Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تطوّر الوظائف الإعلامية عبر التاريخ

تطوّر الوظائف الإعلامية عبر التاريخ
مشاركة 
20 مايو 2018

الجرائد، المجلات، الإذاعة، التلفاز، شبكة الانترنت جميعها وسائل إعلامية رسمية أو غير رسمية ربحية أو غير ربحية تتولى بشكل رئيسي وظيفة نشر الأخبار، وإيصال المعلومات للأفراد، وتسهم أيضاً في تكوين الرأي العام والرقابة على أجهزة الدولة، كما وتقدم للجمهور مواد ترفيهية ومسلية، وقد مرّت هذه الوظائف بمراحل عديدة قبل أن تتبلور وتأخذ شكلها الحالي، اليوم سنسلط الضوء على مراحل تطورها عبر التاريخ.



مقدمة:

في قديم الزمان وقبل اختراع الورق ووسائل الإعلام كانت الأوامر والتبليغات والأحداث تتداول بين الناس على شكل رسائل شفوية، أو من خلال قرع الطبول والمناداة، أو من خلال النقش على الأحجار وجلود الحيوانات، وكان المصدر الوحيد للأخبار رئيس القبيلة أو الحكام أو الملك أو السلطان.

الحضارة الفرعونية:

كان الفراعنة يعتبرون الملوك آلهة ولذلك كان الهدف الأول للإعلام الفرعوني مدح الحاكم وتمجيد إنجازاته الحضارية وخاصة عند بناء الأهرامات والمباني والمعابد، وسعى الإعلام الفرعوني أيضاً إلى تعظيم انتصارات الفرعون العسكرية من خلال النقوش والرسوم التي دونوها على جدران المباني المشيدة وكل ذلك في سبيل تثبيت فكرة ألوهية الفرعون في عقول العامة.

حضارة ما بين النهرين:

نشأت هذه الحضارة في المنطقة  الواقعة بين العراق وسوريا وتركيا وتحديداً ما بين نهري دجلة والفرات، وخلال التنقيب في هذه المنطقة استطاع علماء الآثار العثور على نشرات إعلامية ترجع إلى ١٨٠٠سنة قبل الميلاد تتضمن بعض المعلومات الإرشادية التي تساعد المزارعين في كيفية بذر المحاصيل الزراعية وريّها وعلاجها من الآفات الزراعية، وبذلك يتبيّن أنّ هذه الحضارة عُرِفت بما يسمى اليوم بالإعلام الزراعي.

الحضارة اليونانية:

أكّدت السجلات التاريخية التي تركها الإغريق أنهم اعتمدوا على الخطابة والمناقشات الفكرية والمساجلات، كما وتشير نفس السجلات أنّ القائد العسكري الاسكندر المقدوني أدرك أهمية الاعلام والتأثير الكبير الذي يحدثه على عامة الشعب ولذلك كان يصطحب معه في فتوحاته الشعراء والخطباء والمفكرين والكتاب والأدباء من أجل أن يدونوا إنجازاته، كما في عهد الحضارة اليونانية قدم أفلاطون أول نظرية للاتصال.

الحضارة الرومانية:

أكبر وأعظم الحضارات في العالم، تأسّست في مدينة روما وسيطرت على معظم العالم القديم وأصبحت حدودها شاسعة، امتدت من الجزر البريطانية وشواطئ أوروبا الأطلسية غرباً إلى بلاد ما بين النهرين وساحل بحر قزوين شرقاً، ومن وسط أوروبا حتى شمال جبال الألب وإلى الصحراء الإفريقية الكبرى والبحر الأحمر جنوباً، أما وظيفة الإعلام الروماني كان ذو طابع ديني فقد شمل على رسائل المبشرين المسيحيين الأوائل الذي أوفدوا إلى البلدان البعيدة من أجل التبشير بالإنجيل.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم 6 نظريات إعلامية

 

الحضارة العربية في عصر الجاهلية:

اشتهر العرب القدماء بالبلاغة، والفصاحة، والخطابة، وبكتابة الشعر، فقد كانوا يعقدون مناظرات شعرية في سوق عكاظ الذي كان منبراً إعلامياً كبيراً للشعر في ذلك الوقت وكانت قبائل شبه الجزيرة العربية توفد مندوبيها للمشاركة في فعالياته، أمّا القصيدة التي تفوز كانت تعلق على جدران الكعبة، وهنا نشأت ظاهرة إعلامية متميزة عند العرب سمّيت بالمعلقات السبع أو العشر، وبذلك نجد أن الإعلام العربي في عصر الجاهلية كان ذو طابع ترفيهي وثقافي.

الحضارة العربية الإسلامية:

تحوّل الإعلام عند العرب بعد الإسلام إلى إعلام ديني فقد كان القرآن الكريم هو الوسيلة العظيمة للإعلام الديني، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكلّف الصحابة بوظيفة إعلامية تتمثل في تبليغ زعماء العشائر والملوك والسلاطين بالدين الإسلامي فيدعوهم من خلال رسائله إلى توحيد الله واعتناق الإسلام.

العصر الحديث:

شكّل اختراع الطباعة على يد الألماني يوهان غوتنبرغ نقطة تحول في تاريخ الإعلام فمن خلال المطبعة أصبح بالإمكان نسخ مئات الأعداد من الكتب والمخطوطات والصحف بعد أن كان عملية نسخها يتطلب جهداً كبير ووقتاً طويل وهذا ما أسهم في زيادة الوعي الفكري والثقافي للإنسان، ثم جاءت الثورة الصناعية ومن ثم التطورات العلمية والتكنولوجية لتحدث تغيرات جذرية على الوظائف الإعلامية لتصبح ما هي عليه اليوم.

 

اقرأ أيضاً: 5 من أكثر علماء العصر الحديث الذين أثروا في البشريّة

 

مرت الوظائف الإعلامية بمراحل تطور عديدة وهذا ما ساعد في تطور الحضارات الإنسان عبر التاريخ، وإلى اليوم يلعب الإعلام دوراً محورياً في تقدم وازدهار الأمم.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تطوّر الوظائف الإعلامية عبر التاريخ




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع