دهون الدم والكولستيرول تصيب البدناء بشكل عام لكن الخطر الأكبر الملفت للنظر هو وجود أطفال وشباب يعانون منه نتيجة لتغير نمط الغذاء والبعد عن الرياضة وينصح الخبراء باتباع عشر وصايا لمن يعاني من ارتفاع دهون الدم والكولسترول.

1. الابتعاد عن السمن الحيواني والبلدي والزبدة والكريمة والقشدة، ويسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة والمازولا في الطبخ.

2. يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام أو مضافاً للسلطات.

3. أفضل أنواع اللحوم السمك والدجاج بدون جلد، وينصح بالأقلال من اللحوم بشكل عام وتجنب الدهون في اللحوم، ويفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( وليس مقلياً )، وينصح بتجنب الأطعمة المقلية بشكل عام.

4. الابتعاد عن صفار البيض والجمبري والأستاكوزة والمخ والكبد والكلاوي، ويسمح ببيضة واحدة أو بيضتين في الأسبوع، أما بياض البيض فمسموح به.

5. ينصح بالأعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم والجبن قليل الدسم، أما الحليب المقشور ( skimmed milk ) والجبن منزوع الدسم، فيمكن تناولها دون قيود.

6. ينصح بتجنب الحلويات العربية والكنافة والبقلاوة والكاتو ( الكيك ) والتورتات والحلويات الأفرنجية والشوكولاته والآيس كريم والكريمات.

7. ينصح بالقليل من المكسرات ( peanuts ) مثل الفول السوداني والفستق و البندق لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة، ولكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية.

8. ينصح بتناول الخبز الأسمر ( ولو كان رقيقاً ) ، والإكثار من الخضار والفواكه والأعتماد على النشويات مثل البطاطس والقمح ( الجريش والفريك ) والمعكرونة بدلاً من الإعتماد على الدهون.

9. ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل، وذلك بعد استشارة طبيب القلب .

10. ينصح بتخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان.