Top


مدة القراءة:4دقيقة

تعاقب الإستراتيجيات

تعاقب الإستراتيجيات
الرابط المختصر

الإستراتيجية هى تعاقب من الأنظمة التمثيلية يؤدى إلى حصيلة معينة. والخبرة الإنسانية سلسلة من الأنظمة التمثيلية التي لا تنتهي. لكي نفهم هذه السلسلة التي لا تنتهي فإنه من المفيد أن نقسمها على أساس من النتائج. يمكن لنا أن نقسم الإستراتيجية إلى خمس مكونات




هذا يسمى نموذج ( توت) TOTE والتي تعني : محفز - عملية – فحص – خروج.

تمت صياغة هذا النموذج لاول مرة من خلال كتاب جورج ميلر George Miller ،ايجين جالنتر Eugene Galanter ، كارل بربهام Karl H. Pribham المنشور عام 1960 تحت عنوان (الخطط وتركيب السلوك ) وترمز هذه الحروف الي عمليات اربع هي المحفز (الاختبار) Test (Trigger) ، العملية Operation، الاختبار Test، الخروج

Exit . 1- المحفز Test Trigger:

هذه هي العملية الاولي والتي تعتبر بمثابة المثير أو المحفز الذي بحدوثة تبدا الاستراتيجية أو تعاقب الأنظمة التمثيلية التي تؤدي الي النتيجة المطلوبة. كذلك تقوم هذه العملية بتاسيس معيار(التغذية للامام) والذي يستخدم كمقياس للمقارنة للاختبار الثانى ويمثل هذا المعيار القيمة value التي اما ان تكون شيئا يراد تحقيقة, بالنسبة لصاحب برنامج الاقتراب، او شيئا يراد تجنبة، إذا كان البرنامج ابتعادى.

2- العملية Operation: هذه هي العملية الثانية التي يتم فيها ادخال البيانات عن طريق التذكر، انشاء او تركيب البيانات المطلوبة من العالم الداخلي او الخارجي.

3- الاختبار Test: يعتبر الاختبار الثاني بمثابة مقارنة بين البيانات المدخلة ومعيار المقارنة (التغذية للامام). ويقوم هذا الاختبار بعقد مقارنة بين الحالة الراهنة والحالة المطلوبة.

4- خروج Exit: وتسمي هذه العملية ايضا بنقطة اتخاذ القرار او نقطة الاختيار وهي تمثل نتيجة الاختبار. في حالة وجود تطابق بين الحالة الراهنة والحالة المطلوبة فان الاستراتيجية تنتهى اما في حالة عدم وجودتطابق فان الاستراتيجية لاتنتهى بل تعود مرة أخرى إلى إختيار واحد او اكثرمن الاساليب الاربعة السابق ذكرها وهى:

1- ضبط المعيار أو المحفز

2- تنقيح الحصيلة أوتحديدة أكثر

3- الحصول على معلومات أكثر أو معلومات بديلة.

4- تعديل الحصيلة او تغيير مسار الستراتيجية.

5- الحصيلة هى الناتج النهائى للاستراتيجية. الاستراتيجية هى تعاقب من الأنظمة التمثيلية يؤدى إلى حصيلة معينة. والحصيلة هى التى تحدد نوع الاستراتيجية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.





تعليقات الموقع