Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

بعيداً عن الأدوية... 7 نصائح فعّالة لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال

بعيداً عن الأدوية... 7 نصائح فعّالة لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

عادةً ما يلجأ الأهل لإعطاء طفلهم الكثير من الأدوية الطبية التي تساهم في علاجهِ من أمراض الرشح والزكام خلال فصل الشتاء، دون النظر إلى الأضرار الكثيرة والآثار السلبيّة التي تتركها هذهِ الأدوية على جسم الطفل وصحتهِ العامة، لهذا وبعيداً عن هذهِ الأدوية الضارة سنرشدك إلى مجموعة من النصائح المهمة التي تساعد في تخليص الطفل من نزلات البرد بشكلٍ طبيعي وفعّال.



أولاً: البقاء في المنزل

عندما يُصاب طفلك بأي نوع من نزلات البرد خلال موسم الشتاء عليك أن تمنحهُ المزيد من الراحة وألّا تسمح لهُ بالخروج من المنزل أو الذهاب إلى المدرسة، وذلك لكي لا يتعرّض لأي نوع من البرد أو الهواء الذي سيزيدُ من حالتهِ سوءاً. 

ثانيّاً: السوائل

يحتاج جسم الطفل إلى كميّةٍ مضاعفة من السوائل عندما يُصاب بأي نوع من نزلات البرد لأنّ السوائل تساعد على غسل الجسم من كل أنواع السموم والجراثيم التي تتسبب في تراجع الحالة الصحية للطفل، ومن هنا ننصحكَ بأن تمنح الطفل كميات كبيرة من السوائل كالمياه والعصائر الطبيعيّة.

ثالثاً: المشروبات الساخنة

تساعد المشروبات الساخنة على تهدئة التهاب الحلق والبلعوم الذي قد يُصيبه بسبب نزلات البرد، لهذا عليك أن تشجع طفلك على شرب كميات كبيرة من المشروبات الطبيعية الساخنة، كالنعناع الأخضر، اليانسون، الشاي، والزعتر البري.

رابعاً: العسل الطبيعي

يحتوي العسل الطبيعي على العديد من المواد التي تساعد في القضاء على التهابات الحلق والبلعوم، وعلى التخفيف من نوبات السعال الحاد، لهذا ننصحكَ بأن تمنح طفلك ملعقة من العسل الطبيعي يوميّاً قبل النوم، وفور الاستيقاظ.

خامساً: التغذية

لكي تساعد طفلك على الشفاء بشكلٍ سريع من كل أنواع نزلات البرد التي قد تصيبه في فصل الشتاء عليكَ أن تطعمهُ مجموعةً من الأغذية الصحيّة المليئة بالفيتامينات المفيدة كالخضار، الفاكهة، المكسرات المسلوقة، التمر، الزبيب، والحليب المحلى بالعسل.

إقرأ أيضاً: أفضل 7 أغذية لصحة الأطفال

سادساً: القضاء على الحمى

لتساهم في القضاء على الحّمى التي قد يُصاب بها الطفل بسبب نزلات البرد، عليك أن تستخدم الكمادات الباردة على منطقة الجبين، اليدين، والقدمين، كما وعليك أن تخفف من تدفئة الغرفة، ومن ملابس الطفل.

إقرأ أيضاً: 5 وصفات طبيعية لعلاج ارتفاع الحرارة عند الأطفال

سابعاً: شرب الحساء الساخن

عادةً ما يُعاني الطفل من أوجاع المعدة أو الأمعاء ومن حساسيتهم الشديدة لكل أنواع الأطعمة أثناء إصابتهِ بنزلات البرد، لهذا عليك أن تمنح طفلك عدة وجبات يوميّة من الحساء الساخن المكون من الخضار المسلوقة واللحوم الخاليّة من الدهون، وذلك لكي تسرع من عملية شفائه. 

 

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة ستُساهم في علاج طفلك من كل أشكال نزلات البرد خلال فصل الشتاء، دون أن تستخدم أي نوع من الأدوية الطبية التي تتركَ الكثير من الآثار السلبيّة على جسم الطفل وصحته.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: بعيداً عن الأدوية... 7 نصائح فعّالة لعلاج نزلات البرد لدى الأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع