Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تسع خطوات تساعدك على النوم العميق

تسع خطوات تساعدك على النوم العميق
مشاركة 
20 فبراير 2014

النوم هي احدى نعم الله فالنوم يعطي الجسم الراحة التي يحتاجها بعد جهد يوم كامل لكي يستعيد نشاطه وهدوءه لليوم التالي.
وكما قال تعالى { وهو الذي جعل لكم الليل لباسا } ساترا كاللباس { والنوم سُباتا } راحة للأبدان بقطع الأعمال { وجعل النهار نشورا } منشورا فيه لابتغاء الرزق وغيره.



وقد كشفت دراسة طبية حديثة عن أن المعاناة من الوحدة ليست شعورا مؤلما وحزينا فحسب،بل يزيد من فرصة الأرق وعدم نيل قسطا كافيا من النوم.

وفى هذا الشأن يوصي خبراء ومدربين باتباع مجموعة من النصائح التي من شأنها تساعد الفرد على نوم سريع وهادىء:

1- الوقوف على قدم واحدة:
حاول ان تقف على قدم  واحدة لمدة 30 ثانية حيث أنك عندما تركز انتباهك على حفظ توازنك فإن مخك أيضا يدع كل مهامه جانبا ويركز على هذه الحركة مما يساعدك على تحقيق الراحة والاسترخاء ويجعلك أكثر صفاءا، وعندما تستلقي فراشك يغلبك النعاس سريعا

2-  أطفئ التلفزيون والكمبيوتر:
حيث أن تلك الأجهزة تعد نوعاً من التحفيز الذي يخبر العقل بأن يبقى منتبهاً في الوقت الذي يفترض أن يبدأ في النوم.

3- تناول الكالسيوم:
مادة الكالسيوم تساعد على استرخاء الجهاز العصبي ويساعد على النوم بسرعة تصل إلى 50 %،لذا ينصح الكثير من الأطباء النفسيين بتناول كوب من الحليب الدافىء قبل النوم.

4- ضع قناع للعين:
، حيث أن عدم وجود ضوء من أهم الأشياء التي يمكنها أن تساعد في النوم نظراً لأن الضوء يقلل من إنتاج هرمون النوم كما أنه يحث الجسم على البقاء مستيقظاً ومنتبهاً.

5- خد نفسا عميقا:
بمجرد أن ترقد فوق الفراش خد نفسا عميقا ثم توقف عن التنفس لمدة 10 ثواني، كرر ذلك عدة مرات،حيث أثبتت الدراسات أن هذه الحركة تقلل من نشاط الموجات الدماغية وتجعلها تصل إلى المراحل التي تحدث عادة فى المراحل الأولى قبل النوم.

6- أفضل وضع للنوم:
 على الجانب الأيمن ورأسك مرتفعة أو على ظهرك، ولا يفضل النوم على البطن نظراً لأن ذلك يتطلب لوي رقبتك لأعلى أو لأحد الجوانب ما يسبب إرهاق الرقبة والعمود الفقري،وهو ما يوافق السنة النبوية فى آداب النوم بالإضافة إلى أذكار ما قبل النوم وقراءة آية الكرسي وسور الإخلاص والفلق والناس.

7- ممارسة التمرينات الرياضية:
وذلك كل يوم بخاصة فى الليل مما يساعد الجسم على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

8- تجنب الكافيين:
الجسم البشري يستغرق 8 ساعات للتخلص من المواد المنبهة التي يمتصها.

9- تناول وجبات خفيفة:
يحتاج الجهاز الهضمي إلى بعض الأطعمة الخالية من الدهون المشبعة حتى لا ينتج عمل نشاط ما ينتج عنه غازات وأصوات مزعجة تبقيك مستيقظا بالإضافة إلى حرقة المعدة الناتجة عن الفلفل والثوم مما يؤدي لنوم مضطرب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع