Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

بدء عمل جديد

بدء عمل جديد
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 19-10-2016

تاريخ النشر: 11-09-2011

 

قد يكون البدء في عمل جديد أمر مخيف خاصة إذا كنت قد قضيت فترة طويلة مع آخر شركة عملت معها. سيتوجب عليك التعرف على أشخاص جدد و التعرف على تفاصيل الوظيفة الجديدة و الإعتياد على العمليات و الإجراءات و تعلم كيفية التفوق في بيئة جديدة. بالأسفل، أرفق خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط ، المهنين ملخص لبعض الإرشادات لتبدأ عملك الجديد على الطريق الصحيح.



كن مستعدا

أقرء عن الشركة مسبقا و تأكد من أنك ضليع في منتجات الشركة و المنافسة و ثقافتها و اتجاهها. أسأل رئيسيك الجديد إذا كان هناك أية مواد تستطيع قراءتها قبل التحاقك و حاول التعرف إلى بعض الأشخاص الذين ستعمل معهم قبل التحاقك حتى لا تكون بعض الأمور مبهمة بالنسبة لديك.

كن مبكرا

أضمن عدم تأخرك بالقدوم إلى وظيفتك بالأسابيع الأولى و أقضي جميع ساعات العمل المطلوبة. يؤدي أخد استراحات غداء طويلة و المغادرة قبل الآخرين إلى إعطاء انطباعا سلبيا عنك و لن يكسبك احترام الآخرين.

ليكن مظهرك متألقا

يجب عليك ارتداء الثياب التي تتناسب مع وظيفتك كما عليك أن تكون مرتاحا و واثقا من نفسك. كن إيجابيا. تعتبر الانطباعات الأولية أمر مهما و يجب عليك ترك انطباعا جيد على من حولك.

أسأل

أسأل و لا تخف من طلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها. اعتيادك على سياسات الشركة سيتطلب سيأخذ فترة طويلة حيث سيساعدك طرح الأسئلة المناسبة سبيل جيدا لتجنب الأخطاء الجسيمة.

أنصت

يعد إنصاتك في أيامك الأولى في الوظيفة أمر محبذا أكثر من المشاركة في الأحاديث الدائرة. يوجد الكثير لما تتعلمه و أنت لا تريد إبعاد الناس عنك أو إعطائهم الانطباع الخاطئ عنك من خلال التصرف بشكل عدواني أكثر من اللزوم أو لا مبال قبل معرفتك التامة بقواعد الشركة و الموظفين الآخرين.

كن مبادرا

قم بعرض المشاركة في تنفيذ للمشاريع و لا تكن خجولا من أخذك لمسؤوليات جديدة على عاتقك بشرط آلا تتضارب تلك المسؤوليات مع مسؤولياتك الأساسية. تقاس أخلاقك المهنية من أول يوم لك في العمل و عليك أن تبين من أنك حريص و متحمس و لست خائفا من العمل بجهد.

تعرف على زملائك

أظهر اهتمامك بزملائك و سعادتك بالعمل معهم بالابتسام في وجههم و احترامهم والسؤال عن حالهم و عرض المساعدة عليهم. ستقضي وقت طويلا مع زملاءك و إنه من الضروري أن تكون لك علاقات جيدة معهم.

كن محترما و متسامحا

أكسب احترام زملاءك بمعاملتهم كما تريد أن تعامل و أظهر لهم الاحترام و التسامح المتبادل في جميع تعملانك معهم. كسب احترام زملاءك هو أمر هام لمقدرتك على العمل معهم بفاعلية و على المدى الطويل.

كن وافيا لوعودك

Sلا تحمل نفسك أكثر من طاقتها. تأكد من عدم قطعك وعودا لا تقدر على تنفيذها و ذلك لأن أمور مثل هذه لن تنسى و ستحط من مصداقيتك في عملك في المستقبل. لتكن جميع الوعود التي تقطعها ممكنة و إهدف إلى تحقيق بعض المكاسب المبكرة و السهلة بالمشاريع التي تحظى بتأييد و موافقة الإدارة العليا.

كن واضحا في عملك

ضع توقعاتك للمستقبل في وقت مبكر. إضمن من وضوح الأمور المتعوقع منك تحقيقها في البداية و إعرف كيف سيتم تقييمك و الأمور التي ستدخل فيه كما عليك معرفة الفترات التي يجب التواصل فيها مع مديرك لتعلمه عن مشاريعك و واجباتك.

تعرف على ذوي النفوذ في الشركة

إعرف من هم أصحاب النفوذ في الشركة و حاول التمثل بهم و تعلم طريقة و أسلوب عملهم. يعد عملك سوية مع هؤلاء الأشخاص من الأمور المحبذة جدا

لا تشارك في جلسات النميمة

Dلا تشارك بالنميمة في أثناء العمل مهما كانت مستفحلة في الشركة. يمكنك الاستماع لما يقال من أحاديث حتى تتجنب الوقوع بنفس الأخطاء التي وقع فيها غيرك و لكن لا تعرض آرائك أو تشجع على النميمة بأي وسيلة.

لا تحاول إجراء تغيرات كبيرة

يجب أن تكون أسابيعك الأولى في الوظيفة مخصصة لتعلم تفاصيل الوظيفة الجديدة و سؤال الأسئلة و ترك انطباعات دائمة عند رؤسائك و عملائك و زملاءك في العمل و ليس لإحداث تغيرات جذرية. تحتاج إلى مشورة و دعم و و جهة نظر و موافقة الآخرين في الشركة للإحداث تغيرات دائمة و محاولة اتخاذ إجراءات متطرفة قبل كسبك لثقتهم و موافقتهم و القيام بالأمور الضرورية و الأساسية عادة ما يكون مكلف و لا ينصح به.

لا تشتكي من وظيفتك

أبدأ عملك بإيجابية و حاول تجنب الحديث عن واجباتك و رؤسائك و زملائك السابقين بسوء. فذلك يدفع زملائك الحاليين إلى الضجر منك ويقلل من راحتهم وهم بصحبتك

لا تتباهى

لا تبدأ عملك بالتباهي في مكاسبك السابقة و نجاحاتك لأن ذلك سيؤدي إلى إبعاد الآخرين من حولك. مهما كانت مسيرتك المهنية ناجحة حتى الآن و مهما حاولت الشركة إقناعك بالعمل معها قبل الموافقة على عرضها، عليك أن تتخلص من صفة "النجم" قبل دخولك لعملك الجديد و عليك أن تتحلى بالتواضع في أسابيعك الأولى. ما زال عليك أن تنال احترام و إعجاب زملائك الجدد و ستستطيع أن تنال ذلك عن طريق التفوق بدورك الجديد من خلال العمل بجهد و المهارة و المثابرة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع