Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أبرز صفات المدير الفاشل

تعرّف على أبرز صفات المدير الفاشل
مشاركة 
9 يوليو 2018

المدير هو المسؤول الأول عن تسيير أعمال الشركة لذا لا بد من أن يملك  مهارات وكفاءات عالية حتى يتمكّن من تحقيق النجاح في عمله، لكن وللأسف هناك أعداد كبيرة من المدراء يصلون إلى مناصبهم بسبب الوساطة فيفشلون في مهمتهم ويعجزون عن إدارة منظومة الشركة بشكل كامل ما يُكبّدها خسائر فادحة، فضلاً عن الفوضى التي يحدثونها في صفوف الموظفين، اليوم سنستعرض أبرز صفات المدير الفاشل تابع عزيزي القراءة لتتعرّف على هذه الصفات.



الصفة الأولى: التكبّر والتعالي على الموظفين

المدير الفاشل يظنّ أنّه أفضل من كل الموظفين وأن الجميع أقلّ من مستواه ولذلك يتعامل معهم بتكبّر وتعالي حتى أنّه لا يلقي السلام على أحد ويفضل أن يجلس في مكتبه مغلقاً الباب على نفسه حتى لا يحتك بمن حوله، كما أنّ حاشيته يمنعون أحداً من الوصول إليه مهما كان السبب، والتواصل معه يتم فقط عن طريق معاونيه وسكرتيره الشخصي.

الصفة الثانية: الغضب والانفعال على أتفه الأسباب

يجب أن يتصف المدير بالهدوء حتى يتمكن من السيطرة على المشاكل والعقبات التي تتعرّض لها الشركة، لكن المدير الفاشل لا يملك هذه الصفة فهو شديد الغضب، سريع الانفعال، قد يثور فجأة دون سابق إنذار على أسباب تافهة فيفقد السيطرة على أعصابه ويصبّ جام غضبه على الموظفين فيقوم بمعاقبتهم بالخصم من رواتبهم أو بفصلهم من العمل.

 

اقرأ أيضاً: النجاح في إدارة الغضب: 8 نصائح ذهبية للتخلّص من العصبية الزائدة

 

الصفة الثالثة: التهرّب من تحمل المسؤولية

من الضروري جداً أن يوكل المدير فريق عمله في القيام ببعض المهمات لكن هذا لا يعني أن يوكلهم بتسيير كافة أعمال الشركة واتّخاذ القرارات بالنيابة عنه، فهو المدير والمسؤول الأول أمام الإدارة العامة، وللأسف المدير الفاشل لا يحب تحمل المسؤولية ويتّكل على موظفيه دائماً حتى يجد المبررات لنفسه في حال قاموا بارتكاب الأخطاء.

الصفة الرابعة: بيروقراطي في أساليب الإدارة

المدير الفاشل بيروقراطي بطبعه يتعمّد الانفراد في اتّخاذ القرارات المصيرية حيث لا يأخذ مشورة مستشاريه الخاصين ولا حتى موظفيه، الحوار معه مستحيل وممنوع وعلى كل المرؤوسين أن يُنفّذوا الأوامر بشكل حرفي دون أن يقتنعوا بها ومن يحاول منهم أن يخالف التعاليم قد يتعرّض للعقاب الشديد والطرد من العمل.

 

اقرأ أيضاً: هل ما تعلمتُه من إعصار هارفي سيساعدك على تخطي إعصار فلورنس؟

 

الصفة الخامسة: العشوائية وسوء التنظيم في العمل

المدير الفاشل يتّصف بسوء التنظيم فهو يعمل بعشوائية وفوضى ولا يملك خطة أو رؤية مستقبلية للشركة، كما أنّه لا يملك استراتيجية واضحة لتسيير الأعمال ولذلك هو عاجز على مواكبة التطورات وكثيراً ما يرتكب أخطاء خطيرة تكبّد الشركة خسائر فادحة، باختصار سيقود المدير الفاشل الشركة إلى الإفلاس بدلاً من تحقيق النجاح.

 

اقرأ أيضاً: كيف تنظّم حياتك بالشكل الصحيح بعيداً عن الفوضى

 

الصفة السادسة: مخالفة قوانين ولوائح العمل

المدير الناجح يحرص على الالتزام بالقوانين واللوائح التي تنظم سير العمل، كما أنّه يستشير المحامين للتأكد من قانونية عمله، أما المدير الفاشل يتحايل على القانون ويقوم بالتزوير والنصب والاحتيال ويقبل الرشوة ويعتمد على الوساطة ويظهر للجميع نزاهته والتزامه بالقوانين لكنه في الحقيقة شخص دنيء همّه فقط تحقيق مصلحته الشخصية.

 

الآن أصبحت عزيزي على دراية كاملة بصفات المدير الفاشل فإذا كان مديرك في العمل يمتلك أحد أو كل هذه الصفات حاول أن تبحث عن وظيفة أخرى حتى تحمي نفسك من عواقب العمل تحت إشرافه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أبرز صفات المدير الفاشل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع