Top


مدة القراءة:4دقيقة

تجنّب هذه العادات لتحافظ على صحتك العقليّة مدى الحياة

تجنّب هذه العادات لتحافظ على صحتك العقليّة مدى الحياة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:20-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

جميعُنا نسعى للحفاظ على صحتنا العقليّة مدى الحياة، وذلك لكي لا نُصاب بأمراض الذاكرة، وبشكلٍ خاص مرض الزهايمر الخطير، ولكي نتمكن من المحافظة على قوة وصحة العقل لدينا لابد أن نتجنب بعض العادات اليوميّة الخاطئة التي نقومُ بها.




1- عدم الالتزام بشرب بالمياه

تُساعد المياه على مدّ الجسم بالسوائل الضروريّة التي تحمي الإنسان من الإصابة بمشكلة الجفاف التي تُسبب مع الأيام ضعف واضح في وظائف خلايا المخ والدّماغ، لذلك يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه يوميّاً.

شاهد أيضاً: فديو: أفضل 8 أوقات لشرب الماء

2- التدخين

يُساهم التدخين في إضعاف وظائف المخ مما يُعرض الإنسان للإصابة بأمراض النسيان والذاكرة وذلك لأنّهُ يحتوي على العديد من المواد الكيميائيّة الضّارة، لذلك يجب الإقلاع بشكل نهائي عن التدخين وبجميع أنواعهِ.

3- قلة النوم

يلعب السهر دوراً مهماً في التأثير على عمل الدماغ وقدرة العقل على التركيز، حيثُ أنّ الدماغ يعملُ خلال فترة نوم الإنسان على إعادة برمجة الخلايا العصبيّة لتعمل بشكلٍ صحيح طوال اليوم، لذلك يجب على الإنسان أن ينام ما لا يقل عن 8 ساعات يوميّاً لكي يُحافظ على صحة عقلهِ مدى الحياة.

إقرأ أيضاً: 6 أضرار لقلة النّوم ستجعلك مُلازماً للسرير

4- الغذاء

لكي يُحافظ الإنسان على صحة وسلامة قوتهِ العقليّة عليهِ أن يُراعي النظام الغذائي الذي يتبعهُ يوميّاً، فمثلاً يجب أن يتناول الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة، والمكسرات، كما ويجب أن يبتعد عن تناول اللحوم الدسمة، الطعام المقلي، المشروبات الغازيّة، المأكولات المعلبة، والوجبات السريعة.

5- التعب والإجهاد

عادةً ما يتعرضُ الإنسان للكثير من الإجهاد والتعب بسبب العمل وظروف الحياة الصعبة، مما يؤثرُ وبشكلٍ سلبي على صحة العقل والأعصاب، حيثُ أن الجسم يقوم بطرح مادة الكورتيزون عندما يشعرُ بالتعب، وللأسف الشديد فإنّ هذهِ المادة تتركُ العديد من الآثار السلبيّة على صحة الدماغ والمخ، ولكي تتخطى مشكلة الإجهاد عليك أن تمارس يوميّاً رياضة التأمل واليوغا، أو بعض تمارين الاسترخاء والتأمل ولمدة لا تقل عن 45 دقيقة.

إقرأ أيضاً: 8 طرق فعّالة للتخلص من التعب الجسدي والشعور بالراحة


كما رأيت عزيزي القارئ لكي تحافظ على صحتك العقليّة لابد أن تبتعد عن كل هذهِ العادات اليوميّة الخاطئة التي تؤثرُ وبشكلٍ سلبي على وظائف المخ، واستبدالها بعاداتٍ يوميّة صحيّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:تجنّب هذه العادات لتحافظ على صحتك العقليّة مدى الحياة