Top


مدة القراءة:6دقيقة

الوساطة الإلكترونية في السعودية

الوساطة الإلكترونية في السعودية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-04-2021 الكاتب: هيئة التحرير

عمدَت المملكة العربية السعودية لإدخال الوسائل الحديثة والتكنولوجيا في مختلف مجالات الحياة لمواكبة التطور الرقمي وإتمام المعاملات بأقل جهد ووقت، وهذا ما يتفق مع رؤية المملكة لعام 2030؛ والسعي لتحقيق نهضة على مستوى العالم.




الوساطة الإلكترونية:

المقصود بالوسيط الإلكتروني: طرف ثالث قد يكون شخصاً أو شركةً، بحيث يعمل هذا الطرف كوسيط بين البائع والمشتري من خلال منصته الإلكترونية أو موقعه الإلكتروني. ودخلَت الوساطة الإلكترونية في السعودية في عديدٍ من المجالات؛ مثل: مجال المصارف، والتأمين، والتجارة، والعقارات وغيرها.

الوساطة الإلكترونية في مجال التسويق الإلكتروني:

هو نوع من أنواع الوساطة الإلكترونية؛ إذ تعمل مواقع التسويق الإلكتروني كوسيط بين المشتري وبين البائع، وظهر في السعودية مع ظهور الانترنت عديدٌ من مواقع التسويق الإلكتروني، والتي تُقدم خدمات تسويقية متميِّزة، من خلال عرض المنتجات للعملاء، ويتم البيع والشراء من خلالها بشكل سريع وآمن، ومن أشهر هذه المواقع:

1. موقع وساطة وضمان:

من أشهر وأفضل الوسطاء الإلكترونيين، حيث يقدِّم حلولاً وخدمات متميزة للعملاء، ويُسهل عمليات الشراء من خلال موقع "علي إكسبريس" و"أمازون" و"إيباي" وعدد من المتاجر العالمية، كما يُسهل عمليات الشراء للأفراد الذين لا يمتلكون بطاقات إئتمانية، ويُسهل عملية شحن المنتجات بأمان.

2. موقع وسيط علي إكسبريس:

يقوم الموقع بعملية الوساطة الإلكترونية بين موقع "علي إكسبريس" والعملاء، ويقدِّم للعملاء فرصاً لشراء المنتجات التي تظهر على موقع "علي إكسبريس".

3. وسيط شركة أمازون:

يُقدم موقع وسيط أمازون وساطةً من نوعٍ متميِّز بين العملاء داخل المملكة وموقع الشراء الأمريكي شركة أمازون، وللموقع مقر تمثيلي بالولايات المتحدة الأمريكية، يؤمِّن الموقع لعملائه إمكانية التسوق من داخل المملكة وشراء كافة المنتجات التي يتم عرضها على موقع شركة أمازون الشهير، ويُتيح الموقع للعملاء خيارات متعددة للدفع.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون

4. موقع وسيط الصين:

يُعد من أفضل مواقع الوساطة الإلكترونية؛ حيث يقوم العميل بتحديد المنتج الذي يبحث عنه، ويقوم فريق عمل الموقع بالبحث عن المنتج المطلوب، ويُقدِّموا له قائمةً بأفضل المنتِجين الذين يمكن التعامل معهم.

5. شركة توب لاين لتقنية المعلومات:

تُعد شركة "توب لاين" شركة تسويق إلكتروني رائدة في مجال تقنية المعلومات، تجاوزَت خبرتها ال 15 عاماً من التميُّز في تقديم خدمات مواقع الانترنت والتسويق الإلكتروني وبرمجة التطبيقات، وتتمثل هذه الخدمات في تصميم المواقع والسيرفرات والحملات التسويقية.

6. درَّة جدة للدعاية والإعلان:

تُعد أكبر شركة تسويق إلكتروني في مدينة جدة في السعودية، تعمل درَّة في مجالات التكنولوجيا، مثل: خدمات البرمجة والتصميم، والدعم الفني، والدعاية والإعلان.

7. سهل:

تُعدُّ شركة سهل أهم شركات التسويق العقاري؛ إذ تعمل شركة سهل في وساطة الرهن العقاري في السعودية، تُقدم الشركة مجموعة من الخدمات والحلول المتطورة للأفراد، على اختلاف مستويات دخلهم الشهري وقدراتهم الائتمانية لتملك السكن، فهي تأخذ على عاتقها إيجاد التمويل العقاري السكني الأنسب، بغضِّ النظر عن دخل العميل أو قدرته الائتمانية.

8. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

من أفضل الشركات المتخصِّصة في التسويق الإلكتروني، إلى جانب احترافيته في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات بأسعار مناسبة، ودراسات تطوير المشاريع وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية.

إقرأ أيضاً: دعم المشاريع الصغيرة في المملكة العربية السعودية

منصة "إيجار" الإلكترونية:

بمُبادرة من وزارة العدل السعودية، أُطلِقت خدمة إنشاء عقود الإيجار الإلكترونية أو توثيقها أو إلغائها من خلال "منصة إيجار الإلكترونية"، دون الحاجة لمراجعة المحكمة؛ وذلك لتوفير الوقت والجهد على الأفراد، ولابدَّ أن تجري هذه الخطوة من خلال وسيط عقاري، والذي يجب أن يكون مُسجَّلاً في المنصة ولديه حساب فيها، يقوم هذا الوسيط بالتحقق من بيانات المستأجر وإدخال كل البيانات المطلوبة، ومن أهم الخدمات المقدَّمة من الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار:

  • التحقق من هوية كلاً من المؤجِّر والمستأجِر قبل إتمام العقد.
  • لا يَقبل البرنامج أي عقد إلَّا عبر الوسطاء المسجَّلين.
  • خدمة السداد الإلكتروني للقيمة الإيجارية.
  • توفير قاعدة بيانات لكل وسيط عقاري، يستطيع من خلالها استرجاع كافة العقود التي قد تمت من خلاله بشكل إلكتروني.

وساطة التأمين الإلكترونية والقواعد الناظمة لعملها:

وسيط التأمين الإلكتروني: هو شخص أو شركة؛ يتوسط بين مؤسَّسة التأمين والعميل، ويتعامل مع أكثر من شركة تأمين، ويتمُّ اختياره بموجب عقد وساطة تأمين، ولديه مكاتب خاصة وموظفي تأمين ذوي تأهيل وخبرة عالية، يقوم هذا الوسيط بعرض وتسويق وبيع منتجات شركات التأمين، عن طريق منصات ومواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفي سعي من المملكة لتطوير صناعة التأمين، وتسهيل عملية الحصول على التغطية التأمينية لطالبي التأمين، وتحقيقاً لرؤية المملكة 2030 في دعم ريادة الأعمال وتعزيز تقنية الخدمات المالية، تمَّ التوجه لتنظيم وساطة التأمين الإلكترونية؛ حيث ظهر في السعودية عددٌ من وسطاء التأمين الإلكترونيين؛ مثل: موقع "تأميني" التابع لشركة بيت التأمين لوساطة التأمين، وموقع "بي كير" التابع لشركة عناية الوسيط لوساطة التأمين، وموقع "جوإنشور" التابع لشركة الضامن لوساطة التأمين.

وتأتي أهمية وسيط التأمين الإلكتروني من دوره الهام في إنجاح العملية التأمينية، وإقناع العميل في شراء منتجات الشركات التأمينية، حيث تعتمد شركات التأمين في السعودية على مجموعة وسطاء، يتولون الدعوة للتأمين وتوضيح فوائده وإقناع العملاء بفكرة التأمين، لأنَّه من النادر أن يسعى الفرد من تلقاء نفسه للتأمين من الأخطار التي تهدده، وذلك بسبب انخفاض الوعي التأميني (تحديداً في مجتمعاتنا العربية).

لا يجوز لأي شخصٍ في السعودية (طبيعي كان أو اعتباري) أن يُزاول مهنة الوساطة الإلكترونية في التأمين، دون الحصول على ترخيص من مؤسَّسة النقد العربي السعودي (ساما).

يتوجب على الوسيط أن يُحافظ على اسم وسمعة شركات التأمين، سواء التي يعمل لحسابها أو غيرها من الشركات المنافِسة، فيقوم بعرض الخدمة التأمينية بأمانة ودقة، وأن يُجيب العميل عن كل تساؤلاته ويُوضِّح له أي فكرة مُبهَمة بالنسبة له.

كما يجب على الوسيط معرفة آراء العملاء بالنسبة لخدمات التأمين المعروضة، ومستواها، وإبلاغ الشركة بكل ما يعرفه في هذا الصدد، وإيصال شكوى العميل والعمل على إزالة أسبابها، بالإضافة للحفاظ على أسرار الشركة أو الشركات التي يعمل لحسابها.

القواعد الناظمة لعمل وساطة التأمين الإلكترونية في السعودية:

قررَت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) اعتماد قواعد ناظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية، لضمان أقصى درجات الأمان للحدِّ من حالات النصب والاحتيال خلال شراء المنتجات التأمينية عن طريق المنصات الإلكترونية. وأوضحت (ساما) أنَّ الهدف من هذه الخطوة هو تحديد المتطلبات والضوابط اللازمة لترخيص أنشطة وساطة التأمين الإلكترونية عبر شبكة الانترنت داخل المملكة العربية السعودية، ووضع القواعد التي تحكم العلاقة بين وسيط التأمين الإلكتروني وشركات التأمين.

أهم هذه القواعد لشروط الحصول على ترخيص:

  • أن يكون النشاط ممارَساً من قِبل شركة مساهِمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة مرخَّصَة في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون رأس مال الشركة 500 ألف ريال سعودي كحدٍّ أدنى.
  • أن يشتمل طلب الترخيص على خطة عمل واضحة لعمليات التأمين الإلكترونية، بالإضافة إلى خطة طوارئ تشمل الإجراءات التي سيتم اتخاذها في حال تعرُّض المنصة الإلكترونية لأيِّ خلل.
  • تقديم طلب الترخيص للمؤسسة، مع وثيقة تأمين تُغطِّي مخاطر المسؤولية المهنية التي قد تنجم عن التقصير والإهمال من إحدى شركات التأمين العاملة في المملكة، بشرط ألَّا تقلُّ التغطية التأمينية عن 5 ملايين ريال سعودي.
  • في حال صدور عدم الممانعة من قِبل (ساما)؛ يكون مقدِّم الطلب مُلزَماً بالربط مع شركات التأمين خلال 30 يوم عمل من تاريخ عدم الممانعة المبدئية.
  • يقوم مقدِّم الطلب بإطلاق النسخة التجريبية للموقع الإلكتروني، خلال المدة المحددة من قبل المؤسسة.
  • تقوم (ساما) بإصدار ترخيص ممارسة أعمال وساطة التأمين الإلكترونية، بعد التأكد من التزام المتقدِّم بطلبات الوساطة بهذه القواعد.
  • يلتزم الوسيط بأن يُوفِّر في المنصة الإلكترونية خاصية تُمكِّن العملاء من التواصل مع خدمة العملاء بشكل مباشر، وأيضاً توفير قائمة بشركات التأمين التي تم الربط معها من خلال المنصة الإلكترونية، ليتمكن العملاء من الاطلاع عليها.

المتطلبات التقنية للربط مع شركات التأمين:

  • يلتزم وسيط التأمين الإلكتروني بتطوير وتشغيل موقعه الإلكتروني.
  • يقوم وسيط التأمين الإلكتروني بالاحتفاظ بالسجلات والوثائق الخاصة بعملائه التي حصل عليها من خلال منصته الإلكترونية.
  • يتعيَّن على وسيط التأمين الإلكتروني إنشاء سجل إلكتروني لكل عميل، والتحقق من صحة بريده الإلكتروني.

شاهد بالفيديو: لماذا تحتاج إلى موقع ويب لأعمالك الصغيرة؟

أنواع حملات التسويق الإلكتروني في السعودية:

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يُعدُّ البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التسويق الإلكتروني الأساسية، حيث يمكن للمسوِّقين الاستفادة من التواصل عبر البريد الإلكتروني مع العملاء، وعرض المنتجات التي يُسوِّقونها.

2. التسويق عبر محركات البحث:

الموقع الإلكتروني من دون زوار، كالمنتج الذي لا يعرفه أحد؛ فمن أهم مهام المُسوِّق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع، وجذب اهتمام الزوار وتحويلهم إلى عملاء.

3. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

يركِّز الإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي على القيام بإنشاء محتوى يُثير اهتمام مستخدميها؛ لذا تقوم العديد من شركات التسويق الإلكتروني باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي للإعلان عن منتجاتها وخدماتها وجذب العملاء.

في الختام:

في ظل التطور التكنولوجي الكبير الحاصل، وسيطرة الشبكة العنكبوتية على كل مناحي الحياة، تتَّجه الشركات وقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية اليوم إلى تحويل كل ما يحتاجه الفرد إلى خدمة مقدَّمة على الانترنت، تصل إليه وهو في منزله، سواء من أغراض ومقتنيات يحتاجها للاستهلاك، وصولاً إلى خدمات البنوك وشراء بوليصات التأمين على حياته وممتلكاته.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:الوساطة الإلكترونية في السعودية