعتبر هلام الصبار من أكثر المواد الطبيعية فائدة في علاج المشاكل الجلدية وخاصة الحروق البسيطة وذلك لاحتوائه على مضادات التهاب ومواد مرطبة تخفف تهيج الجلد، ضع الهلام على منطقة الحرق وقم بلفه بشاش معقم واتركه لعدة ساعات، كرّر العملية يومياً حتى يلتئم الجلد المحروق تماماً.

سابعاً: الشاي الأسود

احرص على وضع كمادات شاي باردة عند التعرض للحروق البسيطة حيث يعمل حمض التانيك الموجود به على تبريد المنطقة المحروقة وتخفيف الألم، انقع عدة أكياس من الشاي في كوب يحتوي على الماء الساخن وانتظر حتى يتخمر الشاي جيداً ويبرد عندها اغمس الشاش الطبي به وضعه على الحرق، كرّر العملية عدة مرات حتى تشعر بالتحسن. 

ثامناً: الأدوية

من المهم أن تأخذ المسكنات مثل يبوبروفين وأسيتامنوفين والأسبرين، ستُخفّف من حدّة الألم بسرعة، واحرص أيضاً على تطبيق بعض المراهم المعالجة للحروق مثل جيل بانثينول أو  ديرمازين أو كريم ميبو، طبّق أحد هذه المراهم على الحرق مرتين في اليوم، سيهدئ الألم وسيسرّع عملية شفائه.

 

عندما تتعرض لحروق بسيطة احرص على الاستعانة بالعلاجات السابقة، وفي حال لم تشعر بالتحسن واستمر الألم سارع في استشارة الطبيب ليصف لك العلاجات المناسبة لحالتك.