Top
لطالما استخدم معظم الأهالي طريقة التخويف والتهديد والوعيد في التربية لضمان تنفيذ أوامرهم من قبل أطفالهم، وقد اعتمد الكثير منهم على الظلام كأحد .. المزيد..
يعيشون بيننا تائهي الهوية الجنسية، ومدمَّري الداخل، ومهزوزي الثقة بأنفسهم وبمن حولهم، وفاقدي الأمان، ومفلسي الأحلام والآمال، ومضطربي الانتماء، .. المزيد..
إنَّ التربية القائمة على الارتباط (AP) ليست ظاهرة جديدة، فقد بحثت "ماري سلاتر اينسورث" (Mary Slater Ainsworth) -عالمة في علم النفس التنموي، والتي اشتُهِرت بعملها .. المزيد..
يعاني معظم الآباء من صعوبة إيجاد التوازن المناسب بين النشاطات التي يرغبون في أن يمارسها أطفالهم؛ فهم لا يريدون أن يضيِّع أبناؤهم فرصة ممارسة .. المزيد..
يخوض معظم الأهالي حروباً طاحنة مع أولادهم، مستخدمين أشد أنواع العقوبات ضراوة، من ضرب وتهديد وصراخ وكلمات جارحة؛ إلَّا أنَّ المفاجئ في الأمر أنَّ كل .. المزيد..
يعيش الأطفال طفولتهم مرة واحدة لا تتكرر، وإنَّه لمن المدهش كيف تؤثر السنوات الأولى من عمر الإنسان في حياته المستقبلية؛ فنحن البالغون نفكر في كل ما .. المزيد..
ليس الغرض من هذا المقال جعلك تشعر بالذنب إذا كنت أحد الآباء الذين خاضوا تجربة طلاق، بل الغرض منه مساعدتك على معرفة الآثار التي تتركها عملية الطلاق على .. المزيد..
تعدُّ ماريا مونتيسوري أول طبيبة إيطالية تقدم فلسفة تربوية خاصة ومتميزة، وأهم ما ترتكز عليه طريقتها هو الاعتماد على الأدوات التعليمية التي تحرك حواس .. المزيد..
عندما يبكي طفلك، ستنحني بالتأكيد وتحمله، وتعمل على تهدئته، وتحتضن يده الصغيرة بكفك وتبتسمان معاً. في حين قد لا يسير كل تفاعل مع طفلك بهذه السلاسة، .. المزيد..
هل تتساءل كيف يؤثر الطلاق على الأطفال؟ وما إذا كان من الممكن أن يكون مفيداً لهم أكثر من كونه مصدراً للأذى النفسي والضرر؟.. المزيد..