Top

أحدث مقالات تربية الأطفال

تعبير الأطفال عن مشاعرهم: خطوة مُنجية من الوقوع في شرك الكبت

نصادف اليوم الكثير من الأطفال الصامتين والهادئين جداً، والمُتقبِّلين لكلِّ أمر، والمنصاعين لكلِّ طلبٍ يُوجَّه إليهم، والمُعتمدين على أهلهم في .. المزيد..

الكذب عند الأطفال: أسبابه، وأهم طرق علاجه

قد تتناهى الكثير من العبارات إلى مسامعنا، والتي يجعلنا ظاهرها في حالة تعاطفٍ كبيرٍ مع قائلها، ولكنَّها تحوي في باطنها الكثير من المعلومات الدقيقة .. المزيد..

أسباب التفرقة بين الأبناء، وآثارها عليهم، والحلول لتجنبها

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}، فأبناؤنا هم من النِّعم التي أنعمها الله علينا، وهم .. المزيد..

6 خطوات أساسية لتربية الأطفال على المسؤولية

في وسطٍ أصبح فيه الطفل اعتمادياً من الدرجة الأولى، وتحوَّلت الوالدة من شخصٍ مؤسِّسٍ لعاداتٍ صحيةٍ ومتوازنةٍ تُفضِي إلى بناء شخصيةٍ مستقرَّةٍ .. المزيد..

15 قاعدة للإتيكيت يجب على الأهل تعليمها لأولادهم

مهما كنت تبلغ من العمر، يبقى التصرُّف بلباقةٍ أمراً أساسيَّاً؛ وباعتبارنا آباء وأمَّهات، فإنَّنا مسؤولون عن تعليم أطفالنا السلوك القويمَ وآدابه؛ .. المزيد..

العناد عند الأطفال: تعريفه، وأسبابه، وطرائق علاجه

"لا يسمع كلامي مطلقاً"، و"أنا عاجزةٌ أمامه"، "يتصرَّف وفقاً لأهوائه، ولا يكترث بنوبات جنوني؛ فكلَّما ازداد انفعالي، ازداد عناده". "لقد كرهت التربية، .. المزيد..

5 نصائح للعناية بالأطفال في أثناء جائحة فيروس كورونا

لقد غيَّرت حالة الطوارئ الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حياة العائلات في مختلف أرجاء العالم تغييراً لم يتخيَّله أحدٌ قَط، إذ تأثَّر .. المزيد..

نظرية "اضرب مَن يضربك": أسلوب لاسترداد الحق أم منهج تدميري للطفل؟

في وسطٍ يُنظَر فيه إلى العنف على أنَّه "قوة"، وإلى التسامح والذوق والأدب على أنَّها "ضعف"؛ وفي خضم ثقافةٍ تُشجِّع على العنف تحت شعارات "اضرب مَن يضربك"، .. المزيد..

اكتشاف الميول الدراسية للطفل يبدأ من بناء شخصية متكاملة له

نعيش وسط ثقافةٍ مجتمعيةٍ تُمنطِق الأشياء بطريقةٍ خاليةٍ من المشاعر والرغبات، وتُفضِّل المال على القيمة، مُعتبِرةً الهوايات والمواهب والأهداف .. المزيد..

التكنولوجيا والأطفال: فقدانٌ للسيطرة، وحججٌ تخلق طفلاً منزوع التوازن

نعيش في وسطٍ انقلبت فيه الأدوار والمعايير بصورةٍ لافتةٍ ومُزعِجةٍ في الكثير من الأحيان، فأصبحنا نرى مشاهد مفاجئةٍ ضمن الأسرة، كأن نجد سيطرةً غير .. المزيد..