يطلب وبشكل دائم من قبل كافة الفنيين والإستشاريين المختصين بموضوع السلامة والامان إعداد دراسات وتقارير تفصيلية عن الوضع الامني الخاص بموقع أو منشأة صناعية او تجارية ...ألخ بغية تطويرها وتلافي السليات الموجودة وبغية الحصول على عقود تأمين من خلال تأمين واقع السلامة وأمور الأمن والامان بالموقع أو المنشأة, وبالتالي لا بد من رسم خطة مبدئية تتعلق بهذه الدراسة وذلك لتسهيل التنظيم والتخطيط لإعدادها, ووضعها بصورة علمية وفنية على درجة كبيرة من الدقة والإحترافية .


محتويات المقالة

    النقاط الرئيسية في تنفيذ أي دراسة امنية لموقع أو بناء أو منشاة صناعية :

    - مقدمة أولية تتضمن شرحاً عاماً للمنشأة أو البناء ( موقعها بالنسبة للجوار ووضع النشاطات الموجودة بهذا الجوار - طبيعة موقع البناء الجغرافية/ وادي - جبل - منحدر صخري - بالقرب من نهر أو مجرى مائي -.../  طبيعة الأعمال والنشاطات الموجودة فيها - عدد شاغلي البناء أو الموقع - مساحات الطوابق ... ) .

    - شرح مفصل لكل الأنظمة الامنية المركبة والموجودة أساساً في الموقع أو المنشأة :

    ( كاميرات مراقبة / عددها -نوعيتها - ميزاتها الفنية - نوع المخدم المستخدم وبلد المنشأ- ميزاته الفنية والخدمية - فترة كفالته - إتصاله مع جهاز مراقبة ومتابعة او مع غرفة كونترول وتحكم/ ) .

    ( أنظمة إطفاء حريق يدوية واّلية إذا وجد  - عددها - انواعها وسعاتها - مواعيد صيانتها -الشركة والأشخاص المسؤولين عن صيانتها ومتابعة اوضاعها ).

    ( أنظمة حماية الأبواب والخزنات إذا وجد / عددها -نوعيتها - ميزاتها الفنية - نوع النظام المستخدم وبلد المنشأ- ميزاته الفنية والخدمية - فترة كفالته - إتصاله مع نظام مراقبة ومتابعة او مع غرفة كونترول وتحكم/ .

    يلي ذلك تحديد الوضع المثالي النظامي الذي يجب أن يكون عليه وضع هذه الأنظمة والتجهيزات حسب الدراسة الميدانية الواقعية للمنشأة والرأي الفني للإستشاري واضع الدراسة. كما يتم تدوين الملاحظات والإقتراحات المتعلقة بواقع الأنظمة الامنية بعد الإطلاع على خصائصها وميزاتها الفنية والتشغيلية بشكل دقيق وصحيح تلافياً لأي خطأ .

    - شرح مفصل لمخارج النجاة الموجودة بالمنشأة أو الموقع وسلالم الهروب وأماكنها  :

    ويتم بعدها تدوين الإقتراحات والرأي الفني بواقع هذه المخارج وإذا ما كانت كافية ومناسبة في الحالات الطارئة والإستثنائية . 

    - شرح مفصل للواقع الكهربائي الموجود في الموقع أو المنشأة :

    (المخطط الكهربائي التفصيلي للموقع أو المنشأة - كمية الأحمال الكهربائية الموجودة بكل لوحة كهربائية - نوع الكبلات الكهربائية وبلد المنشأ - مراقبة العزل الكهربائي- الشركة الموردة والأشخاص المسؤولين عن الصيانة الكهربائية ومتابعة الواقع الكهربائي - نظام التغذية الكهربائي البديل وكل الأمور المتعلقة به).

    ويتم بعدها تدوين الإقتراحات والرأي الفني بواقع هذه التجهيزات والكبلات الكهربائية وسبل تلافي السلبيات والاخطاء الموجودة على أرض الواقع

    - شرح مفصل لواقع البنية التحتية ضمن الموقع أو المنشأة :  

    1- مخطط  المياه المالحة والحلوة التفصيلي للموقع أو المنشأة -- نوع المجاري المستخدمة وأقطارها وبلد المنشأ -  العزل الخاص بها - الشركة الموردة والأشخاص المسؤولين عن الصيانة ومتابعة واقع البنية التحتية ...).

    2- - مخطط تمديد شبكة الإنترنت في الموقع أو المنشأة - نوع الكبلات الكهربائية وبلد المنشأ - الشركة الموردة والأشخاص المسؤولين عن الصيانة الكهربائية ومواعيد المتابعة والمراقبة - النظام البديل للدعم بالشبكة المعلوماتية وكل الأمور المتعلقة به إذا وجد وإذا إقتضى الامر ذلك).

    - وضع مخططات المساقط الخاصة بكل طابق من الطوابق بمكان واضح للعيان :( يفضل ان يكون في البهو أو مدخل الطابق ) مع إسقاط كافة التجهيزات وتفصيلات الانظمة الامنية عليها , و تحديد مسالك الهروب ومخارج النجاة للتعرف عليها في الحالات الإضطرارية والإستثنائية ( حرائق - كوارث طبيعية - حروب وقصف جوي .... ) .

    - متابعة وضع معدات السلامة الشخصية ومعدات الإنقاذ في الحالات الطارئة والإستثنائية : ( انواعهاوبلد المنشأ - عددها - تواريخ توريدها للمنشأة - الشركة الموردة والأشخاص المسؤولين عن صيانتها وفحصها - ميزاتها الفنية ...)

    ويتم بعدها تدوين الإقتراحات والرأي الفني بواقع هذه التجهيزات ومدى جودتها وسبل تلافي السلبيات والاخطاء الموجودة على أرض الواقع

    - متابعة وضع الوحات الإرشادية والتحذيرية ولمبات الطوارىء الإحتياطية الخاصة بالحالات الطارئة الإستثنائية : 

     ( انواعهاوبلد المنشأ - عددها - تواريخ توريدها للمنشأة - الشركة الموردة والأشخاص المسؤولين عن صيانتها وفحصها - ميزاتها الفنية ...)

    يتم بعدها التأكد من إسقاطها على المخططات التي أشرنا لها ( المخططات التي يجب ان تكون موجودة في البهو أو مدخل كل طابق ) كما يتم بعدها تدوين الإقتراحات والرأي الفني بواقع هذه التجهيزات ومدى جودتها وسبل تلافي السلبيات والاخطاء التي يمكن ان نشاهدها على ارض الواقع .


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.