Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّفي على النظام الغذائي الصحي للمرأة الحائض في رمضان

تعرّفي على النظام الغذائي الصحي للمرأة الحائض في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 19-03-2019

تاريخ النشر: 11-06-2018

خلال الحيض تفقد المرأة السوائل والدم فتشعر نتيجة لذلك بالضعف الشديد والإرهاق، ومن أجل ذلك سمح الله تعالى للمرأة الحائض بالإفطار في رمضان، لكن هذا لا يعني أن تهمل صحتها أو أن تتجاهل تناول الأطعمة المفيدة فأنتِ بحاجة إلى توازن جميع العناصر الغذائية في جسمك حتى تتمكنين من مقاومة أعراض الحيض واستكمال صيامك فيما بعد، ولأننا نهتم لأمرك عزيزتي سنعرفك على النظام الغذائي الصحي الذي يجب أن تتبعيه خلال فترة الحيض في رمضان.



أولاً: المياه

كما تحدّثنا مسبقاً أنّ المرأة تفقد كميات كبيرة من السوائل خلال نزول دم الحيض ومن أجل ذلك يجب أن تعوّض هذه الكمية المفقودة من خلال شرب ما يعادل من 8 إلى 12 كوب من المياه، إضافة لشرب العصائر الطبيعية والحساء.

 

اقرأي أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

ثانياً: المشروبات العشبية

من المهم جداً أن تعتمد المرأة على المشروبات العشبية خلال فترة الحيض مثل البابونج، اليانسون، النعناع فهي تسكن الألم وتُهدّئ تقلّصات الرحم وهذا ما يسمح لها القيام بالأنشطة اليومية دون الشعور بأي تعب أو إرهاق.

ثالثاً: الفاكهة المُجفّفة

يوصي الأطباء بضرورة تناول الفاكهة المجففة خلال فترة الحيض فهي تحتوي على مستوى عالي من السكر الذي يوفر الطاقة اللازمة لجسمها، كما أنّها غنيّة بالمعادن مثل الفوسفات، البوتاسيوم، الكالسيوم المغنزيوم التي تحميها من الأمراض.

 

اقرأي أيضاً: الفاكهة المُجفّفة في رمضان – فوائدها الصحية - أضرارها

 

رابعاً: الأسماك الدهنية

إدخال الأسماك الدهنية في النظام الغذائي اليومي أمر في غاية الأهمية بالنسبة للحائض فهي غنيّة بالحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، كما ويحتوي على الفوسفور والزنك والنحاس والكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تُقوّي الجهاز المناعي.

خامساً: مشتقات الألبان والأجبان

إنّ الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك الموجودة في مشتقات الألبان والأجبان تُقوّي البنية العامة في الجسم وتقوّي الجهاز المناعي، ومن أجل ذلك ينصح أن تتناولها المرأة الحائض طيلة فترة إفطارها.

سادساً: التمر

التمر من أهم أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة الحائض فهو يحتوي على كم كبير من الفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، كما ويحتوي على الألياف والسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة وتحمي من الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

 

اقرأي أيضاً: 6 فوائد صحيّة للتمر

 

سابعاً: الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على حمض الفوليك الذي يُحفّز الجسم على إنتاج السيروتونين الذي يلعب دوراً رئيسياً في  تحسين الحالة النفسيّة ودرء الاكتئاب عن المرأة الحائض، فضلاً عن الفيتامينات والمعادن المُغذّية التي تحتويها الخضروات الورقية.

ثامناً: الشوكولا الداكنة

لا بأس من تناول قطعة من الشوكولا الداكنة خلال الحيض فهي تحتوي على مادة السيروتونين التي تقاوم حالة الاكتئاب التي تنتاب المرأة خلال هذه الفترة، كما أنها تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة.

 

اقرأي أيضاً: الشوكولاتة بين اللّذة والفائدة

 

يجب أن تهتم الحائض بنظامها الغذائي في شهر رمضان لذا احرصي على تناول الأطعمة السابقة حتى تتمكني من أداء واجباتك اليومية وحتى تتمكنين من استكمال صيامك بعد الانتهاء من الحيض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّفي على النظام الغذائي الصحي للمرأة الحائض في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع